الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان         
خلية الإعلام و الاتصال
بيـان صحفـي 
ليوم 09-07-2014

تفقد السيد الوالي نهار اليوم مجموعة من المشاريع التنموية بدائرة وادي ليلي أهمها مشروع ثانوية سيدي علي ملال ، حيث شدّد على المقاولة بتعزيز الورشة لتدارك التأخر و التعجيل بتسليم المشروع في النصف الأول من الشهر القادم ، مشددا في ذات السياق على احترام المعايير التقنية و اختيار أمثل لمواد التشطيب لجعل هذه المؤسسة مثالا يحتدى به على اعتبار أن بلدية سيدي علي ملال تستفيد لأول مرة من ثانوية منذ الاستقلال.
كما عاين السيد الوالي المحول الطرقي الواقع بتراب بلدية وادي-ليلي ، إذ حث المقاول على السهر على احترام المقاييس التقنية وآجال التسليم لأهمية المشروع الواقع على الطريق الوطني رقم 90.
و خلال ذات الخرجة توقف السيد الوالي بمخازن الحبوب و الخضر الجافة بقرية "الطريش" ، حيث استمع مطولا إلى الفلاحين الذين أكدوا أنهم يعانون من الطوابير التي تمتد ليومين أو أكثر رغم تراجع المنتوج خلال الموسم الحالي ، حيث تفهم معاناتهم و انتقد بالمقابل تهاون و قلة الجدية لدى مصالح تعاونية الحبوب خاصة ما تعلق بتوفير الشاحنات لنقل المنتوج من نقطة التجميع "الطريش" إلى المخازن الكبرى ، داعيا مسئوليها إلى تدارك هذا الخلل في أقرب الآجال. 
                                  خلية الإعلام و الاتصال




الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان         
خلية الإعلام و الاتصال   
بيـان صحفـي
ليوم 10-07-2014

إضافة إلى برنامجها العادي ، تجسد مديرية الشؤون الدينية لولاية تيارت برنامجا خاصا بشهر رمضان الكريم يتمثل في مضاعفة حضور الأئمة والجمعيات المسجدية في الساحة ، ذلك أنه و بعد إتمام الاستعدادات نهاية شهر شعبان بناء على تعليمات السيد الوالي تم تزيين محيط المساجد و طلاء جدرانها و احاطتها بالانارة الكافية وكذا دعم أجهزة الصوت و التبريد.
باشر الأئمة و الاطارات نشاطا إعلاميا بالتعاون مع الاذاعة المحلية  بتسجيل حديث يومي حول أهداف و مرامي الصوم، و ندوات أسبوعية لنقاش مختلف مواضيع الساعة بعناوين مثل توحيد رؤية الهلال على ضوء الحسابات الفلكية و الاسراف و التبذير ، ورمضان فرصة التجار للنجاة من النار ،و معاني الصبر و همة النصر المتزامنة و عيدي الاستقلال و الشباب ،و المغزى من العيد .
أما بالتعاون مع مديرية الشباب و الرياضة فيقام عمل جواري في دور الشباب يعالج مواضيع الشباب و تحديات المعاصرة ، وفضل مجالسة الصالحين ، والتذكير بليلة نزول القرآن و خلودها في ذاكرة الانسان كما سيتم التنسيق مع فرق للانشاد لاحياء ليلة القدر و هي المناسبة التي تم اختيارها لتوزيع الهدايا بحضور السلطات المحلية و على رأسها السيد الوالي على الفائزين في مسابقات حفظ القرآن و الحديث النبوي الشريف.
و معروف أن مديرية الشؤون الدينية تساهم ماليا في تمويل قفة رمضان سنويا و تحديد قوائم المحتاجين إليها بالتعاون مع اللجان في الاحياء                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   
                                  خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة

ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان         
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان صحفـــــــي 
خاص بالاحتفالات المخلدة للذكرى 52 لعيدي الاستقلال و الشباب
ليوم 05/07/2014


سطرت ولاية تيارت على غرار ولايات الوطن برنامجا احتفاليا خاصا بالذكرى 52 لعيدي الاستقلال و الشباب المصادف ل 05 جويلية 2014، حيث أشرف السيد الوالي مرفوقا بالسلطات المدنية و العسكرية على فعاليات الذكرى بالتوجه إلى مقبرة الشهداء ، حيث تم رفع العلم والاستماع إلى النشيد الوطني و وضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري ليستمع الحاضرين إلى كلمة حول الحدث قرأها على مسامعهم الامين الولائي للمجاهدين و بعدها تم تلاوة سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء.

و بمناسبة هذه الذكرى المزدوجة، سطرت المديرية الولائية للثقافة عدة نشاطات فنية بمسرح الهواء الطلق بدار الثقافة علي معاشي سهرة تضم أغاني وطنية ملتزمة و قراءات في الشعر الملحون ، فيما تمثلت نشاطات مديرية التربية في أناشيد وطنية من أداء تلاميذ متوسطة "محمد فلاق" كما قام تلاميذ ثانوية "ابن رستم" بتقديم مسرحية "عودة الشهيد" إلى جانب إلقاء قصائد شعرية حول الحدث.

و احتفالا بهذه المناسبة سطر ديوان مؤسسات الشباب عدة نشاطات ثقافية و رياضية و فكرية انطلق البعض منها منذ الفاتح من جويلية ، حيث قامت 31 مؤسسة شبانية عبر تراب الولاية بتنظيم معارض لصور المجاهدين و الشهداء تخللتها أشرطة وثائقية ، كما اغتنمت بعض الجمعيات النشطة الفرصة لإقامة معارض و محاضرات حول الآفات الاجتماعية و سجلت الكشافة الاسلامية حضورها في هذه الذكرى بتظاهرات مميزة حول تاريخ الشهيد.
       
                                  خلية الإعلام و الاتصال




الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة

ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان         
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان صحفـــــــي 
ليوم 03/07/2014


تم نهار اليوم الخميس إشهار قائمة 280 مستفيدا من صيغة السكن الترقوي المدعم بمدينة السوقر بالمؤسسات و الساحات العمومية.
و كانت لجنة دراسة الملفات بالدائرة تلقت 1510 ملفا تم قبول 1145 منها لإستيفاءها الشروط القانونية ، فيما تم إستبعاد الآخرين لحصولهم على إعانات من الدولة ، و بعد تخصيص حصص حسب القطاعات و انطلاقا من تاريخ  إيداع الملفات ، تم انتقاء 280 مستفيدا إضافة إلى 10 مستفيدين إضافيين.
و يقوم 04 مرقين عقاريين إثنان منهما عموميان ، و أخران من الخواص بإنجاز هذه السكنات ، حيث تشهد الأشغال تقدما معتبرا قصد تسليمها في الآجال المحددة.
و كانت لجنة دائرة مهدية قد أشهرت قائمة مماثلة تضم 100 مستفيدا من ذات الصيغة مؤخرا ، إضافة إلى قائمة إحتياطية من 10 مستفيدين من أصل 675 ملفا مودعا ، تم إستبعاد 12 ملفا لحصول أصحابها على إعانات من الدولة.
و من المنتظر أن تنطلق أشغال إنجازها قريبا بعد إختيار الأرضية لإحتضان المشروع.
و معروف أن السيد والي الولاية يحرص على السرعة في دراسة الملفات و اشهار القوائم بالتوازي مع الانطلاق الفوري في انجاز هذه الصيغة من السكنات التي يبدي المواطنون إقبالا معتبرا عليها.
       
                                  خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان         
خلية الإعلام و الاتصال              بيـــان صحفـــــــي 
ليوم 30/06/2014

استعرض السيد الوالي في اجتماع خصص لتحضير الدخول المدرسي والجامعي و المهني للموسم القادم ، مدونة المشاريع المسجلة ، حيث شدد على ضرورة تطهيرها ، قصد استلام أكبر عدد من المؤسسات في غضون العطلة الصيفية لضمان دخول تربوي في أحسن الظروف.
و في سياق استعراض المشاريع ، قدم السيد الوالي مجموعة من التوجيهات و القرارات التي ألح على تفعيلها آنيا و اهمها إعداد بطاقية تعريفية لكل المؤسسات التربوية و تحديد النقائص الموجودة لتداركها في أقرب الآجال ، مثل التوفير الامثل للكهرباء و التدفئة وتجهيز المخابر و تجديد السماكة و دورات المياه كأولوية ، حيث كلف رؤساء الدوائر بمتابعة مجموع المشاريع و الترميمات بدقة.
أما فيما يخص تسيير المؤسسات التربية ، فقد أفرد السيد الوالي مجموعة من التوجيهات إلى مسيري القطاع أهمها العمل على استقرار الاطار التربوي خاصة مديري الثانويات بالتشاور مع الوزارة الوصية و كذا تفعيل الرقابة بكل أشكالها و على رأسها دور مفتشي الادارة.
و بخصوص تفعيل وحدات للكشف و المتابعة دعا السيد الوالي إلى فتح الوحدات الست (06) المغلقة و تعزيزها بأخرى جديدة ، حيث تتكفل مديرية الصحة بضمان التأطير البشري ، فيما تقوم مديرية التربية بتجهيزها لضمان التشخيص المبكر للأمراض في الوسط المدرسي ومتابعة صحة التلاميذ طوال الموسم الدراسي.
و معروف أن الخريطة المدرسية تضم 692 مؤسسة تربوية منها 506 مدرسة ابتدائية و 134 متوسطة و 52 ثانوية يؤطرها 16444 موظفا.
كما تتوفر الولاية على هياكل دعم معتبرة منها 348 مطعما يستفيد من خدماتها 95530 تلميذا و 28 داخلية و 55 نصف داخلية.
بالموازاة سيتم استلام ما مجموعه 15 هيكلا للدعم في شكل مطاعم وداخليات و أنصاف داخليات خلال الموسم القادم.
و يشار أن المؤسسات المنجزة منذ 2008 تشكل ربع المؤسسات المنجزة منذ الاستقلال حيث خلق استقرارا في مجال الهياكل مما سيجعل الدخول القادم عاديا رغم ارتفاع عدد المتمدرسين ب 9771 تلميذا عن الموسم الماضي.
أما فيما يخص تحضيرات الدخول المهني القادم، فإنه يتوقع إستلام 06 مؤسسات تكوينية جديدة نهاية 2014، ليرتفع عدد المناصب المتوفرة 9850 مقعدا تكوينيا.
و قصد ضمان تكوين لأكبر عدد من الشباب دعا السيد الوالي إلى غرز المشاريع الجديدة وسط التجمعات السكانية الجديدة و تقريبها قدر الامكان من المؤسسات التربوية مع ترشيد استغلال الاوعية العقارية الموجهة لانجاز المشاريع.
أما قطاع التعليم العالي الذي سيعرف عجزا في هياكل الاستقبال البيداغوجية فقد أصر السيد الوالي على إتمام المشاريع طور الانجاز و أهمها ألف مقعد بيداغوجي و إقامة بسعة 500 سرير بالسوقر قبل الدخول القادم على أن تنطلق مشاريع لإنجاز 08 ألاف مقعد بيداغوجي بالقطب الجامعي كارمان و تعهد السيد الوالي بتخصيص عدد معتبر من السكنات الجاهزة لصالح الاساتذة في انتظار تسليم 140 سكنا يتم تشييدها حاليا و 160 أخرى سيتم انطلاقها قريبا .
كما شدد المسؤول الأول بالولاية على السعي لتسجيل مخبر بيطري يتوفر على كل المتطلبات بكلية البيطرة ليساهم في تعميق المعارف العلمية التجريبية للطلبة و كذا توفير خدمات لمربي المواشي محليا و جهويا.
و تعد جامعة ابن خلدون بتيارت 20412 طالبا في طور التدرج منهم 75 طالبا من جنسيات عربية و إفريقية تخرج مؤخرا 5236 طالبا .
و خلص السيد الوالي إلى ضرورة تحويل الجامعة إلى قاطرة تنموية ومركزا للاشعاع العلمي و ذلك بالمساهمة المثلى و الانفتاح على المجتمع و كذا الاستغلال  لنتائج البحوث المنجزة في مراكز البحث التي يتوفر عليها هذا الصرح العلمي.
       
                                  خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة

ولاية تيـــــــــــــــارت
الديــــــــــــــــــوان  
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان صحفـــــــي 
ليوم 19/06/2014


رصدت مديرية النشاط الإجتماعي غلافا ماليا يفوق 307.9 مليون دينار لتسيير برنامج التضامن الرمضاني حيث سيستفيد منه 62730 عائلة عبر إقليم الولاية.
و قد وفرت هذه الأموال عدة جهات أهمها الوزارةالوصية وميزانية الولاية و مديرية الشؤون الدينية و الهلال الأحمر الجزائري والمحسنون.
و تعكف المديرية الوصية بالتعاون مع البلديات على تجسيد توجيهات السيد الوالي فعليا، و ذلك بتوزيع الطرود الغذائية على مستحقيها أسبوعا على الأقل قبل حلول الشهر الفضيل، حيث إنطلقت العملية بعاصمة الولاية بتوزيع أكثر من 11 ألف قفة.
بالتوازي مع ذلك سيتم فتح 20 مطعما على الأقل تعمل على تقديم ما لا يقل عن 191.7 ألف وجبة ساخنة على المعوزين وعابري السبيل.
و ترمي توجيهات السيد الوالي إلى إشراك الناشطين في الجمعيات المحلية و الأئمة في تحديد المحتاجين لتسليمهم الطرود في بيوتهم بما يضمن كرامتهم و بتوفير مواد ذات جودة حيث يتراوح سعر القفة بين 3000 و 4500 دينار.
بالمقابل سطرت مديرية التجارة برنامجا خاصا لمراقبة النشاط التجاري الرمضاني الصيفي، يمتد خارج أوقات العمل وأثناء العطل الأسبوعية حيث جندت 41 فرقة مراقبة بعضها يعمل مع المفتشية الولائية للبيطرة و شرطة العمران و البيئة، و يهدف هذا البرنامج إلى محاربة مظاهر الغش و المضاربة في الأسعار ،وتغيير النشاط خلال هذه الفترة.
و في ذات السياق باشرت ذات المديرية حملة تحسيس إبتداءا من 10 جوان و تدوم إلى غاية 25 منه بالتنسيق مع الجمعية الولائية لحماية المستهلك للوقاية من التسممات الغذائية تحسبا لحلول فصل الصيف.
       


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة

ولاية تيـــــــــــــــارت
الديــــــــــــــــــوان  
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان صحفـــــــي 


التاريــــخ     :    19 جوان 2014.
المكـــــان     :    بلدية فرندة– تيارت.
الموضوع     :    تنصيب رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية فرندة

تم نهار اليوم الخميس التنصيب الرسمي لرئيس المجلس الشعبي البلدي لمدينة  فرندة السيد روابحي محمد ، بعد انتخابه من طرف أعضاء الأغلبية الحزبية لحزب جبهة التحرير الوطني التي ينتمي اليها  حسب قانون البلدية ،
 و قد أشرف على مراسيم التنصيب السيدان المفتش العام للولاية ومدير التنظيم و الشؤون العامة بحضور المنتخبين.
للإشارة فإن تنصيب رئيس البلدية الجديد جاء في أعقاب استقالة الرئيس السابق.
و معروف أن المجلس البلدي لفرندة يتألف من ثلاثة أحزاب هي حزب جبهة التحرير الوطني بعشر مقاعد (10) و حزب التجمع الوطني الديمقراطي ويحوز على 05 مقاعد وحزب التجمع الشعبي الجمهوري فله 08 مقاعد.

                                      خلية الإعلام و الاتصال




الأخبار المحلية