الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال                     بيـــان صحفـــي 
                      ليوم 24/03/2014
 
يواصل السيد الوالي جلسات تقييم أداءات القطاعات و إعطاء التوجيهات اللازمة، لدفع وتيرة التنمية أمس الثلاثء حيث تفحص قطاع الأشغال العمومية في جلسة عمل أمس الثلاثاء للمجلس لبتنفيذي الولائي.
حيث أكد على أهمية القطاع بإعتباره قاطرة التنية و أمر مسؤوليه بإتمام المشاريع الطرقية بكل المواصفات التقنية المعمول بها، و أمهل إغلاق الورشات المفتوحة التي تشهد نوعامن التقدم في الأشغال و التكفل بالنقاط السوداء عبر الطرقات، و تعزيز الطرق بالإشارات المرورية الأفقية و العمودية في الوقت الذي سمحت فيه مختلف المشاريع المنجزة في قطاع الأشغال العمومية في الفترة الممتدة ما بين 2008-2013، بعرضه عصرنة 84 كلم من الطرقات، إنجاز 160 كلم من الطرق الجديدة، إعادة الإعتبار ل 170 كلم من الطرق، إنجاز المحور الإجتنابي الجنوبي لمدينة تيارت، المحور الإجتنابي الشمالي لمدينة تيارت، تهيئة مداخل المدينة على مستوى مدخل قرطوفة، فرندة، عين بوشقيف طريق الجزائر و إعادة الإعتبار ل الطريق الولائي بين لبسبت و منطقة التوافس- ط.و رقم 23 بأولاد راشد –سيدي عبد المومن- الطريق البلدي بين الطريق الولائي 03 و سيدي عبد الغني – الطريق البلدي بين عين سعادوة و القعدة- الطريق الرابط بينط.و 23 و زاوية الشيخ بن عيسى- الطريق الرابط بين ط.و 23 و تباينات- الطريق الرابط بين فرندة و كواير القعدة – الطريق الرابط بين ط. الولائي 02 و زاوية الشيخ بن عيسى .
و قد إستفادت الولاية خلال البرنامج التكميلي على إثر زيارة السيد الوزير الأول للولاية من مشاريع تقوية الطريق الوطني رقم 40 على مسافة 18 كلم، إنجاز 03 محولات على المحول الجنوب الشرقي لمدينة تيارت، تقوية الطريق الوطني رقم 90 على مسافة 50 كلم (تيارت- حدود سعيد)، إعادة تأهيل و صيانة الطرق البلدية على مسافة 50 كلم.
و من جانب آخر مشاريع 2014 في إطار المخطط الخماسي.
                       خلية الإعلام و الاتصال



الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال                          بيـــان صحفـــي 
                      ليوم 26/03/2014
 
يواصل السيد الوالي عقد جلسات تقييم أداءات القطاعات و إعطاء التوجيهات اللازمة، لدفع وتيرة التنمية حيث تفحص قطاع الأشغال العمومية في جلسة عمل أمس الثلاثاء للمجلس التنفيذي الولائي.
حيث أكد المسؤول الأول بالولاية على أهمية القطاع بإعتباره قاطرة التنمية و أمر مسؤوليه بإتمام المشاريع الطرقية بكل المواصفات التقنية المعمول بها، و ممهلات إغلاق الورشات المفتوحة التي تشهد نوعامن التقدم في الأشغال قبل حلول شهر سبتمبر و التكفل بالنقاط السوداء عبر الطرقات كما دعا إلى تفعيل مخطط الإشارات المرورية و عن طريق تعزيز الطرق بالإشارات الأفقية والعمودية و كذا الضوئية عبر كامل المحاور و الطرق الوطنية، الولائية و البلدية ملحا في سياق متصل على إنتقاء ذات الجودة و النوعية من أجل ضمان دوامها و فعاليتها في الوقت الذي سمحت فيه مختلف المشاريع المنجزة في قطاع الأشغال العمومية في الفترة الممتدة ما بين 2008-2013، بعصرنة 84 كلم من الطرقات، وإنجاز 160 كلم من الطرق الجديدة، بالإضافة إلى إعادة الإعتبار ل 170 كلم من الطرق، إنجاز المحور الإجتنابي الجنوبي لمدينة تيارت، المحور الإجتنابي الشمالي لمدينة تيارت، تهيئة مداخل المدينة على مستوى مدخل قرطوفة، فرندة، عين بوشقيف طريق الجزائر وإعادة الإعتبار ل الطريق الولائي بين لبسبت و منطقة التوافس- ط.و رقم 23 بأولاد راشد –سيدي عبد المومن- الطريق البلدي بين الطريق الولائي 03 و سيدي عبد الغني – الطريق البلدي بين عين سعادوة والقعدة- الطريق الرابط بينط.و 23 و زاوية الشيخ بن عيسى- الطريق الرابط بين ط.و 23 و تباينات- الطريق الرابط بين فرندة و كواير القعدة – الطريق الرابط بين ط. الولائي 02 و زاوية الشيخ بن عيسى .
و قد إستفادت الولاية خلال البرنامج التكميلي على إثر زيارة السيد الوزير الأول للولاية من مشاريع تقوية الطريق الوطني رقم 40 على مسافة 18 كلم، إنجاز 03 محولات على المحول الجنوب الشرقي لمدينة تيارت، تقوية الطريق الوطني رقم 90 على مسافة 50 كلم (تيارت- حدود سعيد) إعادة تأهيل و صيانة الطرق البلدية على مسافة 50 كلم.
و من جانب آخر إستفادت الولاية ضمن شريحة مشاريع 2014 في إطار المخطط الخماسي دراسة لإزدواجية الطريق الوطني (تيارت-فرندة) على مسافة 45 كلم (بما فيها إنحراف ملاكو مدروسة و فرندة)، دراسة إنجاز ل 03 منشآت على مستوى التحويل الجنوبي و الشرقي لمدينة تيارت.
و تجدر الإشارة أن الولاية تتوفر على شبكة طرقية تقدر : الطرق الوطنية 657كلم، الطرق الولائية 670كلم، الطرق البلدية 693كلم، الطرق المزدوجة 73كلم، الكثافة الطرقية 12 كلم/كلم2.
                       خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال                     بيـــان صحفـــي 
                      ليوم 26/03/2014
 
إستدعى السيد الوالي أعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية مهدية أمس إلى إجتماع تطرق من خلاله إلى وضعية الإنسداد الحاصل على مستوى المجلس.
حيث أعطى مسؤول الجهاز التنفيذي تعليمات صارمة أهمها عقد دورة إستثنائية للمجلس خلال الأسبوع القادم لتعيين نواب الرئيس و اللجان البلدية الدائمة بإعتبار ذلك ما يبرهن نشاط الهيئة المنتخبة .
و أكد بذات المناسبة أن غاية جميع أعوان الدولة بما فيهم رؤساء الجماعات المحلية هي تنفيذ برامج التنمية التي ترصدها الدولة لصالح المواطن و أن لن يتقبل رهن مصالحه و تعطيلها ، و وعد السيد الوالي بإتخاذ كل الإجراءات القانونية الرادعة ضمن كل من تسبب في ذلك حفاظا على السير العادي و الحسن للمرافق العمومية للإدار المحلية و المجالس المنتخبة.
و أمر بتطبيق القانون و البث في المشاكل في كنف وضوح العلاقات والصلاحيات المسيرة للإدارة و الإبتعاد عن النظرات الضيقة البعد المصلحي.
                       خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال                    


مذكرة إعلامية للسيد الوالي
 

يلتمس مراسل قناة النهار تي في إجراء حوار مصور مع مدير التنظيم والشؤون العامة لتسليط الضوء على الاستعدادات الخاصة برئاسيات 17 أفريل 2014.
و لكم سيدي واسع النظر فيما ترونه مناسبا

                       خلية الإعلام و الاتصال












الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولايـة تيـــــــــــــــارت
الـــديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال                          
     بيـــان صحفـــي
    ليوم 30/03/2014

        ستحتضن ولاية تيارت خلال شهر ماي القادم الصالون الوطني للفرس التي دأبت تنظيمه لإبراز إرثها الثقافي وخاصة فيما تعلق بجانب الفروسية كونها تحتضن مركزا هاما لتربية الخيول وتدريبها والذي يعتبره المتخصصون من أرقى المراكز على مستوى المغرب العربي ، و لإنجاح هذه التظاهرة إلتئمت اللجنة الولائية الموكلة لها مهمة التحضير لهذا الحدث تحت رئاسة السيد الوالي اليوم في أول إجتماع لها.
        سينظم هذا الصالون في الأسبوع الاخير من شهر ماي ، حيث دعا السيد الوالي إلى تمديد أيام هذه التظاهرة إلى 05 بدل 03 أيام لتمكين الجمهور و محبي هذه الأنشطة من الفرجة ، الاستمتاع و تبادل الثقافات و المعارف والخبرات ، من خلال المنافسات والمسابقات و المعارض التي ستنظم ، منها سباق القفز على الحواجز تخص كأس الجزائر  السباق الوطني للخيول في إطار القدرة و التحمل و مسابقة الهيئة و النموذج و استعراضات الفانتازيا و مختلف فرق الخيالة و معارض خاصة للفارس و الفرس تشترك فيها عدة جهات منها مديريتا السياحة و الثقافة ، و ستحتضن كل هذه الأنشطة مواقع متعددة منها نادي الفروسية الأمير عبد القادر، مضمار سباق الخيل شاوشاوة و يشارك فيها عدد من الأندية الوطنية ، المحلية و فرق الخيالة.
                                       خلية الإعلام و الاتصال






الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال          بيـــان صحفـــي 
ليوم 23/02/2014


تنفيذًا لأوامر السيد الوالي القاضية بتوزيع السكنات الجاهزة، تتوالى لجان الدوائر في إشهار قوائم المستفيدين وتطبيق برنامج إعادة الإسكان، ستستفيد أزيد من 130 عائلة من سكنات جديدة لائقة تتوفر على كل شروط الحياة الكريمة و ذلك ببلدية الرحوية.
حيث سترحل العائلات المعنية بالعملية والمحصاة إلى  سكنات ذات طابع عمومي إيجاري بعد ترحيلها من حي بن لونيس القصديري و ستسخر كل الإمكانيات المادية والبشرية لذلك بعد الإنتهاء من الفصل في الطعون حيث تم إشهار قائمة المستفيدين و ذلك لشفافية العملية و ستم إسترجاع العقار لتخصيصه في إنجاز مشاريع تنموية.
 


                                                           خلية الإعلام و الاتصال
الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال            بيـــان صحفـــي 
ليوم 31/03/2014

حرصا من السيد الوالي على توزيع السكنات بمختلف صيغها ، تعرفت مؤخرا ما مجموعه 425 عائلة على مواقع شققها بعد إجراء عملية القرعة في جو من الشفافية بحضور المستفيدين و الادارة ، إذ تتوفر هذه الاخيرة على كل شروط الحياة الكريمة و تتوزع هذه الحصة على مدن الرحوية ، فرندة و عين الحديد بعدما سهرت السلطات على مراحل عملية إنجاز هذه المشاريع.
حيث استفادت 135 عائلة ببلدية الرحوية تقطن بالحي القصديري المعروف بحي "بلونيس" من عملية إعادة الاسكان في إطار تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية الموجه للقضاء على السكن الهش، فيما استفادت 250 عائلة أخرى ببلدية فرندة من سكنات اجتماعية إيجارية في اعقاب تطهير القائمة الأولية عبر لجنة الطعون التي أبطلت 34 استفادة ، كما استفادت 40 عائلة مماثلة ببلدية عين الحديد من ذات الصيغة منها 13 في إطار القضاء على السكن الهش.
و تتأهب السلطات المحلية لتنفيذ عمليات إسكان مماثلة من خلال قرب توزيع 100 سكن ببلدية قصر الشلالة ، 92 سكن ببلدية حمادية ، 20 ببلدية الرشايقة ، 50 ببلدية الناظورة (25 منها بضاية الترفاس) و 32 بمشرع الصفا (قرية الخروبة) ، أي ما مجموعه 294 سكن اجتماعي آخر.
كما سيتم عن قريب استلام عديد المشاريع السكنية التي تشهد تقدما كبيرا في الإنجاز منها 820 سكن اجتماعي عمومي و 500 سكن بصيغة التساهمي بعاصمة الولاية ، 300 سكن اجتماعي عمومي و 150 شقة بصيغة السكن التساهمي ببلدية السوقر  بالإضافة إلى 96 سكن تساهمي بمدريسة و حصة أخرى بعين كرمس.
و معروف أن العديد من الورشات السكنية منتشرة عبر مختلف بلديات الولاية منها 2000 سكن تشرف على أشغالها شركة صينية و 1900 وحدة مماثلة تشرف على أشغالها شركة تركية و 1000 وحدة سكنية أخرى كلها لصالح عاصمة الولاية.
للإشارة فإن زيارات السيد الوالي ، تحضى بمعاينة لصيقة لمختلف المشاريع السكنية ، أين أعطى توجيهات صارمة للقائمين عليها ، منها احترام الآجال وتعزيز الورشات بالعمال و الآليات اللازمين ، حسن توجيه العقار ، الاهتمام بالدراسات و الواجهات العمرانية ، الاهتمام بالمشاريع السكنية التساهمية على غرار المشاريع المشاريع السكنية الاجتماعية و غيرها من التعليمات.
                                                                    خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال           

بيـــان صحفـــي
ليوم 01/04/2014


التحق السيدان يعلي مصطفى و قاسم محمد بالهيئة التنفيذية كمديرا قطاعا البيئة و النشاط الاجتماعي و التضامن على التوالي ، و ذلك بعد تعيينهما في إطار حركة عادية أجرتها وزارتا البيئة و تهيئة الاقليم والتضامن الوطني.

حيث حول السيد غزلي عاشور المدير السابق للبيئة إلى ولاية تيزي وزو لشغل نفس المهام ، فيما استقدم السيد يعلي مصطفى الذي كان على رأس مديرية البيئة  من ولاية تلمسان لاستخلافه بالولاية ، كما استقدم السيد قاسم مصطفى لشغل منصب مدير النشاط الاجتماعي و التضامن بالولاية والذي كان يعمل كإطار بوزارة التضمن الوطني.

السيد الوالي خلال هذه السانحة أثنى على مجهودات الاطارات السابقة و دعا إلى مواصلة الجهود بتظافر الجميع لاستكمال مرحلة البناء التنموي.

                                                                    خلية الإعلام و الاتصال
الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال           
بيـــــــــــــــــــان صحفــــــــــــــــــــــــي
خاص بإجتماع مجلس إدارة الوكالة العقارية
الأربعاء 02/04/2014 

    أكد السيد الوالي خلال إجتماع مجلس الإدارة لوكالة التسيير و التنظيم العقاريين الحضريين بصفته رئيسا لمجلس إدارتها، أكد على الدور المحوري للوكالة التي يجب أن تكون أداة حقيقية للتنمية خاصة من جانب الترقية العقارية و التوجيه الصائب للعقار و مواصلة الجهود من أجل تصفية ملف العقار و خاصة تسوية وضعيات المواطنين المتعلقة بعقود الملكية لقطعهم الأرضية.
و حسب تقرير المدير الولائي للوكالة العقارية، فإنه بناء على التوصيات الماضية فقد وصلت عدد التسويات إلى ما مجموعه 4600 حالة متعلقة بعقد الملكية لفائدة المواطنين.
كما تم تسوية في سياق متصل 10 رخص تجزئة تضم 556 مستفيد من قطع أراضي صالحة للبناء توصل أصحابها بعقود الملكية و 03 رخص تجزئة هي في طور الاشهار تضم 412 مستفيد آخر سيتم تسويتهم خلال الأيام القليلة القادمة.
أما بالنسبة إلى اللجنة التي يرأسها مدير التنظيم و الشؤون العامة درست تسوية 14 ملف رخص تجزئة في إطار الاحتياطات العقارية و 19 ملف رخصة تجزئة تابعة للوكالة العقارية بمجموع 5033 رخصة ، أما فيما يخص تحويل الملكية لفائدة الوكالة من طرف مديرية أملاك الدولة للتجزئات العقارية المنشأة سابقا و التي تضم حوالي 791 مستفيد فهي طريق التسوية ، و لقد تم استدعاء حوالي 1200 مستفيد من قطع أراضي صالحة للبناء سابقا من أجل تسويتها على أساس الأسعار الحالية.
و خلال ذات الاجتماع أكد المسؤول الأول بالولاية بالتوازي على دورها في تصفية عقود الملكية العالقة بصفتها كمرقي ، سواء من حيث استكمال المشاريع السكنية التساهمية التي على عاتقها المقدرة ب 303 سكن تساهمي قبل نهاية العام الجاري منها عبر مدن عين بوشقيف 50 سكن، 28 سكن بقصر الشلالة ، 20 سكن بالدحموني ، 17 سكن بسيدي عبد الرحمان، 30 سكن بعين كرمس ، 50 سكن بعين الذهب ، 100 بعاصمة الولاية و 130 سكن بذات الصيغة هي في إطار إعادة الانطلاق ، و سيتم الانطلاق في برنامج إنجاز المشاريع السكنية الترقوية التي استفادت من حصة تقدر ب 200 سكن ترقوي مدعم عبر عديد المدن منها فرندة ، مهدية ، السوقر و الدحموني.
و من بين توصيات المجلس خلال ذات جلسة العمل العادية هي ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية ضد كافة المواطنين الذين قاموا بالتعدي على ممتلكات الوكالة العقارية.

خلية الإتصال و الإعلام

  الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و ااتصال   


بيـــان إعلامـــي 
    ليوم 18/11/2013
 
تجسيدا لغاية تطوير الخدمة العمومية بالإدارة لفائدة المواطن تسهر مصالح الولاية على إستغلال الوسائط الإعلامية العصرية خاصة ما تعلق منها بالتواصل عبر الأنترنيت ،و ذلك أنه تم فتح موقع إلكتروني رسمي للولاية منذ قرابة خمس سنوات تحت عنوان www.wilaya-tiaret.com  حيث زاره إلى غاية منتصف نهار اليوم 220205 و إستفاد من خدماته.
إذ يقدم بالإضافة إلى نظرة شمولية عن الولاية و مختلف القطاعات و أرقام الهواتف الرسمية التي يمكن للمتصفح إستغلالها إلى جانب عروض العمل بالإدارات و نتائج المسابقات ناهيك عن إشهار قوائم السكن بمختلف الصيغ بالتوازي مع إشهارها بالأماكن العمومية و ينضاف إلى ذلك فرص الإستثمار و الإعلان عن كل مناقصات الصفقات العمومية في إجراء تكريس مبدأ الشفافية و النزاهة .
و من جهة أخرى يهتم البريدين الإلكترونيين الملحقين بالموقع c.communication14@gmail.com , celluletiaret@gmail.com   بإستقبال شكاوي المواطنين قصد معالجتها بعد إطلاع المسؤول الأول بالولاية على المرسلة إليه بشكل يومي حيث توصلت مصالح ديوان  السيد الوالي بما مجموعه 1177 رسالة منذ إطلاق البريدين و يتم حل المشاكل المطروحة ذات البعد التنموي خاصة العمرانية ، حماية المكتسبات الجماعية و غيرها.
كما يتم إستقبال مكالمات المواطنين بعدما تم قبل زهاء ثلاث سنوات فتح خط هاتفي لفائدة المواطن الذي يفضل الإتصال عبر الهاتف لطرح إنشغتلاته حيث يشرف على ذلك إطار بالديوان كلفه السيد الوالي خصيصا لذلك.
هذا و يسهر السيد الوالي شخصيا على مدى تطبيق تدابير إصلاح الخدمة العمومية لا سيما المتعلقة بدراسة و معالجة طلبات و شكاوي المواطنين.                                                      
     خلية الإعلام و الاتصال  

 
بيـــان صحفــــي 
    ليوم 19/11/2013
 
تماشيا و إستراتيجية عصرنة عاصمة الولاية أسدى السيد الوالي توجيهات إلى مدير البناء و التعمير لإنجاز دراسة دقيقة لتهيئة الأرضية الشاسعة التي تم إسترجاعها بعد القضاء على بؤرة السكن الفوضوي بحي وادي الطلبة .
 الأسبوع الفارط سيتم إحاطة المنطقة بطريق إجتنابي يربط المخرج الغربي بإتجاه فرندة بالطريق الإجتنابي المؤدي إلى شمال الولاية  بحيث يتم شغل الموقع بإنجاز تجمع سكاني حضري لائق مطعم بالمرافق الخدمية ، و الإدارية ، و التربوية التي يحتاجها السكان.
و يكاد ينطبق الوضع على المخرج الجنوبي لمدينة تيارت بإتجاه مدينة السوقر ، حيث إنطلقت ورشة إنجاز 03 آلاف وحدة سكنية بصيغتي السكن العمومي المدعم LPA بمامجموعه 02 ألفي شقة التي ستتكفل بإنجازها ديوان الترقية و التسيير العقاري ، و 01 الألف المتبقية بصيغة السكن العمومي الترقوي إذ تتكفل المؤسسة الوطنية للترقية العقارية بالإنجاز على المساحة الشاسعة المقدرة ب 30 هكتارا بعد إسترجاعها من الصندوق الوطني للتوفير والإحتياط(CNEP) .
 و تقوم الدراسة المطلوبة من طرف السيد الوالي بجعل جميع مداخل عاصمة الولاية في أحسن وضع ، و أرقى حلة و أهمها هذا المدخل لأهمية و ذلك بإعتباره سيكون مركزا سكنيا و تجاريا مهما .                                            


 
بيـــان صحفــــي 
    ليوم 21/11/2013
 

أبطلت لجنة الطعون الولائية الخاصة بالسكنات اليوم الخميس خلال اجتماع لها برئاسة السيد الوالي ، 12 استفادة من السكن العمومي الايجاري وأحالت استفادتين على التحقيقات المعمقة و ذلك بعدما درست الطعون الخاصة بالتوزيعات السكنية عبر بلديات سيدي الحسني، مشرع الصفا وعين بوشقيف.
حيث تم إلغاء 11 استفادة من حصة 40 سكن إجتماعي ببلدية سيدي الحسني بعدما تداولت على قائمة تحوي 22 مطعون فيه ، ذلك أن الاستفادات الملغاة ، أصحابها ملفاتهم حديثة.
كما تم اسقاط استفادة (01) واحدة مطعون فيها من قائمة 40 سكن ببلدية عين بوشقيف من مجموع ثلاث (03) استفادات مطعون فيهم .
أما حصة 77 سكن ببلدية مشرع الصفا ، فمن مجموع أربع استفادات مطعون فيهم ، تم تثبيت (03) و إرجاء واحدة للتحقيق الاضافي .
                          
     خلية الإعلام و الاتصال   


          
               بيـــان صحفـــي 
    ليوم 24/11/2013
 
بقرار من السيد الوالي، تتأهب مديرية المصالح الفلاحية لإطلاق مخطط لإبادة الجرذان الحمراء المعروفة بإسم الجرذان الحقلية و ذلك إنطلاقا من بداية الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر الداخل و تستمر إلى نهاية شهر أفريل القادم (08/12/2013 – 30/04/2014).
 و يأتي إنطلاق هذه الحملة التي سخر لها كل الإمكانات المادية و البشرية ، حسب المصالح المختصة بما يصطلح عليه "بالمرحلة الفارغة" أي نفوذ الغذاء المدخر من قبل هذه القوارض ، و شددت الجهة المؤطرة للعملية خاصة مفتشية النباتات و  تقسيمات فلاحية على الفلاحين على ضرورة المعاجة الميكانيكية مع كل حملة حرث و بذر التي تتبعها المعالجة الكيميائية عن طريق معالجة المساحات المتضررة من قبل هذه الجرذان.
و لقد تم تحديد إنتشار هذه الأخيرة خاصة بحقول جنوب شرقي و شمال غربي الولاية (12 بلدية ) هي : الدحموني ، حمادية ، مهدية ، السوقر ، عين كرمس ، عين الذهب ، وادي ليلي ، مشرع الصفا ، مدروسة ، فرندة ، الرحوية و قصر الشلالة عبر مساحة متضررة تقدر 3500 هكتار .
و ستسهر المصالح الفلاحية التقنية بتوزيع الأدوية الكيميائية (الطعم )الخاصة بمكافحة هذه الآفة على الفلاحين المعنيين يصاحبها تقديم كل الإرشادات و النصائح الخاصة بالإستعمال حسب الشروط التقنية .
للإشارة فإنه حسب المختصين تكاثر هذه القوارض يعود إلى عدم إزالة ما يعرف بالصدأ الأصفر أي بقايا القمح بعد نهاية الحصاد مما يمكن هذه الأخيرة من إدخار غذائها .
                                                                            خلية الإعلام و الاتصال


  بيـــان صحفـــي 
    ليوم 26/11/2013
 
أمر السيد الوالي بضرورة إجراء عملية تطهير واسعة على مستوى بنـــك المعلومــات لأجــل إحصاء ملفــــات الإستثمـــار القابلة للدراسة  و عرضها على اللجنة الفرعية للبث فيها قبل المصادقة عليها أمام اللجنة الولائية ، جاء ذلك خلال إجتماع إلتئم فيه بجميع أعضاء اللجنة المساعدة على تحديد الموقع و ترقية الإستثمار مؤخرا ، حيث وصل عدد الملفات المودعة إلى 647 ملف إستثماري .
و من جانب آخر ، أكد المسؤول الأول بالولاية الذي يولي عناية خاصة لهذا الملف بضرورة مرافقة المستثمرين المقبولة ملفاتهم في إستكمال الإجراءات الإدارية ، و الإنطلاق في تجسيد مشاريعهم على أرض الواقع ، بعدما تم مباشرة منح عقود الإمتياز ، و بالرجوع إلى الأرقام فإن عدد الملفات المقبولة ارتفع من 83 ملف إلى 101 ملف من أصل 182  المدروسة ، بعدما قبلت اللجنة خلال جلسة العمل الأخيرة 18 ملف جديد و أجلت النظر في 09 أخرى و رفضت 16 ملف من مجموع الملفات المدروسة البالغ عددها 43 ملف إستثماري. 
                                                                     خلية الإعلام و الاتصال



               بيـــان صحفـــي 
    ليوم 27/11/2013
 
في أعقاب إطلاق وزارة تهيئة الإقليم و البيئة بالتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني المسابقة الوطنية "الجائزة الخضراء لأنظف حي " على مستوى كل ولاية ، باشرت مديرية البيئة محليا بالتنسيق مع شرطة العمران و حماية البيئة في أسبوع تحسسي يتواصل إلى متم شهر نوفمبر الجاري عبر مختلف المؤسسات التربوية و التجمعات السكانية من أجل ترسيم السلوك البيئي الصحيح كواجب للإسهام في إعادة الإعتبار للمحيط الإيكولوجي خاصة عبر التجمعات السكانية و معالجة السلوكيات السلبية .
و خلال عملية التحسيس يجري توزيع مطويات من أجل المساهمة في الحفاظ على نظافة البيئة و بالتوازي مع ذلك تنظم عملية صبر آراء تستهدف عينة عشوائية تقدر ب 1200 شخص تتضمن 08 أسئلة حول تقييم مستوى النظافة بالحي و على من تقدم مسؤولية النظافة بالإضافة إلى مدى معرفة و إحترام مواقيت و أماكن رفع النفايات و غيرها .
في الوقت الذي تم فيه إنشاء لجان دائرية تتكفل بمتابعة مراحل مسابقة الجائزة الخضراء لأنظف حي على مستوى الولاية حيث يتم إنتقاء 03 أحياء الأكثر نظافة وفقا لشروط إنتقاء تم وضعها أهمها وجود لجنة حي معتمد و مدى إحترام مواقيت رفع النفايات إلى جانب مبادرات لجنة الحي في الحفاظ على النظافة و تزيين المحيط .
تجدر  الاشارة أن مشاركة مصالح الأمن في العملية يجسد مبدأ جوارية هذه الهيئة مع المواطن.
                                                                            خلية الإعلام و الاتصال


بيـــان صحفـــي 
    ليوم 02/12/2013
 
قيم السيد الوالي يوم أمس الأحد ، خلال جلسة عمل فاحصة لوضعية حصيلة مدى تجسيد المشاريع التنموية المنوحة في إطار المخططات البلدية للتنمية و المتعلقة بمشاريع التحسين الحضري التي وزعت على البلديات بداية الثلاثي الثاني من العام الجاري.
و قد أبرزت الحصيلة مجهودات بعض المجالس الشعبية البلدية التي تمكنت من تجسيد هذه العمليات عبر عدد من الأحياء و التجمعات السكانية الحضرية الكبرى المبرمجة ، في حين تقاعست مجالس آخرى في إتخاذ الإجراءات اللازمة في الإنطلاق  في المشاريع التي إستفاد ت منها و حرمت الموطنين منها ، رغم الإنعكاس المباشر على حياة الساكنة لهذه المشاريع ، حيث سجل السيد الوالي إمتعاضه من هذه الوضعية الأمر الذي دفعه إلى إتخاذ جملة من القررات الصارمة بغرض إنجاز كل هذه المشاريع الهامة أهمها : تحويل مشاريع البلديات التي عجزت أو تراخت في إنجازها لصالح البلديات التي أنجزت مشاريعها و تبقى في حاجة لهذه العمليات لتعميم هذه الأشغال.
و من خلال تدخل بعض رؤساء البلديات الذين طرحوا إشكالية عدم تنسيق المصالح التقنية لبعض الدوائر ، أعلن عن قرب إجراء حركة واسعة تمس رؤساء التقسيمات لكل القطاعات بغية تفعيل دورها في مجال تجسيد مشاريع التنمية المحلية و توعد كل مسؤول لا يقوم بمهامه في هذا الصدد .
و خلال هذه الإجتماع الذي حضره إلى جانب مدراء الهيئة التنفيذية رؤساء الدوائر و رؤساء المجالس الشعبية البلدية التابعة لها ، عكفت اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة مدى تنفيذ البرنامج التكميلي الذي إستفادت منه الولاية إلى توزيع الإعتمادات المالية المخصصة لمشاريع التحسين الحضري تلبية للإقتراحات المقدمة من طرف رؤساء البلديات أين روعيت الأولوية بالنسبة للأحياء السكنية الحضرية لمختلف مدن الولاية التي تشكل تجمعات سكانية ثانوية كبرى أين شدد على ضرورة الإنطلاق في تجسيد المشاريع خاصة و أن السيد الوالي وعد خلال خرجاته الميدانية للبلديات ساكنة بعض الأحياء بالتحسين الحضري و بالتوازي ألح على المصالح التقنية ضرورة الإنتهاء من كل الأشغال التحت أرضية قبل مباشرة أشغال التحسين الحضري .
                                                                                    خلية الإعلام و الاتصال

         
       بيـــان إعلامــي
    ليوم 02/12/2013
 
في إطار توالي مجهوجات الدولة لتحسين الإطار الحياتي لقاطنة الولاية في جميع المناحي ، ولجت الأسبوع الماضي خدمة غــاز الـمدينة بيــوت قرية تامدة التابعة إداريا لبلديـة قرطوفـة ، حيث استفادت ما مجموعه 286 عائلة من هذه الخدمة الحيوية.

        و دخل المشروع الخدمة بعد الانتهاء من أشغال النقل و التوزيع وجاء بالتــوازي مع دخـــول فصــل البرد، هذا و من المنتظـر أن تتــزود الأربـع بلديات المتبقية سيدي علي ملال ، جيلالي بن عمـار الفايجـة و سرقين بذات الخدمة خلال الثلاثي الأول من العام القادم.
                                                                                    خلية الإعلام و الاتصال

          
       بيـــان إعلامــي
    ليوم 02/12/2013
 
بأمر من السيد الوالي ستباشر لجنة تقنية لتقييم استغلال المحلات المهنية عبر كامل ربوع الولاية.
حيث تتخلص مهام اللجنة في إحصاء المحلات المغلقة منذ تسليمها و مباشرة إجراءات استرجاعها حسبما تنص عليه القوانين لإعادة توزيعها على من تتوفر فيهم شروط الاستفادة و هم الحاصلون على مقررات التخصيص منذ سنوات و في ذات السياق يطلب من هذه اللجنة العمل على تسليم المحلات الجاهزة في أقرب الآجال بناء على عمليات التحقيق في قائمة المستفيدين الأولية.
و قد شدد السيد الوالي على المعنيين بهذا الملف أن هذه الاجراءات نبعث من خضم الشكاوي المتكررة من الشباب المستفيدين من تمويل من أجهزة التشغيل الذين طالبوا بهذا الاشكال سواء خلال الزيارات الميدانية أو الاستقبالات التي يخصصها السيد الوالي للنظر في مشاكل المواطنين.
و اعتبر أن إيجاد الحلول الناجعة و بالسرعة المطلوبة إنما هو تعزيز لمصداقية الادارة تجاه المواطن و مظهر مهم لتقديم خدمة عمومية خاصة و أنه يتعلق بدعم جهاز التشغيل الموجه لفائدة الشباب البطال.
                                                                                    خلية الإعلام و الاتصال



               
     بيـــان صحفـــي
    ليوم 02/12/2013
 
تطبيقا للتدابير الحكومية الموجهة إلى ترقية الخدمة العمومية باشر السيد الوالي زيارات فجائية إلى الإدارات ، و المرافق العمومية لتقييم إحترام التعليمات ، و كذا تذليل الصعوبات الطارئة في عين المكان بالتحاور المباشر مع الموظفين من جهة ، و المواطنين من جهة أخرى الذين يطلبون خدمة متميزة .

و قد وقف السيد الوالي خلال زيارة له أمس إلى مدينة فرندة ، و بالضبط لشبابيك الحالة المدنية ، حيث حث العاملين على تفادي تكاثف المواطنين في طوابير طويلة حيث يتعين على الموظفين إعداد الوثائق الإدارية حالة بحالة ، في أقل مدة ممكنة مع ضرورة حسن استقبال كل المواطنين القاصدين للادارات العمومية و توفير المناخ الملائم لقضاء حوائجهم الادارية بكل راحة في الوقت الذي باشرت فيه كل المصالح تطبيق الاجراءات التسهيلية ، بالتوازي تعكف الادارة على إعداد رزنامة لتكوين الأعوان المكلفين بالاستقبال ومعالجة مشاكل المواطن قصد رسكلة معارفهم.

و على هامش زيارة لبلدية فرندة تفقد السيد الوالي مشروع الثانوية الجديدة 800 مقعد بيداغوجي ، حيث أمهل المشرفين على الانجاز 20 ديسمبر لاستلام المشروع قصد استغلاله من قبل التلاميذ مع دخول الفصل الثاني و رفع مشكل الاكتضاض ، كما سيتم استلام ثانويات قصر الشالة، تيارت ، فرندة وسيدي الحسني.
                                                                                 خلية الإعلام و الاتصال



بيـــان صحفـــي 
    ليوم 31/10/2013
 
سطرت السلطات المحلية برنامجا حافلا خاص بالذكرى ال 59 لثورة أول نوفمبر ، إذ سيتم تنظيم محاضرة تاريخية و نشاطات ثقافية بالمناسبة تخليدا لأرواح الشهداء الأبرار والمجاهدين ، لما قدموه للوطن إبان الثورة التحريرية ، إذ سيتم تسمية الحي السكني 1300 سكن بالطريق الانحرافي شرقي عاصمة الولاية بإسم المجاهد المرحوم "الحاج محمد بن علا"  الذي يعد رئيس أول برلمان جزائري بعد الاستقلال ، و قبلها كان من بين المناضلين الحريصين على الدفاع عن الوطن ، حيث شارك في إطلاق الشرارة الأولى لثورة نوفمبر و كان نائبا للشهيد "العربي بن مهيدي" في المنطقة الخامسة ، ألقى عليه القبض بتاريخ 16/11/1956 و أطلق سراحه سنة 1962 ، و وافته المنية في منتصف العام 2009.
كما سيتم تسمية المتوسطة المجاورة للحي  السكني بمحاذاة الاقامة الجامعية كارمان بإسم الشهيد "عيسات بن عودة" المدعو "النعيمي" سنة 1957 ، الذي شارك في عدة معارك منها معركة سيدي منصور ببلدية عين الذهب و استشهد سنة 1961 ، أين تم التنكيل بجثته عن طريق مرور المدرعة عليه ، و كان رئيس الناحية الثانية للمنطقة السابعة للولاية الخامسة.
أما الثانوية الجديدة بحي "واد الطلبة" ستحمل إسم الشهيد "عفان الطاهر" ، حيث التحق بصفوف جيش التحرير بالناحية الثانية للمنطقة السابعة للولاية الخامسة ، وتقلد عدة مسؤوليات بجيش التحرير الوطني منها ملازم ثاني بالمنطقة السابعة للولاية الخامسة  أصيب بجروح بالغة سنة 1959 بعد معركة برقراقة حيث إستشهدبمنطقة سيدي منصور بفرندة مع رفيقه وخلفت هذه المعركة عدة قتلى في صفوف الجيش الفرنسي
أما المتوسطة الواقعة بحي عرباوي عبد الله ستسمى بإسم الشهيد "قايد أحمد بن محمد" الذي كان وسيطا بين المدنيين والجيش ثم إلتحق به سنة 1957 وألقي عليه القبض في منطقة "مطماطة" نقل إلى معتقل مهدية التي مكث بها إلى غاية أفريل 1962، بعد الإستقلال بقي ينشط كمجاهد وإبن شهيد حتى وافته المنية سنة 2008.
كما سيتم تسمية ثانوية ملاكو بإسم الشهيد "طبوش محمد" ، الذي إنظم إلى جيش التحرير الوطني مع بداية 1957 شارك في عدة معارك على مستوى الناحية الثانية بالمنطقة السابعة بالولاية الخامسة ، تقلد عضو بالمنطقة كمسؤول عسكري ، ثم رئيسا لها من سنة 1960 إلى يوم استشهاده.
أما العيادة المتعددة الخدمات بملاكو فستحمل إسم الشهيد "ختال العربي" إلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1957 وكان عضوا ناشطا برتبة جندي ، حيث شارك في العديد من المعارك والإشتباكات بالناحية العسكرية الثالثة بالمنطقة السابعة للولاية التاريخية الخامسة و إستشهد سنة 1958 رفقة 33 شهيد.
وإلى جانب التسميات سيتم تنظيم عملية تشجير بمقبرة الشهداء وتنظيم سباق عيد الثورة المجيدة وقبلها الترحم على أرواح الشهداء ورفع العلم.
                                                                                    خلية الإعلام و الاتصال

 بيـــان صحفـــي 
    ليوم 23/10/2013
 
أشرف السيد الأمين العام للولاية الأربعاء على افتتاح السنة الجامعية للموسم الجاري 2013/2014 و ذلك بالمعهد الوطني للتكنولوجيا بقصر الشلالة ، الذي     احتضن مراسيم الانطلاقة بحضور السلطات المحلية و الأسرة الجامعية ، مؤكدا في كلمته التي ألقاها أمام الحضور بالمناسبة على ضرورة مواكبة مجريات التطور الحاصل في المجال العلمي و رفع التحديات اللازمة إلى المستوى الذي تتطلبه استراتيجية الرهانات الأنية و المستقبلية عن طريق تثمين المجهود العلمي و التكفل بالبحث العلمي. 
كما جدد في سياق متصل مساعي السلطات المحلية في إنشاء كلية للطب ، خاصة و أن الولاية تتوفر على المؤهلات لذلك.
و من جهته ثـمن رئيس جامعة ان خلدون مجهودات الدولة التي توليها لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي في توفير الهياكل البيداغوجية و الاجتماعية من خلال المشاريع المستملة و كذا المرتقب استلامها ، و ألقى بالمناسبة محاضرة فصل فيها حول "التنمية المستدامة في المناطق الجافة و شبه الجافة .
و خلال ذات الزيارة تفقد السيد الامين العام بعض الأجنحة البيداغوجية و المكتبة بالمعهد ، بالإضافة إلى الإقامة و المطعم الجامعيين ، بعدما شهدا سابقا عملية واسعة لإعادة الاعتبار تجاوز غلافها 17 مليار .
للإشارة فإن جامعة ابن خلدون سجلت هذا الموسم أزيد من 4500 طالب جديد و على هامش فعاليات الافتتاح إغتنم تواجده بدائرة قصر الشلالة أين تفقد الأشغال الجارية على مستوى مشروع إنجاز الثانوية الجديدة ، حيث شدد على ضرورة الاسراع في الاشغال مع احترام معايير الجودة و النوعية.
                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال



 بيـــان صحفـــي 
    ليوم 09/09/2013
 
جدد السيد الأمين العام تأكيدات السلطات المحلية دعم و مرافقة المستثمرين الحقيقيين الراغبين في الإستثمار محليا و ذلك من خلال اللجنة الولائية المساعدة على تحديد الموقع و ترقية الإستثمار و ضبط العقار التي تعتبر قناة لمنح كل التسهيلات و رفع المعوقات للمستثمرين الراغبين في تجسيد مشاريعهم الإستثمارية الخالقة للثروة.
 جاء ذلك خلال إشرافه اليوم الأربعاء بدار الثقافة علي معاشي على إفتتاح فعاليات اليوم الدراسي حول الإستثمار المنظم من طرف مديرية التنمية الصناعية و ترقيـة الإستثمـار .
  حيث أوضح الأمين العام للولاية أن اللجنة الولائية للمساعـدة على تحديـد الموقـع و ترقية الإستثمار و ضبط العقار عكفت على دراسة 374 ملف إستفاد منها 83 مستثمر من أوعية عقارية موجهة لإقامة مشاريع متنوعة بمساحة كليــة تقــارب 25 ألف هكتــار و بمبلغ إستثماري قدر ب 12 مليار دينار ينتظر منها إنشاء 2600 منصب شغل مباشر .
كما كشف في ذات السياق عن قرب إنطلاق تهئية منطقة النشاطات بعد المصادقة على الدراسة موضحا أن إستراتيجية الولاية ترتكز في مجال تشجيع الإستثمار على تأهيل النشاطات الإقتصادية من خلال تشجيع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و إستقطاب مشاريع إقتصادية من شأنها المساهمة في التنمية المحلية إلى جانب الطابع الفلاحي الرعوي للولاية.
بعدما رصد مبلغ يقارب 900 مليون دينار مخصص لتهيئة مناطق النشاطات بكل من فرندة ، قصر الشلالة ، مدروسة و مهدية كما تم إستحداث منطقتين تتربعان على مساحة 645 هكتار و التي تشرف على إنجازها الوكالة الوطنية للوساطة و ضبط العقار .
هذا و كان قدم السيد الأمين العام توجيهات لفائدة المستثمرين و كذا الشركاء من مؤسسات إدارية و عمومية و مؤسسات مصرفية و هيئات مكلفة بالإستثمار  شاركت في معرضا تعريفي نظم بالمناسبة إلى جانب مداخلات هامة منها تلك التي تم تقديمها من طرف مديرية أملاك الدولة حول الجهاز القانوني المنظم للعقار العمومي الموجه لإنجاز مشاريع إستثمارية.
                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال

 بيـــان صحفـــي 
    ليوم 07/09/2013
 
دعا السيد الأمين العام للولاية  خلال إشرافه اليوم على تظاهرة اليوم العربي و العالمي للسكن الذي خصص له شعار "سكن لائق لحياة أفضل بدون سكنات هشة أو فوضوية"، مكاتب الدراسات إلى ضرورة التقيد و احترام المساحات العقارية المخصصة لإنجاز فوق أرضيتها مشاريع تنموية عمومية، ملحا في سياق متصل على ضرورة تحيين دراساتهم و تطعيمها  بما يتماشى و التطورات الحاصلة في مجال البناء و التعمير .
حيث طاف السيد الأمين العام للولاية بأجنحة المعرض المقام بالمناسبة التي شارك فيها العديد من المؤسسات العمومية و المديريات على غرار   مديريات البناء و التعمير ، السكن و التجهيزات العمومية، دوان الترقية و التسير العقاري، الوكالة الولائية للتنظيم و التسيير العقاري الحضري ، الوكالة المحلية للسكن و عدد من المرقين العموميين إلى جانب مكاتب الدراسات.
و بذات المناسبة تم عرض الدراسات و المجسمات الخاصة بمختلف المشاريع التنموية إلى جانب مراجعة مخططات شغل الأراضي عبر مدن مدريسة ، عين الذهب و الرشايقة التي ساهمت في استرجاع مساحات هامة تنجز فوق أراضيها لاحقا ، مشارع هامة لفائدة ساكنة هذه المناطق.
كما تم تقديم عرض واف و شامل بالأرقام حول وضعية المشاريع السكنية بمختلف الصيغ في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 لفخامة رئيس الجمهوية ، حيث في إطار السكن الريفي تحصي الولاية برنامجا ب 16.500 وحدة ، انطلق في إنجاز 11.913 وحدة سلم منها 3457 وحدة فيما تبقى 8456 وحدة في طور الإنجاز و4587 وحدة في طور الإنطلاق.
أما بخصوص السكن التساهمي المدعم ، تحصي الولاية 2203 وحدة ، تم الانطلاق في إنجاز 1010 وحدة على أن يتم الانطلاق في الحصة المتبقية مستقبلا ، بالإضافة إلى 3500 وحدة صيغة البيع بالإيجار و 1000 وحدة في إطار السكن الترقوي العمومي.
و تحصي الولاية برنامج إجمالي يقدر ب 80583 وحدة سكنية بمختلف الصيغ انطلاقا في انجاز 61.443 وحدة ، تم تسليم منها 39.008 شقة ، و تبقى 22.435 وحدة في طور الانجاز.
و من جانب آخر أشرف السيد الأمين العام للولاية اليوم بغرفة الصناعة التقلدية و الحرف على انطلاق فعاليات  المعرض الجهوي لصناعة السروج الذي يشارك فيه عديد الحرفيين في صناعة السروج و الطرز على الجلود قدموا من 10 ولايات ، إذ يفتح أبوابه للزوار إلى غاية الحادي عشر من أكتوبر الجاري، و بهذه المناسبة دعا السيد الأمين العام للولاية إلى الاهتمام بمثل هذه الصناعات لما تشكله من موروث محلي، تستمد منه الولاية شهرتها من صناعته المرتبط بالحصان والفروسية التي تعتبر الولاية مهدا لهما.
                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال



بيـــان صحفـــي 
    ليوم 30/09/2013
 
لقد ساهمت القدرات الفلاحية و الانتاجية التي تتوفر عليها الولاية ومختلف الآليات التحفيزية و المرافقة الميدانية المتخذة من طرف أجهزة الدولة لصالح الفلاحين ، المنتجين و المتعاملين مع القطاع الفلاحي محليا من إحداث ظفرة في الانتاج و الثروة و تطوير المسار التقني.
إذ تشير الأرقام المتعلقة بالقدرات الفلاحية إلى أن الولاية تتوفر على مساحة فلاحية شاسعة منها 705 ألف هكتار صالحة للزراعة منها 26410 هكتار مساحات مسقية.
و تطور المنتجات الفلاحية على مستوى الولاية خلال العشر سنوات الأخيرة كالآتي :
-    الحبوب من 1.330.000 قنطار إلى 6.123.320 قنطار.
-    الأعلاف من 562.600 قنطار إلى 2.000.000 قنطار.
-    الخضروات من 1.230.000 إلى 4.131.717 قنطار منها :
o    البطاطا  من 243.170 قنطار إلى 1.462.417 قنطار.
o    البصل 687.834 قنطار إلى 2.067.300 قنطار.
و ترتبط عضويا الفلاحة بالانتاج الحيواني الذي عرف هو الآخر قفزة نوعية بفضل المحميات الرعوية باقصى شرق و غرب الولاية ، حيث تحصي الولاية ثروة حيوانية هامة ، مما ساهم في الرفع من انتاج :
-    اللحوم الحمراء من 34.000 قنطار إلى 229.140 قنطار.
-    اللحوم البضاء من 19.367 قنطار إلى 92.476 قنطار.
-    و قفزة نوعية في شعبة الحليب بارتفاعه من 48.000.000 لتر إلى 90.368.000 لتر.
و في سياق آخر يبلغ إجمالي الفلاحين المستفيدين من الدعم الفلاحي 17804 فلاح ، حيث كان لدعم الدولة للمجال الفلاحي دفعة قوية و ذلك بما يقارب 19 مليار دينار.
و من جانب آخر ، صادقت اللجنة الولائية لتوجيه تجسيد التنمية الفلاحية و الريفية للولاية على ثماني محيطات بمساحة إجمالية تفوق 51 ألف هكتار بكل من بلديات سيدي عبد الرحمان ، عين الذهب ، الشحيمة ، زمالة الأمير عبد القادر و سرقين.
                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 31/10/2013
 
سطرت السلطات المحلية برنامجا حافلا خاص بالذكرى ال 59 لثورة أول نوفمبر ، إذ سيتم تنظيم محاضرة تاريخية و نشاطات ثقافية بالمناسبة تخليدا لأرواح الشهداء الأبرار والمجاهدين ، لما قدموه للوطن إبان الثورة التحريرية ، إذ سيتم تسمية الحي السكني 1300 سكن بالطريق الانحرافي شرقي عاصمة الولاية بإسم المجاهد المرحوم "الحاج محمد بن علا"  الذي يعد رئيس أول برلمان جزائري بعد الاستقلال ، و قبلها كان من بين المناضلين الحريصين على الدفاع عن الوطن ، حيث شارك في إطلاق الشرارة الأولى لثورة نوفمبر و كان نائبا للشهيد "العربي بن مهيدي" في المنطقة الخامسة ، ألقى عليه القبض بتاريخ 16/11/1956 و أطلق سراحه سنة 1962 ، و وافته المنية في منتصف العام 2009.
كما سيتم تسمية المتوسطة المجاورة للحي  السكني بمحاذاة الاقامة الجامعية كارمان بإسم الشهيد "عيسات بن عودة" المدعو "النعيمي" سنة 1957 ، الذي شارك في عدة معارك منها معركة سيدي منصور ببلدية عين الذهب و استشهد سنة 1961 ، أين تم التنكيل بجثته عن طريق مرور المدرعة عليه ، و كان رئيس الناحية الثانية للمنطقة السابعة للولاية الخامسة.
أما الثانوية الجديدة بحي "واد الطلبة" ستحمل إسم الشهيد "عفان الطاهر" ، حيث التحق بصفوف جيش التحرير بالناحية الثانية للمنطقة السابعة للولاية الخامسة ، وتقلد عدة مسؤوليات بجيش التحرير الوطني منها ملازم ثاني بالمنطقة السابعة للولاية الخامسة  أصيب بجروح بالغة سنة 1959 بعد معركة برقراقة حيث إستشهدبمنطقة سيدي منصور بفرندة مع رفيقه وخلفت هذه المعركة عدة قتلى في صفوف الجيش الفرنسي
أما المتوسطة الواقعة بحي عرباوي عبد الله ستسمى بإسم الشهيد "قايد أحمد بن محمد" الذي كان وسيطا بين المدنيين والجيش ثم إلتحق به سنة 1957 وألقي عليه القبض في منطقة "مطماطة" نقل إلى معتقل مهدية التي مكث بها إلى غاية أفريل 1962، بعد الإستقلال بقي ينشط كمجاهد وإبن شهيد حتى وافته المنية سنة 2008.
كما سيتم تسمية ثانوية ملاكو بإسم الشهيد "طبوش محمد" ، الذي إنظم إلى جيش التحرير الوطني مع بداية 1957 شارك في عدة معارك على مستوى الناحية الثانية بالمنطقة السابعة بالولاية الخامسة ، تقلد عضو بالمنطقة كمسؤول عسكري ، ثم رئيسا لها من سنة 1960 إلى يوم استشهاده.
أما العيادة المتعددة الخدمات بملاكو فستحمل إسم الشهيد "ختال العربي" إلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1957 وكان عضوا ناشطا برتبة جندي ، حيث شارك في العديد من المعارك والإشتباكات بالناحية العسكرية الثالثة بالمنطقة السابعة للولاية التاريخية الخامسة و إستشهد سنة 1958 رفقة 33 شهيد.
وإلى جانب التسميات سيتم تنظيم عملية تشجير بمقبرة الشهداء وتنظيم سباق عيد الثورة المجيدة وقبلها الترحم على أرواح الشهداء ورفع العلم.

                                                                                    خلية الإعلام و الاتصال



 بيـــان صحفـــي 
    ليوم 23/10/2013
 
أشرف السيد الأمين العام للولاية الأربعاء على افتتاح السنة الجامعية للموسم الجاري 2013/2014 و ذلك بالمعهد الوطني للتكنولوجيا بقصر الشلالة ، الذي     احتضن مراسيم الانطلاقة بحضور السلطات المحلية و الأسرة الجامعية ، مؤكدا في كلمته التي ألقاها أمام الحضور بالمناسبة على ضرورة مواكبة مجريات التطور الحاصل في المجال العلمي و رفع التحديات اللازمة إلى المستوى الذي تتطلبه استراتيجية الرهانات الأنية و المستقبلية عن طريق تثمين المجهود العلمي و التكفل بالبحث العلمي. 
كما جدد في سياق متصل مساعي السلطات المحلية في إنشاء كلية للطب ، خاصة و أن الولاية تتوفر على المؤهلات لذلك.
و من جهته ثـمن رئيس جامعة ان خلدون مجهودات الدولة التي توليها لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي في توفير الهياكل البيداغوجية و الاجتماعية من خلال المشاريع المستملة و كذا المرتقب استلامها ، و ألقى بالمناسبة محاضرة فصل فيها حول "التنمية المستدامة في المناطق الجافة و شبه الجافة .
و خلال ذات الزيارة تفقد السيد الامين العام بعض الأجنحة البيداغوجية و المكتبة بالمعهد ، بالإضافة إلى الإقامة و المطعم الجامعيين ، بعدما شهدا سابقا عملية واسعة لإعادة الاعتبار تجاوز غلافها 17 مليار .
للإشارة فإن جامعة ابن خلدون سجلت هذا الموسم أزيد من 4500 طالب جديد و على هامش فعاليات الافتتاح إغتنم تواجده بدائرة قصر الشلالة أين تفقد الأشغال الجارية على مستوى مشروع إنجاز الثانوية الجديدة ، حيث شدد على ضرورة الاسراع في الاشغال مع احترام معايير الجودة و النوعية.
                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال



 بيـــان صحفـــي 
    ليوم 09/09/2013
 
جدد السيد الأمين العام تأكيدات السلطات المحلية دعم و مرافقة المستثمرين الحقيقيين الراغبين في الإستثمار محليا و ذلك من خلال اللجنة الولائية المساعدة على تحديد الموقع و ترقية الإستثمار و ضبط العقار التي تعتبر قناة لمنح كل التسهيلات و رفع المعوقات للمستثمرين الراغبين في تجسيد مشاريعهم الإستثمارية الخالقة للثروة.
 جاء ذلك خلال إشرافه اليوم الأربعاء بدار الثقافة علي معاشي على إفتتاح فعاليات اليوم الدراسي حول الإستثمار المنظم من طرف مديرية التنمية الصناعية و ترقيـة الإستثمـار .
  حيث أوضح الأمين العام للولاية أن اللجنة الولائية للمساعـدة على تحديـد الموقـع و ترقية الإستثمار و ضبط العقار عكفت على دراسة 374 ملف إستفاد منها 83 مستثمر من أوعية عقارية موجهة لإقامة مشاريع متنوعة بمساحة كليــة تقــارب 25 ألف هكتــار و بمبلغ إستثماري قدر ب 12 مليار دينار ينتظر منها إنشاء 2600 منصب شغل مباشر .
كما كشف في ذات السياق عن قرب إنطلاق تهئية منطقة النشاطات بعد المصادقة على الدراسة موضحا أن إستراتيجية الولاية ترتكز في مجال تشجيع الإستثمار على تأهيل النشاطات الإقتصادية من خلال تشجيع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و إستقطاب مشاريع إقتصادية من شأنها المساهمة في التنمية المحلية إلى جانب الطابع الفلاحي الرعوي للولاية.
بعدما رصد مبلغ يقارب 900 مليون دينار مخصص لتهيئة مناطق النشاطات بكل من فرندة ، قصر الشلالة ، مدروسة و مهدية كما تم إستحداث منطقتين تتربعان على مساحة 645 هكتار و التي تشرف على إنجازها الوكالة الوطنية للوساطة و ضبط العقار .
هذا و كان قدم السيد الأمين العام توجيهات لفائدة المستثمرين و كذا الشركاء من مؤسسات إدارية و عمومية و مؤسسات مصرفية و هيئات مكلفة بالإستثمار  شاركت في معرضا تعريفي نظم بالمناسبة إلى جانب مداخلات هامة منها تلك التي تم تقديمها من طرف مديرية أملاك الدولة حول الجهاز القانوني المنظم للعقار العمومي الموجه لإنجاز مشاريع إستثمارية.

                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال


 بيـــان صحفـــي 
    ليوم 07/09/2013
 
دعا السيد الأمين العام للولاية  خلال إشرافه اليوم على تظاهرة اليوم العربي و العالمي للسكن الذي خصص له شعار "سكن لائق لحياة أفضل بدون سكنات هشة أو فوضوية"، مكاتب الدراسات إلى ضرورة التقيد و احترام المساحات العقارية المخصصة لإنجاز فوق أرضيتها مشاريع تنموية عمومية، ملحا في سياق متصل على ضرورة تحيين دراساتهم و تطعيمها  بما يتماشى و التطورات الحاصلة في مجال البناء و التعمير .
حيث طاف السيد الأمين العام للولاية بأجنحة المعرض المقام بالمناسبة التي شارك فيها العديد من المؤسسات العمومية و المديريات على غرار   مديريات البناء و التعمير ، السكن و التجهيزات العمومية، دوان الترقية و التسير العقاري، الوكالة الولائية للتنظيم و التسيير العقاري الحضري ، الوكالة المحلية للسكن و عدد من المرقين العموميين إلى جانب مكاتب الدراسات.
و بذات المناسبة تم عرض الدراسات و المجسمات الخاصة بمختلف المشاريع التنموية إلى جانب مراجعة مخططات شغل الأراضي عبر مدن مدريسة ، عين الذهب و الرشايقة التي ساهمت في استرجاع مساحات هامة تنجز فوق أراضيها لاحقا ، مشارع هامة لفائدة ساكنة هذه المناطق.
كما تم تقديم عرض واف و شامل بالأرقام حول وضعية المشاريع السكنية بمختلف الصيغ في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 لفخامة رئيس الجمهوية ، حيث في إطار السكن الريفي تحصي الولاية برنامجا ب 16.500 وحدة ، انطلق في إنجاز 11.913 وحدة سلم منها 3457 وحدة فيما تبقى 8456 وحدة في طور الإنجاز و4587 وحدة في طور الإنطلاق.
أما بخصوص السكن التساهمي المدعم ، تحصي الولاية 2203 وحدة ، تم الانطلاق في إنجاز 1010 وحدة على أن يتم الانطلاق في الحصة المتبقية مستقبلا ، بالإضافة إلى 3500 وحدة صيغة البيع بالإيجار و 1000 وحدة في إطار السكن الترقوي العمومي.
و تحصي الولاية برنامج إجمالي يقدر ب 80583 وحدة سكنية بمختلف الصيغ انطلاقا في انجاز 61.443 وحدة ، تم تسليم منها 39.008 شقة ، و تبقى 22.435 وحدة في طور الانجاز.
و من جانب آخر أشرف السيد الأمين العام للولاية اليوم بغرفة الصناعة التقلدية و الحرف على انطلاق فعاليات  المعرض الجهوي لصناعة السروج الذي يشارك فيه عديد الحرفيين في صناعة السروج و الطرز على الجلود قدموا من 10 ولايات ، إذ يفتح أبوابه للزوار إلى غاية الحادي عشر من أكتوبر الجاري، و بهذه المناسبة دعا السيد الأمين العام للولاية إلى الاهتمام بمثل هذه الصناعات لما تشكله من موروث محلي، تستمد منه الولاية شهرتها من صناعته المرتبط بالحصان والفروسية التي تعتبر الولاية مهدا لهما.

                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال


 
بيـــان صحفـــي 
    ليوم 30/09/2013
 
لقد ساهمت القدرات الفلاحية و الانتاجية التي تتوفر عليها الولاية ومختلف الآليات التحفيزية و المرافقة الميدانية المتخذة من طرف أجهزة الدولة لصالح الفلاحين ، المنتجين و المتعاملين مع القطاع الفلاحي محليا من إحداث ظفرة في الانتاج و الثروة و تطوير المسار التقني.
إذ تشير الأرقام المتعلقة بالقدرات الفلاحية إلى أن الولاية تتوفر على مساحة فلاحية شاسعة منها 705 ألف هكتار صالحة للزراعة منها 26410 هكتار مساحات مسقية.
و تطور المنتجات الفلاحية على مستوى الولاية خلال العشر سنوات الأخيرة كالآتي :
-    الحبوب من 1.330.000 قنطار إلى 6.123.320 قنطار.
-    الأعلاف من 562.600 قنطار إلى 2.000.000 قنطار.
-    الخضروات من 1.230.000 إلى 4.131.717 قنطار منها :
o    البطاطا  من 243.170 قنطار إلى 1.462.417 قنطار.
o    البصل 687.834 قنطار إلى 2.067.300 قنطار.
و ترتبط عضويا الفلاحة بالانتاج الحيواني الذي عرف هو الآخر قفزة نوعية بفضل المحميات الرعوية باقصى شرق و غرب الولاية ، حيث تحصي الولاية ثروة حيوانية هامة ، مما ساهم في الرفع من انتاج :
-    اللحوم الحمراء من 34.000 قنطار إلى 229.140 قنطار.
-    اللحوم البضاء من 19.367 قنطار إلى 92.476 قنطار.
-    و قفزة نوعية في شعبة الحليب بارتفاعه من 48.000.000 لتر إلى 90.368.000 لتر.
و في سياق آخر يبلغ إجمالي الفلاحين المستفيدين من الدعم الفلاحي 17804 فلاح ، حيث كان لدعم الدولة للمجال الفلاحي دفعة قوية و ذلك بما يقارب 19 مليار دينار.
و من جانب آخر ، صادقت اللجنة الولائية لتوجيه تجسيد التنمية الفلاحية و الريفية للولاية على ثماني محيطات بمساحة إجمالية تفوق 51 ألف هكتار بكل من بلديات سيدي عبد الرحمان ، عين الذهب ، الشحيمة ، زمالة الأمير عبد القادر و سرقين.
                                                                                     خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 


مذكرة إعلامية للسيد والي الولاية
ليوم 29/09/2013


لقد قامت نهار اليوم فرقة تلفزيونية بتصوير عملية تسليم مفاتيح المستفيدين من حصة 797 سكن عمومي إيجاري ببلدية تيارت و تم تصوير المستفيدين و المواقع السكنية كما تم إستجواب مدير ديوان الترقية و التسيير العقاري و سيتم في الفترة المسائية إنجاز ربورتاج حول المنشآت المدرسية الجديدة  منها  الثانويتين الجديدتين .


                                                       خلية الإعلام و الاتصال

الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان إعلامـــــي 
ليــوم 14-07-2013


في توجه مباشر لتتبع حياة ساكنة الولاية ، يحرص السيد الوالي من خلال متابعته المستمرة للأوضاع على تحسين الاطار الحياتي للمواطنين في شتى المجالات  و ذلك من خلال تعليماته و توجيهاته المستمرة لـمرؤوسيه.
إذ ذكر السيد الوالي نهار اليوم ، رؤساء المجالس الشعبية البلدية ذكرهم بالتزاماتهم باعتبارهم مسخرون لخدمة المواطن من خلال التكفل بانشغالاته اليومية ، في الوقت الذي تسهر فيه الدولة على توجيه المخصصات المالية اللازمة وتوفير الهياكل و التجهيزات الضرورية.
حيث أمرهم المسؤول الأول بالولاية بتوفير و تعميم الانارة العمومية عبر كامل المدن ، تماشيا و خصوصيات الشهر الفضيل لتمكين العائلات التي تخرج ليلا خلال هذا الشهر لقضاء حاجياتها بكل راحة و أمان.
و في شق متصل و بغية المحافظة على نظافة المدن و تأهيل الطرقات ، شدد على ضرورة إصلاح و تأهيل الطرقات الحضرية ، فور إنهاء الأشغال و تصليح كل مخلفات أشغال الحفر ، مع الحرص على تنقية المحيط و تزيينه و جمع النفايات المنزلية بشكل دوري و منتظم و تفادي تراكمها ، خاصة و أن الامكانات البشرية و المادية متوفرة ، بعدما أعاب على البلديات التراخي و الفتور المسجل في هذا المجال.
                                   خلية الإعلام و الاتصال




الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان إعلامـــــي 
ليــوم 10-07-2013

في متابعة لملف العملية التضامنية لشهر رمضان الكريم ، نفذت الجهات المعنية تعليمات السيد الوالي القاضية بالتوزيع المبكر للطرود الغذائية على العائلات المعوزة و الفقيرة ، قصد تمكينها من استغلال موادها مع انطلاق شهر الصيام ، حيث أوشكت العملية على الانتهاء بعدما تجاوزت نسبة 90% ، إذ تم تخصيص 53533 قفة في هذا الاطار  و استكملت العديد من البلديات نهائيا عملية التوزيع بالتوازي مع تحسين محتوى القفة خلال هذا الموسم تبعا لأوامر المسؤول الأول بالولاية ، فيما تقرر فتح 18 مطعما للرحمة يقدم فطورا رمضانيا متكاملا من خلال وجبات محولة و ساخنة للمعوزين و عابري السبيل عبر عاصمة الولاية ومختلف مدنها.
و تجدر الإشارة أنه تم رصد مبلغ مالي قدره 24 مليار سنتيم للعملية التضامنية ، و هو نتاج تركيبة مالية تشترك فيها الوزارة الوصية ، الولاية والبلديات.
في إطار توفير الأجواء الملائمة للمواطنين خلال هذا الشهر الفضيل  ، عقد السيد الوالي جلسة عمل مع مسؤولي قطاع الري و الجزائرية للمياه أمرهما بالتكفل بحزم بحاجيات ساكنة الولاية بخصوص التزود بالمياه الصالحة للشرب نظرا لأهمية هذه المادة الحيوية خلال فصل الحر و الصيام و انتهاج عدالة في التوزيع عبر التجمعات السكانية و الأحياء بعدما دقق باهتمام كبير في مصادر وحجم التموين بالماء الشروب و كذا المخطط المتبع في عملية التوزيع عبر كامل البلديات.
و من جانب آخر ، أمر بتطبيق مجموع الخطط المنبثقة عن اجتماعات المجلس التنفيذي و الهادفة على وجه الخصوص للحفاظ على سلامة و سكينة المواطنين لضمان جو هادئ للصيام، إذ تنطلق أولا من تطهير الاسواق من كل الشوائب التي تعكر السير الحسن للممارسات التجارية  لضمان إستقرارها  و محاربة  و تكسير الإحتكار والمضاربة في الأسعار، ناهيك عن  توفير سلع صالحة ، خاصة  ما يتعلق بمحاربة الذبح السري للمواشي ،وتوفير الشهادات البيطرية للحوم البيضاء  ومنع البيع الفوضوي و فرض معايير الجودة  ، و أكثر من ذلك  تنظيم و ضبط  ممارسة النشاط التجاري  ضمن السجل التجاري  بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة  لمحلات الحلويات الشرقية  .
                                   خلية الإعلام و الاتصال

الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان إعلامـــــي 
ليــوم 26-06-2013


انطلقت صباح اليوم عملية ترحيل 64 عائلة ببلدية تخمارت نحو سكنات اجتماعية  لائقة تتو فر على مختلف ضروريات الحياة. 

العملية تندرج في اطار تنفيد برنامج القضاء على السكن الهش  حيث تتوزع عبر ثلاثة مواقع ، منها حي "تخمارت مركز" ، تخمارت القديمة و الزقوات ولقدصاحب ترحيل العائلات التي ثـمنت مجهودات السلطات ، صاحبها تهديم البيوت القصديرية ، كماجندت كل الوسائل المادية و البشرية ، منها مصالح الدائرة   البلدية  ، ديوان الترقية و التسير العقاري  سونلغاز ، الحماية المدنية والدرك الوطني.

                                   خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 25/06/2013


ألزم السيد الوالي المقاولات المسندة إليها أشغال إنجاز الثانويات بتكثيف أشغال ورشاتها و استغلال طول أيام الحر لتمديد ساعات العمل قصد تسليمها في الآجال القريبة الممكنة.
جاء ذلك خلال زيارته اليوم ، التي تندرج في إطار التحضير للدخول المدرسي القادم ، لمشروع إنجاز ثانوية بسيدي الحسني التي تتسع ل 800 مقعد بيداغوجي و 120 سرير ، إذ بانجازها سيتم رفع االغبن عن طلبة الطور الثانوي بذات البلدية الذين يتنقلون للمدن مجاورة قصد مزاولة دراستهم ، كما يعاين المسؤول الأول بالولاية بصفة دورية أشغال الثانوية الجديدة بحي واد الطلبة التي من المنتظر أن تفتتح خلال الموسم الدراسي القادم ، حيث تعرف وتيرة مقبولة في الأشغال.
و يأتي حرص السيد الوالي لاتمام أشغال البناء لأن ذلك يتبعه التجهيز و التأثيث ، مما يفرض إحترام آجال التسليم إذ من شأن هذه الثانوية هي الأخرى تخفيف الضغط عن الثانويات الأخرى التي تعاني من الإكتضاض، كما تجري الأشغال بمشروع ثانوية جديدة مماثلة ببلدية سيدي علي ملال. 

    
                                                       خلية الإعلام و الاتصال



الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان اعلامي ليــوم 24-06-2012

أدى نهار اليوم سعادة سفير سويسرا بالجزائر زيارة مجاملة للسيد الوالي الذي أقام  على شرفه حفل استقبال يليق بمقامه وتمنى له بإسم ساكنة الولاية إقامة طيبة 
وخلال محادثات جرت بين الطرفين قدم له المسؤول الأول بالولاية عرض شامل عن الولاية خاصة مؤهلاتها و مزايياها من جميع المناحي الفلاحية والرعوية ، الإقتصادية ، الثقافيية والتاريخية بالإضافة الى الإمكانات الهامة من الهياكل والمهارات البشرية وعرج في حديثه عن المشاريع الكبرى التي استفادت منها الولاية .
ومن جهته قدم سعادة السفير نظرة عن بلده وعن العلاقات الثنائية التي تربط البلدين  الجزائر وسويسرا والتي يسهر على تثمينها وتدعيمها خاصة في مجال الاستثمار. 
وفي اطار النشاط الولائي افتتح السيد الوالي اليوم المقر الجديد لفرع بنك الخليج الذي يتواجد بوسط المدينة حيث إطلع على كل المرافق التابعة لهذه المؤسسة المالية التي تدعمت بها الولاية مثمنا ذلك لأنها تنطاف الى سلسلة المؤسسات البنكية والمصرفية المتواجدة بالولاية 
                                           خلية الإعلام و الاتصال 


الجمهوريـــة الجزائريـــة الديمقراطيـــة الشعبيــــة
ولايـــــــــة تيـــــــــــارت
الديــــــــــــــــــــــــــوان

خليـــة الإعــلام و الإتصال  

            بيـــــان صحفـــــي 
 ليوم 23 جوان 2013

تواصل السلطات المحلية استراتيجيتها من أجل تطوير قطاع الأشغال العمومية ، سواء من حيث تجديد وتحديث شبكة الطرقات الوطنية ، الولائية و البلدية  والقضاء على النقاط السوداء .
وفي هذا الاطار ، تتوالى عمليات الانجاز عبر الولاية بعديد المحاور الطرقية باشراف مباشر و متواصل من طرف السيد الوالي ، إذ تم نهار اليوم فتح المقطع الأخير من مشروع تحديث وتقوية الطريق الوطني رقم 23 الذي يمتد على مسافة 50 كلم من تيارت الى غاية الحدود مع ولاية غليزان  اذ أشرف الأمين العام للولاية على فتح الشطر الأخير من هذا المشروع الهام الذي يمتد على مسافة تزيد عن 2.5 كلم بالمنطقة المسماة "عين الكحلة" بعد اتمام عملية الانجاز ، مما سيسهل حركة المرور أمام مستعملي هذا الطريق  سواء المركبات الصغيرة أو الشاحنات ، و لقد كلف المشروع كلية غلاف مالي قدر ب270 مليار سنتيم. 
وياتي هذا المشروع متمثلا في سلسلة المشاريع الطرقية ، منها الخطط السككية ، الأول غليزان-تيارت-تيسمسيلت على مسافة 185 كلم و الثاني تيارت –سعيدة على مسافة 153 كلم ، اللذان انطلقا أشغالهما و كانتا محل تفقد من قبل وزير النقل متم الأسبوع الماضي.
علما أن المشروع يوظف حاليا بالشطر الخاص بتيارت 300 عامل وسيصل إلى 600 عامل مع بداية انطلاق تثبيت السكك.
 خليـة الإعلام و الإتصال


الجمهوريـــة الجزائريـــة الديمقراطيـــة الشعبيــــة
ولايـــــــــة تيـــــــــــارت
الديــــــــــــــــــــــــــوان
خليـــة الإعــلام و الإتصال  

                بيـــــان صحفـــــــي 
 ليوم 16 جوان 2013


أفرجت لجنة الدائرة بالدحموني صباح اليوم عن القائمة الاسمية للمستفيدين من السكن العمومي الإيجاري ببلدية عين بوشقيف 16 كلم شرق تيارت ، القائمة تحوي 40 إسما بعد دراسة لملفات طالبي هذه الصيغة.
و ستلتحق العائلات بسكناتها الجديدة بعد دراسة الطعون التي يترأسها والي الولاية و تتوالى عملية التوزيع منذ بداية العام بشكل مكثف ، حيث كان آخرها إشهار قائمة تضم 1082 مستفيدا بعاصمة الولاية.

خليـة الإعلام و الإتصال



الجمهوريـــة الجزائريـــة الديمقراطيـــة الشعبيــــة
ولايـــــــــة تيـــــــــــارت
الديــــــــــــــــــــــــــوان
خليـــة الإعــلام و الإتصال  

                بيـــــان صحفـــــــي 
 ليوم 12 جوان 2013

عُين السيد " عيسى نويصر " مديرا ولائيا جديدا على رأس قطاع الشؤون الدينية و الأوقاف خلفا للمدير السابق السيد "تناح عمر" الذي حول إلى ولاية الأغواط في إطار حركة عادية أجرتها الدائرة الوزارية الوصية .
وخلال مراسم التنصيب التي أشرف عليها السيد الوالي وحضرها جمع من الأئمة و رؤساء الجمعيات الدينية ، بالاضافة إلى إطارات من الولاية ، نوه بالمجهودات التي بذلها الإطار السابق خلال الفترة التي قضاها على رأس القطاع و التي ساهمت إلى حد كبير في استقراره ، و اغتنم هذه السانحة بحضور أسرة القطاع من أجل الدعوة للمزيد من الاسهام في الاعتناء بالمؤسسة المسجدية للدور الهام الذي تلعبه في بناء المجتمع وتلاحمه.
و من جهته أكد المدير الجديد الذي شغل نفس المنصب بولاية سطيف ، مواصلة العمل و بذل المجهودات لترقية القطاع بالولاية.

خليـة الإعلام و الإتصال



الجمهوريـــة الجزائريـــة الديمقراطيـــة الشعبيــــة
ولايـــــــــة تيـــــــــــارت
الديــــــــــــــــــــــــــوان
خليـــة الإعــلام و الإتصال  

                 بيان صحفي خاص 
13 جوان 2013

مع إقتراب حلول شهر رمضان الفضيل ، يحرص السيد الوالي على إنجاح المبادرات التضامنية مع شرائح المحتاجة من أجل قضاء شهر الصيـام في أجـواء عاديـة و متكافلـة ، حيـث إستعرض علـى هامش تنصيبه للجنة الولائية للوقاية و لمكافحة الحرائق بدقة مع رؤسـاء الدوائر الإجراءات المتخذة ميدانيا في هذا الإطار.
 حيث أكدمرؤوسيه أنه في أعقاب الإجتماع التحضيري الأول منتصف شهر أفريل الماضي باشروا الإجراءات القانونية المعمول بها في مجال الصفقات لإختيار المونين الإقتناء المواد الغذائية  المشكلة للقفة الرمضانية بالتوازي تم إحصاء العائلات التي ستستفيد من هاته الإعانة .
و جدد السيد الوالي ضرورة إختيار المواد الغذائية ذات جودة بالإضافة إلى توزيع الطرود الغذائية أسبوعا قبل حلول شهر رمضان الفضيل بالتركيز على ضرورة حفظ كرامة المستفيدين .
أما بخصـوص مطـاعم الرحمة التي سيتم فتحها على غرار المواسم الفارطة ، ستباشر الجنة ولائية عملها في مراقبة مدى احترام شروط حفظ الصحة العمومية و النظافة و غيرها الواجب توفيرها  كما تطرق رئيس الجهاز التنفيذي إلى الجانب الديني و الثقافي ، حيث دعا إلى إعداد برامج ثرية في مستوى هذه المناسبة العظيمة.

خليـة الإعلام و الإتصال


الجمهوريـــة الجزائريـــة الديمقراطيـــة الشعبيــــة
ولايـــــــــة تيـــــــــــارت
الديــــــــــــــــــــــــــوان
خليـــة الإعــلام و الإتصال        

   بيان صحفي خاص بتنصيب
اللجنة الولائية للوقاية و مكافحة حرائق الغابات
12 جوان 2013

وضعت الولاية على غرار كل موسم حر الخطة العملية و التطبيقية التي تتبعها للوقاية ومكافحة حرائق الغابات ، حيث استعرض السيد الوالي اليوم بدقة محاورها الكبرى خلال تنصيبه للجنة الولائية المكلفة بتطبيقها ، في الوقت الذي أثبت فيه المخطط العام  الماضي نجاعته بعدما سجل تراجع في تسجيل الحرائق الغابية أتت على مساحة 3.5 هكتار بمجموع 04 حرائق.
و تضمنت توجيهات المسؤول الأول بالولاية ضرورة تجنيد كل الامكانات المادية و البشرية لحماية الغطاء الغابي و الزراعي على حد سواء عبر كل بلديات الولاية ، من خلال إعداد خريطة تفصيلية عبر كل بلدية للتدخل في حال حدوث الحريق ، خاصة المسلك الذي يوصل للحريق قصد إغماده في الآجال قبل إنتشاره، و إلى جانب ذلك أبرز محافظ الغابات من خلال تقرير واف شمل كل الامكانات المجندة بشقين إثنين وقائي و تنظيمي.
إذ تم المحافضة على إقامة 15 برج مراقبة يشتغل بهم 60 من شباب المناطق المجاورة ، ناهيك عن المناوبة طول أيام الأسبوع بالإضافة إلى الاجراءات الميدانية ، منها مشروع تهيئة 100 هكتار و فتح تهيئة مساحة 180 كلم من المسالك الغابية و صيانة 350 هكتار ، فيما تبقى مساحة مماثلة تتربع على 325 هكتار في طور الانجاز ، كما توشك مساحة 100 هكتار على الانتهاء بها من إنجاز الخنادق المضادة للنيران و قرب الانتهاء من إنشاء برجين للمراقبة بمنطقتي سيدي بختي و فرندة.
      و قد تم إحصاء جميع نقاط المياه للتدخل في حالة نشوب الحرائق المقدرة ب 22 نقطة بما فيها السدود  بالإضافة إلى إنجاز نقاط إضافية بالقرب من المناطق الغابية ، قصد الاستجابة السريعة وتطويق الحريق فور نشوبه ، و أحصت ذات الجهة المحاورالقابلة للتعرض للحرائق إذ تم تهيئة أزيد من 900 هكتار.
               و أكد مدير الأشغال العمومية أنه تم تنظيف حواف الطرق الوطنية ، الولائية و البلدية و بالتوازي،  تم إعتماد ترتيبات مماثلة لحماية المنتوج الزراعي من الحرائق حسب كل من المدير الحماية المدنية و مدير المصالح الفلاحية .
                حيث سخرت الحماية المدنية 19 شاحنة إطفاء بمختلف أصنافها عبر كل البلديات المعنية بعملية الحصاد إلى جانب أزيد من 70 عون و توضع وسائل الجهاز تحت تصرف رؤساء البلديات و يتم مرافقة الفلاحين  كما يتم التدخل في جميع الحراق الزراعية و الحضرية.
                و سبق ذلك خطة وقائية توعوية تم تنفيذها مع الفلاحين و امتد الجانب الوقائي إلى تنظيم حملات تحسيسية عبر الجامعات ، المؤسسات التربوية للحماية من أخطار السباحة في السدود و الحواجز المائية على وجه الخصوص.
               للإشارة فإن الغطاء الغابي الذي تتوفر عليه الولاية و الذي يتجاوز مساحة 141 ألف هكتار، و المقسم إلى 03 مناطق ، الأولى تضم غابات " زدامة الشرقي و الغربي" على مساحة تتجاوز 83 ألف هكتار و المتوقعة بدوائر مشرع الصفا ، فرندة و مدروسة،  أما غابات " بني عفان" ، تاقدمت و تيارت تشكل المنطقة الثانية على مساحة 11 ألف هكتار ، فيما تتجاوز المنطقة الثالثة 47 ألف هكتار و المتشكلة من الغطاء النباتي الممتد من " الناظور" و " الرشايقة
خليـة الإعلام و الإتصال

الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان صحفي 
ليوم 09/06/2013

إنطلقت صباح اليوم آخر إمتحانات نهاية السنة المتعلقة بشهادة التعليم المتوسط و ذلك بإشراف من السيد الوالي من مركز ثانوية أفلح عبد الوهاب حيث إطلع على أهم الإمكانات المسخرة ماديا و بشريا لضمان السير العادي للإمتحان عبر كامل تراب الولاية طوال أيام الإمتحان .
و يبلغ تعداد التلاميذ الذين يتقدمون لإجتياز هذا الإمتحان  ما مجموعه 15870 تلميذ و تلميذة بنقص 4231 مترشح عن الدورة السابقة 2012 منهم 15859 نظامي(7649)ذكور ، و (8210)إناث أما عدد الأحرار 49 مترشح منهم 38 نزيل بمؤسسة إعادة التربية .
و لقد تم تسخير عبر المراكز 54 التي تجري بها الإمتحانات 2568 أستاذ أما عدد أعضاء الأمانات تصل إلى 293 إداري و لقد تم تخصيص 108 مناصفة ما بين الأخصائيين النفسانيين وملاحظين .
للإشارة فإنه سيتم تصحيح أوراق الإمتحانات بمركزين(02)  الأول بثانوية الرائد سي الزوبير بمدينة تيارت والثاني بمتوسطة بن عيسى عبد القادر بالسوقر  .

                                           خلية الإعلام و الاتصال 


الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان إعلامي ليوم 03/06/2013

أصدر السيد الوالي قرارا يلغي قائمة المستفيدين من 40 سكن إجتماعي في إطار القضاء على البيوت الهشة ببلدية عين الحديد ، و مرد هذا القرار أن القائمة إشتملت على أسماء مستتفيدين لم يتم إحصاؤهم خلال أكبر عملية إحصاء للعام 2007.
وكانت السلطات المعنية قد أجرت تحقيقات معمقة حول ذلك بناءا على تعليمات السيد الوالي خلال الأسابيع الماضية  و تم التأكد من تسريب مستفيدين لم يمسهم الإحصاء و من جهة موازية ، طمأن السيد الوالي الذي يحرص على ضمان السكن لمستحقيه الفعليين المحصيين في 2007 أنهم سيحصلون على سكنات لائقة قريبا.
و من جهة أخرى ، أشهرت صباح اليوم اللجنة الدائرية لدائرة مغيلة قائمة تحوي 38 مستفيد من السكن العمومي الإيجاري ببلدية سيدي الحسني ، تطبيقا لتعليمات المسؤول الأول بالولاية القاضية بتوزيع كل السكنات الجاهزة و هو ما تتوالى عليه لجان الدوائر من خلال إصدار هذه  القوائم.

                                           خلية الإعلام و الاتصال 



الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال

بيـــان صحفي ليــوم 02-06-2013
حول امتحانات شهادة البكالوريا 

إنطلقت صباح اليوم ، إمتحانات شهادة الباكالوريا لدورة جوان 2013 التي يتقدم لإجتيازها ما مجموعه 14953 مترشح  وذلك بإشراف من السلطات المحلية على رأسها السيد الوالي وبحضور ممثل وزارة التربية الوطنية من مركز إجراء ثانوية محمد بوضياف بمدينة تيارت ، حيث تم ضبط الاجراءات التي من شأنها توفير الظروف المواتية  للمتخبين.
و يعرف إمتحان هذا الموسم زيادة 1552 مترشح عن الدورة السابقة 2012 ، منهم 9441 مترشح من مجموع المترشحين نظامي ، 07 من ذوي الإحتياجات الخاصة (03 حركيا و 04 مكفوفين) كلهم يختبرون عبر 52 مركز به 862 حجرة ويحرسهم 3113 أستاذا و 279 من أعضاء الأمانات ، و يجري الإمتحان تحت أنظار 365 ملاحظ و 52 نفساني ، و لقد تم تخصيص مركز ثانوية أفلح عبد الوهاب بتيارت بعاصمة الولاية للتصحيح ، هذا و لقد تم تسخير 37 مطعم و 14 داخلية.

للإشارة فإن المركز الذي أشرف على إنطلاق الإمتحان به السيد الوالي و الذي نقل أمنيات النجاح و التوفيق إلى جموع المترشحين عبر الولاية ، يختبر به 320 مترشح منهم 18 ذكور جند له 114 حارس و 7 ملاحظين و أخصائي نفساني واحد.

                                           خلية الإعلام و الاتصال 



الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 08/05/2013

سيستفيد مواطنو الولاية الذين يترددون على العيادة المتنقلة للتوعية حول داء السكري التي افتتحت اليوم بإشراف من السيد الوالي ، من المتابعة المستمرة لوضعهم الصحي ، خاصة المصابين منهم بداء السكري ، إذ سيشرف فريق طبي محلي على مستوى العيادة المتعددة الخدمات لاكادات بمدينة تيارت على تقديم العلاج لهم و متابعة زظعهم الصحي.
 حيث استفاد هذا الفريق الطبي المتكون من 03 أطباء ، 02 ممرضين شبه طبيين ، 02 مخبرين و مختص في علم النفس من تكوين في هذا المجال ، و كانت القرية قد شهدت عند الإنطلاق إقبالا منقطع النظير صباح اليوم إنطلاقا من حملة الإعلام المركزة التي باشرتها السلطات و حسب المشرفون على العيادة التي تأتي بحلولها  بولاية تيارت في طبعتها السادسة فإن أهدافها متعددة أولها تحسيسي للمواطنين حول التعامل اليومي مع هذا الداء و التدابير اللازمة الواجب إتخاذها و الثاني هو الكشف المبكر لغير المصابين بإعتبار أنه يوصف حسب الأخصائيين" داء صامت و زاحف" أما الهدف الثالث هو تفادي المضاعفات الخطيرة الناجمة عن هذا المرض المزمن الذي قد يصيب الشرايين ، الكلى و القدم السكري و غيرها.
و تشمل القرية المجهزة بأحدث الآليات في المجال على العديد من الأجنحة التي زارها السيد الوالي و ثمنها و الأتقم الطبية المشرفة عليها منها جناح للفحوصات البيولوجية ، جناح لفحوصات أمراض القلب و الشرايين ، ضغط الدم ، طب العيون و غيرها بالإضافة فضاءات مخصصة للإستقبال و التوجيه و قاعات إنتظار للنساء و الرجال.
كما يستفيد الزوار من نصائح كممارسة النشاط الرياضي و الحمية الغذائية من خلال إتباع نمط غذائي معين.
و إن كان طابع القرية ذو بعد طبي إلا أنه لم يخلو من إفساح المتعة للأطفال حيث تم فتح جناح مجهز بتمارين الفئات الصغرى فيها هوايات الرسم ، و الألعاب اليدوية ذات العلاقة للعناية بالصحة و لو في سن مبكرة.
أما الفئات العمرية المختلفة فقد تحصلوا على مطويات مفصلة حول التحسيس وموافقة المرض لإيقاف كل مضاعفاته باللغتين الوطنية و الفرنسية مدعمة برسومات مدققة. 
                                                       خلية الإعلام و الاتصال



الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 07/05/2013

ألزم السيد الوالي المقاولين المسندة إلييهم أشغال السوقين الجواريين اللذين إستفادت منهما عاصمة الولاية و تم إختيار لهما موقعين الأول بحي لاكادات و الثاني بحي التفاح ألزم بتسليمهما قبل نهاية شهر جوان على الأكثر ليتم إستغلالهما فعليا خلال شهر رمضان المعظم جاء ذلك خلال زيارة معاينة قام بها لعدد من الورشات التنموية المفتوحة.
و أمر السيد الوالي الجهات التقنية بمتابعة الأشغال بصفة دقيقة و دورية لإحترام الموعد المحدد حتى يتمكن كل من التجار الحصول على ظروف ملائمة لممارسة نشاطهم و هو ما سسمح بالتأكد للمواطنن من إقتناء مستلزماتهم في إطار من النظافة و السهولة.
و في ذات الخرجة الميدانية شدد السيد الوالي على وجوب إتمام أشغال الثانوية الجديدة بحي واد الطلبة و ثانوية ببلدية سيدي الحسني التي تتسع كل واحد منهما ل 800 مقعد بيداغوجي و 120 سريرلإفتتاحها خلال الموسم الدراسي القادم ذلك أن أشغال البناء يتبعها التجهيز و التأثيث مما يفرض إحترام آجال التسليم إذ من شأن الثانوية الأولى تخفيف الضغط عن الثانويات الأخرى التي تعاني من الإكتضاض ، أما المرفق التربوي الثاني الذي ستتدعم به بلدية سيدي الحسني رفع عن طلبة الطور الثانوي عناء التنقل إلى المدن المجاورة للدراسة.
هذا و قد زار السيد الوالي مشروع ثانوية جديدة مماثلة ببلدية سيدي علي ملال حيث أمر بالإسراع في وتيرة الأشغال لإستلامها هي الأخرى في أقرب الآجال. 

    
                                                       خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 07/05/2013

خصص السيد الوالي أحد نقاط جدول إجتماع المجلس التنفيذي الملتئم بجميع أعضاءه لضبط الترتيبات الخاصة بإمتحانات نهاية السنة التي سيقوم لها مجموعة 47766 مترشح.
في الوقت الذي تم فيه ضبط كل التحضيرات الخاصة بإمتحانات التربية البدنية و الرياضية و التربية الموسيقية و التربية التشكيلية لإمتحاني شهادة التعليم المتوسط و شهادة البكالوريا.
إذ من النتظر أن تنطلق إختبارات التربية البدنية لفائدة مترشحي إختبارات التربية البدنية لفائدة مترشحي شهادة البكالوريا بالنسبة لنظامين إبتداءا من12 إلى غاية 20 من شهر ماي الجاري و سيتفدم لها 8932 مترشح فيما يجري ما مجموعة 3287 مترشح حر ذات الإمتحان الذي إنطلق في 05 ماي و يتواصل إلى غاية 12 ماي و لقد سخرت الإدارة لهذه الإختبارات البدنية 21 مركز أما بالنسبة لإختبارات التربية البدنية لإمتحان شهادة التعليم المتوسط ينطلق يوم 08 و يتواصل إلى 14 ماي عبر 48 مركز و مترشح لها 15415تلميذ و تلميذة،أما إختبارتالتربيةالموسيقية لذات الإمتحان 7131 مترشح يتقدم لها و يمتصون عبر 24 مركز ،فيما سخر 38 مركز لفادة 8156 مترشح لإختبارإمتحانات التربية التشكيلية.
أما بخوص الإمتحانات الكتابية التي سكون أولها إمتحان نهاة مرحلة التعليم الإبتدائي في 29 ماي مرشح لها 16950 تلميذ و تلميذة سيختبرون عبر 92 مركز إجراء فيما خصص المتوسطة آيت عمران محمد بتيارت لتصحيح و بشأن الإمتحان الثاني الخاص بالباكالورا الذ سيكون في 02 من شهر جوان طيلة 05 أيام سيتقدم له 14948 مترشح عبر 52 مركز إمتحان و لقد خصص ثانوية أفلح عبد الوهاب لتصحيح أوراق الإمتحان.
فيما سيتقدم 15868 تلميذ لإمتحان شهادة التعلم المتوسط عبر 54 مركز أام 09 ،10 ،و11 جوان و ستصحح أوراق الإختبار بمركزن الأول بتارت الرائد س الزوبير و السوقر بمتوسطة عسى عبد القادر.  
و خلال ذات الإجتماع أمر السيد الوالي بتحضضير كل الإمكانات البشرية و المادية لضمان السير الحسن للإمتحانات لجميع أصنافها. 

    
                                                       خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 06/05/2013


حرص السيد الوالي خلال ترأسه للمجلس التنفيذي للولاية نهار أمس على المتابعة اللصيقة لمدى تنفيذ قراراته حول تطوير المرفق العمومي ، و قد استمع بتمعن إلى تدخل كل المسؤولين المحليين ، خاصة رؤساء الدوائر و البلديات حول مقترحاتهم بعد تنفيذ الجزء الأول من الخطة التي تمت مباشرة بعد الانتخابات المحلية الأخيرة ، الخاصة بحسن استقبال المواطنين عبر مرافق مجهزة من طرف المسؤولين و الاجابة بدقة عن انشغلاتهم و كذا استعمال الشارات ولافتات هوية المسؤولين.

و شدد السيد الوالي على التنسيق بين الهيئات ، خاصة مع المفتشية العامة للولاية و الادارة المحلية و مديرية التنظيم ، من خلال اقتراحات ملموسة وفعالة لتذليل الصعوبات التي تعترض تطوير المرفق العمومي ذي العلاقة المباشرة بالحياة اليومية للمواطن ، حيث سيتم على عاتق الادارة المحلية توفير الأثاث اللازم و التجهيزات المكتبية.

و في سياق ذي صلة ، أمر رئيس الجهاز التنفيذي المسؤولين كل حسب اختصاصه على الاسترجاع الفوري لكل الهياكل و الفضاءات التي تحتلها قطاعات أخرى في مدة لا تتعدى أسبوعا واحدا ، ليتم مباشرة أشغال ترميمها وتأهيلها للأغراض الحقيقية التي أنشأت من أجلها.

    
                                                       خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 05/05/2013


استأنف مطار عبد الحفيظ بوصوف بعين بوشقيف  رحلاته الداخلية لصالح سكان الولاية باتجاه العاصمة في إطار تنشيط حركة الملاحة الجوية الوطنية ، و برمجت إدارة الخطوط الجوية رحلتين أسبوعيا يومي الاثنين والأربعاء ، حيث من شأنها مساعدة المواطنين على التنقل بسرعة و بكل راحة نحو العاصمة.

و تأمل السلطات المحلية في إقلاع حقيقي للمطار من خلال المشاريع الاقتصادية ، مثل مصفاة النفط و مركب العربات الخفيفة لعين بوشقيف فاتيا سابقا ، ناهيك عن الاستغلال الفعلي للمنتوجات الفلاحية مما يسمح بنقل البضائع الزراعية جوا.

هذا و تجدر الاشارة إلى أن هذا المرفق استفاد من عملية تتعلق بتهيئة المهبط الرئيسي للمطار، مما سيساعد مستقبلا على الاستغلال الأمثل لهذا المرفق الذي بقي دون نشاط لفترة معتبرة.

                                                           خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان  
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفـــي 
    ليوم 29/04/2013

تحل بولاية تيارت إبــتـــداءا مــن الثامــن مـــاي المقبــل  العيـادة المتنقلـة للتوعيـة حـول داء السكـري المعروفـة بإسم قريـة الوقايــة من داء السكـري "Le village de diabètes".
و تقوم هذه العيادة التي ستتخذ من ساحة مركب قائد أحمد مقرا لها .على التشخيص المبكر ،و تحديد الأشخاص الذين يجهلون إصابتهم و الذين قد يواجهون مضاعفات من هذا المرض و ذلك عن طريق التغلغل بقوة في الأوساط الريفية غرارالحضر بتقديم فحوصات و تحاليل مجانية للموااطنين وللمصابين ، بالتوازي مع التحسين و الإعلام الواسع حول المسببات و أدوات الوقاية باعتبارها العملة الأصلح لحفظ الصحة.
و يعتمد الطاقم الطبي على أحدث التجهيزات في المجال إذ يتكون من 92 مؤطرا ، من بينهم 14 طبيبا مختصا في عدد من المجالات ، أما الأخرون فهم أطباء عامون و أخصائيون نفسانيون و ممرضون .
معروف أن هذه القافلة زارت منذ بداية العام الجاري كل من ولايات أدرار و البيض ، حيث ستقيم 10 أيام كاملة بتيارت.
و تدعو مديرية الصحة جموع المواطنين للتقرب من هذه القافلة للحصول على الفحوصات و الكشوفات الضرورية و كذا أكبر قدر من المعلومات والمعطيات التي ستكون بالتأكيد مفيدة لهم و لذويهم للتعامل بدقة مع نصائح الطبيب ، لما لهذا المرض المزمن من مضاعفات خطيرة و مؤلمة. 
و يرمي عمل العيادة المتعددة إلى تحديد خريطة مرض السكري من خلال قياس نوعية العلاج عبر جمع المؤشرات البيولوجية و تجديد التقنية والاجتماعية و بالتالي إيجاد حلول لها لرسم سياسة ملائمة للوضع فيما يخص الوقاية ، التشخيص و بالتالي التكفل عبر التعرف الدقيق على المؤشرات المرضية و الاجتماعية و الاقتصادية من خلال جمع المعطيات الوطنية .

                                                           خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
 
بيان صحفي خاص بزيارة العمل 
للسيد الوالي لبلديات قصر الشلالة
ليوم 24/04/2013

سينطلق قريبا في تهيئة النشاطات ببلدية قصر الشلالة لتمكين الراغبين في الإستثمار من تجسيد مشاريعهم الإستثمارية المختلفة حيث خصصت الدولة غلاف مالي يتجاوز 107 مليون دينار للعملية بعدما تم الإنتهاء من مرحلة الدراسة حيث تتربع المنطقة إجمالا على مساحة تقدر ب40هكتارا.
إذا سيسمح تأهيلها الذي يتضمن عدة أشغال منها إنجاز المسالك و الإنارة من خلق نحو 110 قطعة تمنح للمستثمرين في إطار اللجنة الولائية المساعدة على تحديد الموقع و ترقية الإستثمار و ضبط العقار و حسب مدير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة فإن عدد الملفات التي أودعت من أجل الإستثمار بمنطقة النشاطات بقصر الشلالة بلغت 41 ملف قبل منها 10 ملفات بعد دراسة نصفها يرغب أصحابها تجسيد مشاريع وحدات إنتاجية و أخرى صناعية مثل صناعة ،إعادة البلاستيك ،الورق ،و المراقبة التقنية للسيارات ...و عملية إيداع و دراسة الملفات متواصلة.
و خلال وقوفه بهذه المحطة ألح السيد الوالي على ضرورة الإسراع في الإنطلاق في الأشغال لتمكين من إستغلالها في العاجل القريب و إطلع المسؤول الأول بالولاية من البلديات الثلاثة قصر الشلالة ،زمالة الأمير عبد القادر و سرقين على 23 مشروع تنموي عبرعدة قطاعات تصدرها السكن ،الري التربية و التكوين و الأشغال العمومية و الشبيبة حيث كان تركيزه على إحترام آجال الإنجاز و نوعية الأشغال و دور مكاتب الدراسات  فيما مكنت معاينته الدورية واللصيقة للمشاريع من تجسيد عدد منها على غرار مشروع مقر الوحدة الثانوية للحماية المدنية بقصر الشلالة الذي سيفتح الأسبوع القادم ،إذ سيتمكن الأعوان من العمل في ظروف لائقة خاصة و أن المقر واسع و يحوي بين كل المرافق الضرورية.
فيما تم الإنتهاء من الشطر الأول من مشروع تحديث و تقوية الطريق الوطني رقم 40 على مسافة 20 كلم و ذلك على مستوى بلدية الرشايقة التي بلغت نسبة الإنجاز 70% في الشطر الثاني إنطلاقا من الرشايقة إلى غاية الحدود مع ولاية الجلفة حيث ركز السيد الوالي على أهمية هذا المحور الطرقي و أمر بمباشرة وضع المشايرة(إشارات المرور) لأهميتها في سلامة مستعملي الطريق.
و عن المشاريع التربوية و التكوينية شدد السيد الوالي على إحترام الآجال و تعزيز الورشات لأن تكون مع موعد الدخول المدرسي القادم ،حيث تفقد مشروع إنجاز الثانوية الجديدة 800 مقعد بيداغوجي و 200 سرير تشرف على الأشغال 4 مقاولات ،و مشروع إنجاز و تجهيز المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني 500 مقعد و 120 سرسر يكلف غلاف مالي يقدر ب27 مليار سنتيم و يحتوي على جناحين الأول إداري و الثاني بيداغوجي ب 04 مخابر وورشتين و مكتبة و 05 قاعات تدريس حيث أمهل نهاية شهر جوان القادم لتسليم المشروع كما عاين السيد الوالي الذي كان مرفوق بوفد إداري و تقني هام ،منها إنجاز الوحدة الطبية الجراحية و مشروعي 160و80 سكن إجتماعي بقصر الشلالة و 60 سكن بزمالة الأمير عبد القادر و مشاريع تنموية أخرى ذات الإنعكاس المباشر على حياة المواطنين.
و خلال هذه الزيارة أمر السيد الوالي مدير السكن و التجهيزات العمومية بتشكيل لجنة تقنية مكونة من مهندسين معماريين تقوم بالسهر على الدراسة المستفيضة للدراسات المقدمة من أجل الوقوف على مشاريع ذات نوعية و الإبتعاد عن عمليات إعادة التقويم.

                                                           خلية الإعلام و الاتصال



الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
 
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
 
بيان إعلامي بتنصيب اللجنة الولائية
المكلفة بتحضير المهرجان الوطني للفرس
ليوم 22/04/2013

ستحتضن ولاية تيارت الأسبوع الثاني من شهر جوان القادم ، فعاليات المهرجان الوطني للفرس من خلال تنظيم عدة تظاهرات تبرز موروث المنطقة في مجال تربية الخيول.
و حسب المشرفون على هذه التظاهرة التي ستكون على مدار ثلاثة أيام كاملة ، ستعرف تنظيم عدة منافسات و مسابقات وطنية تتعلق بسباق الجائزة الكبرى بصنف الأحصنة العربية الأصلية المولودة بالجزائر، و سباق مماثل خاص بالأحصنة الانجليزية المولودة المولودة بالجزائر و ذلك يجري في إطار السباق الوطني للخيول الذي من المنتظر أن تشارك فيه العديد من الأندية الوطنية.
فيما سيتم بالتوازي تنظيم مسابقة كأس الجزائر للقفز على الحواجز الذي ستجري فعاليته الرياضية بنادي الفروسية الأمير عبد القادر و تتواصل المنافسات بتنظيم مسابقة الحصان الجزائري للهيئة و النموذج.
و ستتخلل كل هذه التظاهرات إستعراضات للفرسان من خلال ألعاب الفنتازيا الموجهة للجمهور حيث يشارك فيها الفرق المحلية بمضمار سباق الخيل شوشاوة .
و سيصاحب هذا النشاط معارض تقليديةذات صلة بالفرس السرج من تنظيم مديريتي السياحة و الثقافة.
 ولإنجاح هذا الموعد الهام نصب أمس السيد الوالي اللجنة الولائية المكلفة بالتحضير للمهرجان و التي تضم مديرية الشباب و الرياضة ،الفيدرالية الجزائرية للفروسية ،شركة سباق الخيل و الرهان المشترك ،مديرية الفلاحة ،الديوان الوطني للتنمية و ترقية الخيول ،مديرية السياحة و الثقافة ،حيث حث المسؤول الأول بالولاية كل الأعضاء إلى التجند من أجل أن تكون هذه التضاهرة الوطنية في المستوى المطلوب.
                                                           خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـــان صحفــي  
ليوم 22/04/2013

إستعرض السيد الوالي مساء أمس خطة تأهيل و تنظيم المساحات الخضراء عبر بلديات مدن الولاية من خلال تقرير مفصل عكف على إعداده مدير البيئة الذي قام بمعاينة وضعية المساحات الكبرى و الحدائق العمومية المتواجدة.
حيث شدد السيد الوالي على تأهيل المساحات التي أصبحت متدهورة بالموازاة مع التفكير في إنشاءحدائق جديدة ،و ذلك بتكليف مكاتب دراسات مختصة في هذا الميدان وللتوجه الصائب للغلاف المالي المرصد في هذا الاطار.
و ألح رئيس الجهاز التنفيذي على تقديم مشاريع متكاملة من خلال تهيئة شاملة تراعي توفير وسائل الراحة و الإستجمام عبر المساحات خضراء و الحدائق العمومية ومساحات للعب الأطفال ،و كراسي و غيرها لجميع الفئات العمرية ،مع توفير الأمن والنظافة ،خاصة و أن المساحات المتوفرة تتراوح مساحتها في المتوسط بين هكتار واحد و أربعة هكتارات ،مثل حديقة امحمد جهلان ، بوسكارة بعاصمة الولاية ، ناهيك عن خلق مشتلة بطريق عين قاسمة ،و حديقة التسلية بالضاحية الشاملة لتكون أماكن لإستقطان العائلات.
و دعا السيد الوالي في ذات السياق إلى تعميم الإخضرار عبر إنشاء حديقة نباتية بشكل كامل بعاصمة الولاية و إعادة الإعتبارللحدائق العمومية بكل من فرندة ،السوقر ،قصر الشلالة ،الرحوية ،عين الذهب ،مشرع الصفا ،عين كرمس و غيرها من المدن الكبرى.
و تمتد الخطة الى تأهيل "غابات تسلية"  لكل من الرحوية و فرندة و إنشاء مساحات خضراء و حدائق جديدة بالسوقر.  

                                                           خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة

ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـان إعلامي 
ليوم 22/04/2013


إستفادت 48 عائلة من بلدية وادي ليلي من سكنات عمومية إيجارية ، في إطار تحسين ظروفهم الحياتية و ذلك تنفيذا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية للقضاء على السكن الهش ، و إضفاءا الشفافية  ، أشهرت لجنة الدائرة أمس الأحد أسماء العائلات المعنية و التي تم إحصاءها في العام 2007 من قبل لجنة مختصة.
إذ سيتم ترحيل المستفيدين المفترضين إلى سكناتهم الجديدة الذي سيصاحبه الهدم الفوري للبيوت الهشة ، قصد منع إعادة إحتلالها لما تشكله من خطر و ذلك بإسترجاع الوعاء العقاري و إستغلاله مستقبلا في تشييد مشاريع تنموية.

خلية الإعلام و الاتصال



الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـان إعلامي 
ليوم 18/04/2013


تتوالى مجهودات الدولة لتحسين الخدمات لصحية الموجهة لساكنة الولاية من خلال تقريب و تقديم العلاج اللازم لكل قاصدي المؤسسات الاستشفائية ، و ذلك بالتوازي  مع توفير الامكانات المادية ذات العلاقة بالهياكل و التجهيزات و العنصر البشري ، حيث تم افتتاح خلال هذا الأسبوع نقطة مناوبة ليلية على مستوى العيادة المتعددة الخدمات ببلدية توسنينة ، تعد الثانية في أقل من شهرين ، بعد المناوبة الليلية التي تم افتتاحها شهر مارس على مستوى العيادة المتعددة الخدمات كارمان الثامنة منذ العام الفارط.

فيما بلغت الهياكل الجديدة المتمثلة في العيادات المتعددة الخدمات التي تدعمت بها الخارطة الصحية محليا خلال السنتين الأخيرتين 17 عيـــادة  و تأتي هذه المناوبة في إطار التكفل بالحالات المستعجلة.

و معروف أن المسؤول الأول بالولاية يحث في كل مرة على تحسين أداءات الخدمة الصحية العمومية المحلية و ترقيتها و مواكبة المجهودات والاستثمار الضخم الذي توفره الدولة لتطوير المنظومة الصحية ، خاصة وأن الولاية تحصي عددا من المشاريع الصحية الكبرى في طور الانجاز.

خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـان صحفي خاص بالتحضير لحملة الحصاد و الدرس
للموسم الفلاحي 2012/2013 ليوم 16/04/2013

عقد السيد الوالي اجتماع تحضيري استشرافي لحملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي الحالي ، حيث استعرض من خلاله مسؤولوا الهيئات و الشركاء ذو العلاقة بملف الفلاحة ، خطة تدخلهم لاإنجاح الحملة أمام المسؤول الأول بالولاية، الذي قدم جملة من التوجيهات و التوصيات ، خاصة و أن الموسم الحالي يعتبر استثنائيا من حيث الانتاج على غرار المواسم الماضية.
إذ و حسب المعطيات المقدمة من قبل مدير الفلاحة ، فإن التوقعات تشير إلى إمكانية تجميع حوالي 5.5 مليون قنطار من الحبوب بجميع أصنافها ، الأمر الذي يدفع حسب السيد الوالي إلى تجنيد المبكر منذ الآن و إلى غاية نهاية الموسم لتحصيل كل المنتوج خاصة و كذا تسهيل مهمة الفلاحين على العديد من المستويات ، أهمها توفير الفضاءات و المساحات التي تستقبل المردود و كذا دفع المستحقات للفلاح في الآجال القصيرة.
و بالعودة إلى الأرقام فإنه سيتم جمع خلال الحملة التي ستصادف هذا الموسم شهر رمضان  حسب التوقعات 1.8 مليون قنطار من القمح الصلب، 1.1 مليون قنطار من القمح اللين و 2.2 مليون من الشعير و 168 ألف قنطار من الخرطان.
لذا، و في تفصيله لعملية جمع المنتوج ، أمر المسؤول الأول بالولاية الجميع دون استثناء إلى التعامل مع الظروف على أساس أن هذا الانتاج يوفر مخزونا استراتيجيا وطنيا ، مما يستدعي تكاثف الجهود و تجنيد كل السبل التي من شأنها تحقيق الأهداف المسطرة ، و في هذا السياق تحصي الولاية ترسانة معتبرة من الفضاءات و العتاد الفلاحي بتعداد 831 حصادة ستسخر لحصاد مساحة إجمالية تقدر ب 320 ألف هكتار منها 96 آلة حصاد ملك لتعاونيات الحبوب والخضر الجافة الثلاثة ، 53 بتيارت ، 18 بمهدية و 25 بفرندة.
أما بخصوص فضاءات التجميع ، فإن القدرات تبلغ 39 نقطة جمع موزعة عبر 25 بلدية بقدرة إجمالية تفوق 2.5 مليون قنطار.
و سيتم نقل الحبوب بانتظام نحو الفضاءات المخصصة من خلال حضيرة شاحنات قوامها أزيد من 73 شاحنة مقطورة تابعة ما بين التعاونيات و الخواص ، حيث من المتوقع كراء آليات مدعمة.
و امتدت أوامر السيد الوالي إلى رؤساء الدوائر و البلديات بالتنسيق المباشر مع المديرين وتعاونيات الحبوب و الخضر الجافة من أجل ترجمة سلسلة الاجراءات المتخذة على أرض الواقع وهي إحصاء كل نقاط التخزين الاضافية، و الانطلاق في تهيئتها و العمل على تمديد ساعات العمل لأطول مدة يوميا و هدد يمعاقبة كل المتقاعسين في تطبيق الاجراءات التي قد ترهن نجاح الحملة.
و معروف أنه خلال هذا الموسم أكد مدير المصالح الفلاحية نجاح حملة الحرث و البذر ، حيث تم بذر ما يزيد عن 320 ألف هكتار من البذور و 59 ألف قنطار من الأسمدة ، فيما بلغت المغياثية معدل 370 ملم مدة 84 يوما بعيدا عن تسجل موجة من الصقيع مؤثرة على كل ذلك .
خلية الإعلام و الاتصال













































الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـان صحفي خاص بالتحضير لحملة الحصاد و الدرس
للموسم الفلاحي 2012/2013
ليوم 16/04/2013

عقد السيد الوالي اجتماع تحضيري استشرافي لحملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي الحالي ، حيث استعرض من خلاله مسؤولوا الهيئات و الشركاء ذو العلاقة بملف الفلاحة ، خطة تدخلهم لاإنجاح الحملة أمام المسؤول الأول بالولاية، الذي قدم جملة من التوجيهات و التوصيات ، خاصة و أن الموسم الحالي يعتبر استثنائيا من حيث الانتاج على غرار المواسم الماضية.
إذ و حسب المعطيات المقدمة من قبل مدير الفلاحة ، فإن التوقعات تشير إلى إمكانية تجميع حوالي 5.5 مليون قنطار من الحبوب بجميع أصنافها ، الأمر الذي يدفع حسب السيد الوالي إلى تجنيد المبكر منذ الآن و إلى غاية نهاية الموسم لتحصيل كل المنتوج خاصة و كذا تسهيل مهمة الفلاحين على العديد من المستويات ، أهمها توفير الفضاءات و المساحات التي تستقبل المردود و كذا دفع المستحقات للفلاح في الآجال القصيرة.
و بالعودة إلى الأرقام فإنه سيتم جمع خلال الحملة التي ستصادف هذا الموسم شهر رمضان  حسب التوقعات 1.8 مليون قنطار من القمح الصلب، 1.1 مليون قنطار من القمح اللين و 2.2 مليون من الشعير و 168 ألف قنطار من الخرطان.
لذا، و في تفصيله لعملية جمع المنتوج ، أمر المسؤول الأول بالولاية الجميع دون استثناء إلى التعامل مع الظروف على أساس أن هذا الانتاج يوفر مخزونا استراتيجيا وطنيا ، مما يستدعي تكاثف الجهود و تجنيد كل السبل التي من شأنها تحقيق الأهداف المسطرة ، و في هذا السياق تحصي الولاية ترسانة معتبرة من الفضاءات و العتاد الفلاحي بتعداد 831 حصادة ستسخر لحصاد مساحة إجمالية تقدر ب 320 ألف هكتار منها 96 آلة حصاد ملك لتعاونيات الحبوب والخضر الجافة الثلاثة ، 53 بتيارت ، 18 بمهدية و 25 بفرندة.
أما بخصوص فضاءات التجميع ، فإن القدرات تبلغ 39 نقطة جمع موزعة عبر 25 بلدية بقدرة إجمالية تفوق 2.5 مليون قنطار.
و سيتم نقل الحبوب بانتظام نحو الفضاءات المخصصة من خلال حضيرة شاحنات قوامها أزيد من 73 شاحنة مقطورة تابعة ما بين التعاونيات و الخواص ، حيث من المتوقع كراء آليات مدعمة.
و امتدت أوامر السيد الوالي إلى رؤساء الدوائر و البلديات بالتنسيق المباشر مع المديرين وتعاونيات الحبوب و الخضر الجافة من أجل ترجمة سلسلة الاجراءات المتخذة على أرض الواقع وهي إحصاء كل نقاط التخزين الاضافية، و الانطلاق في تهيئتها و العمل على تمديد ساعات العمل لأطول مدة يوميا و هدد يمعاقبة كل المتقاعسين في تطبيق الاجراءات التي قد ترهن نجاح الحملة.
و معروف أنه خلال هذا الموسم أكد مدير المصالح الفلاحية نجاح حملة الحرث و البذر ، حيث تم بذر ما يزيد عن 320 ألف هكتار من البذور و 59 ألف قنطار من الأسمدة ، فيما بلغت المغياثية معدل 370 ملم مدة 84 يوما بعيدا عن تسجل موجة من الصقيع مؤثرة على كل ذلك .

خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـان صحفي 
ليوم 16/04/2013

أشرف السيد الوالي اليوم على إفتتاح مكتبة لديوان المطبوعات الجامعية على مستوى كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية بجامعة عبد الرحمان إبن خلدون و كذا إطلاق البوابة اللإلكترونية للمكتبة المركزية جاء ذلك بمناسبة التظاهرة العلمية التي نظمتها الجامعة اليوم بمناسبة ذكرى يوم العلم.
و يوفر الفضاء الأول عديد العناوين حسب التخصصات و الشعب التي تتوفر عليها الجامعة  عبر كل المستويات إذ ستمكن هذه المكتبة من تقريب الكتاب إلى الطالب و الباحث الأكاديمي .
 فيما سيسمح الموقع الإلكتروني للمكتبة المركزية للطلاب  الإطلاع على كل العناوين التي توفرها المكتبة من  الكتب  و الموسوعات ، المذكرات ، المجلات و غيرها في التخصصات  و الفروع المختلفة و يمكن للباحث تحديد قائمة إقتناءات الكتب التي يرغب فيها إنطلاقا من هذا الموقع.
و بذات المناسبة التي شهدت تنظيم نشاطات ثقافية و علمية متنوعة خاصة معارض للكتب طرحت من خلالها العناوين الجديدة و كذا معارض للنشر الإلكتروني و ممخطوطات و أطروحات نادرة شاركت بها الجامعة المركزية بالإضافة إلى تنظيم جناح خاص بمكتبة المطالعة العمومية حيث طاف السيد الوالي بمختلف الأجحة و كانت له عدة توجيهات خاصة للمشرفين على المكتبة المركزية تعلقت على وجه الخصوص بضرورة حسن إستغلال هذا الفضاء العلمي و جعله أكثر وظيفية و البحث عن إشكالية عزوف الطلبة عن أماكن المقروئية.
و خلال مشاركته لجزء من الدورة التكوينية المنظمة بذات المناسبة لفائدة مستخدمي المكتبات وجه دعوة لإشراك المسيرون و المشرفون على المكتبات البلديات قصد تنمية معارفهم في هذا المجال .
و خلال كلمة ألقاها المسؤول الأول بالولاية أمام الأسرة الجامعية و الوافدين على المعارض ،حث على إشراك النخبة الجامعية في التنمية المحلية من خلال المساهمات الإقتصادية الإجتماعية و الثقافية لمساعدتها في تطوير الحياة العامة و الإسهام في تقديم أفضل ما يمكن ولا يتأتى ذلك حسب السيد الوالي إلا من خلال تفعيل دور الجامعة و إنفتاحها على المحيط.

خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـان صحفي 
ليوم 10/04/2013

سعيا منه لإنجاح المبادرات الرمضانية بجميع فعالياتها التضامنية والدينية التجارية ، الصحية و التوعوية ، ترأس نهار اليوم السيد الوالي اجتماعا تحضيريا موسعا ، حضره مديروا الهيئات التنفيذية خاصة قطاعات الشؤون الدينية ، التجارة، الشؤون الاجتماعية، الصحة ، الاهلال الأحمر الجزائري ، ممثلي اتحادي التجار و الحرفيين ، قصد التحضير المبكر لشهر الصيام ، و قد أسدى الوالي أوامر وتوجيهات إلى المعنيين كل حسب قطاعه على جميع المستويات ، ففي الوقت الذي توفر الهيئات الولائية الخطط ، البرامج و الدعم المالي ، فإن رؤساء الدوائر و البلديات يقع على عاتقهم تذليل الصعوبات و تنفيذ هذه البرامج بالتشاور و التنسيق مع الجمعيات المختلفة خاصة لجان الأحياء ، الأئمة و الأعيان .
و تصدرت هذه الأوامر مباشرة إحصاء دقيق للعائلات المعوزة لتمكينها من الاستفادة من الاعانات المخصصة في هذا الاطار دون المبالغة في الأرقام ، بحيث يكون الهدف الأسمى تمكين المحتاجين الحقيقيين من طرود غذائية قيمة وذلك من خلال رفع القيمة المالية للطرد بحيث تقع مهمة توزيعها على رؤساء البلديات و ذلك أسبوعا على الأقل قبل حلول شهر رمضان الفضيل في شفافية تامة  كما ألح المسؤول الأول بالولاية على ضرورة حفظ كرامة المستفيدين من ذل السؤال و الحاجة .
و في شق متصل دعا إلى اختيار الممونين وفقا لمناقصات يتم الاعلان عنها ، مؤكدا على ضرورة اختيار مواد غذائية ذات جودة ، أما بخصوص مطاعم الرحمة التي سيتم فتحها على غرار المواسم الفارطة، ستعاين لجنة ولائية مدى احترام شروط حفظ الصحة العمومية و النظافة و غيرها  كما تطرق رئيس الجهاز التنفيذي إلى الجانب الديني و الثقافي ، حيث دعا إلى إعداد برامج ثرية في مستوى هذه المناسبة العظيمة.
للإشارة، فإنه سيتم لاحقا تحديد التركيبة المالية للعملية التضامنية التي ستمول من ميزانية الولاية ، وزارة التضامن و البلديات .
خلية الإعلام و الاتصال



            الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـان صحفي 
ليوم 11/04/2013


شدد السيد الوالي في اجتماع له بالمسؤولين المحليين بالبلديات على تكثيف جهودهم لهدم السكنات غير الشرعية ، سواء الفوضويــة أو التوسعات ، و تلك المشيدة دون وثائق قانونية.
و أوضح رئيس الجهاز التنفيذي ، أنه حان الوقت لاستعادة المبادرة ومحاربة كل مظاهر التشوه العمراني ، و يكون ذلك بهدم كل البناءات مهما وصلت نسبة أشغالها و ذلك في إطار المهمة الأساسية لأجهزة الدولة وهي الحفاظ على تطبيق القانون بكل صرامة.
و في ذات السياق ، دعا السيد الوالي أجهزة الشرطة ، العمران ومفتشية العمران بمديرية البناء ، إلى مواصلة إحصاء و توقيف الأشغال للمخالفين للقانون من خلال دوريات مستمرة ، على أن تتحمل كل جهة الأعباء القانونية عن أي تقصير و أن الاجراءات الردعية ستكون صارمة ضد كل المخالفين.
خلية الإعلام و الاتصال





الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيــــان صحفـــي 
ليـــوم 10/04/2013


تنفيذا لتعليمات السيد الوالي القاضية بتوزيع السكنات الجاهزة أشهرت اللجنة الدائرية المكلفة بتوزيع السكن العمومي الايجاري على مستوى دائرة عين كرمس ما مجموعه 103 سكن بصيغة العمومي الايجاري و توزعت هذه الحصة التي جاءت بعد دراسة موسعة للملفات المودعة على مستوى بلديتي عين كرمس ب 63 وحدة سكنية و 40 وحدة مماثلة ببلدية مدريسة ، إذ تم كشف أسماء المستفيدين المفترضين من هذه الصيغة السكنية و بالموازاة ، انطلقت عملية استقبال الطعون في أجل أقصاه 08 أيام حسب القوانين المعمول بها و ذلك على مستوى اللجنة الولائية للطعون التي يترأسها السيد الوالي.

خلية الإعلام و الاتصال




الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـان صحفي خاص باجتماع 
يوم 03-04-2013  

قدم السيد الوالي خلال كلمته بمناسبة انعقاد الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي بعض مؤشرات التنمية و منها المتعلقة بقطاع السكن  حيث أن الحصيلة المنجزة خلال الخمس سنوات الأخيرة بلغت 22413وحدة سكنية بمختلف الصيغ موزعة كمايلى :
     - 13725 سكن ريفي
-    6220 سكن اجتماعي إيجاري
-    2201 سكن تساهمي
-    266 سكن وضيفي 
وقد تم توزيع اغلب هذه السكنات ، مما سمح بالقضاء على أكبر عدد ممكن من البيوت القصديرية و استفادة عائلات محتاجة من سكنات مريحة سواء كانت اجتماعية او ريفية.
أما بالنسبة  للبرنامج الجديد المسطر لفائدة الولاية  فقد سجل قفزة نوعية من حيث العدد ، حيث من المنتظر أن يتم الانطلاق خلال السنة الجارية في انجاز أكثر من 20.055 وحدة سكنية موزعة كما يلى :
-11350سكن اجتماعى
- 6175 سكن ريفى
-2530 سكن ترقوى مدعم
ومن المتوقع أن يستلم منها خلال هذه السنة أكثر من 3811 وحدة سكنية منها :
-2002 سكن ريفى
-1300 سكن اجتماعي ايجاري
-531 سكن تساهمي 
-52 سكن ترقوي
-130 سكن وضيفي منها 70 سكن تابع لقطاع التعليم العالي . 
و التي من شأنها أن تقضي على جزء هام من أزمة السكن التي تعرفها الولاية منذ سنوات عدة، جراء ارتفاع وتزايد عدد الطلبات ، حيث حددت خطة عمل ملائمة ، يسهر على تطبيقها من خلال الاجتماعات التنسيقية التي تعقد مع أعضاء الهيئة التنفيذية و رؤساء الدوائر والبلديات، لتذليل الصعوبات و إيجاد الحلول الملائمة للمشاكل المعترضة لعملية الانجاز، حتى تسلم هذه السكنات في آجالها و التي سيكون لها أثر جد إيجابي في التقليل من مشكل السكن والقضاء على البنايات الفوضوية التي شوهت المظهر الحضري لمدننا.
خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيـان صحفـي  خاص 
بيوم 04-04-2013  

أرشد السيد الوالي اليوم بضرورة انفتاح دور اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية لعمال التربية  لما يكرس الاستثمارفي العملية  التضامنية و كل دلك اعترافا بالرسالة النبيلة وثقل  المسؤولية الملقاة على دور المربي و كل المنتسبين الى قطاع التربية في تربية النشئ والأجيال مؤكدا تقديم كل الدعم لإنجاز مشاريع  في الاطار  على غرار دار المعلم                                     
و ناد لمتقاعدي عمال التربية وغيرها تكون فضاءات للإلتقاء هؤلاء  ببعضهم البعض ، جاء ذلك خلال الكلمة التي  القاها بمناسبة حضور حفل  تكريم متقاعدي عمال التربية الذي نظمته اللجنة  الولائية للخدمات الاجتماعية لذات القطاع حيث تم تكريم ما مجموعه 667 متقاعد عبر مختلف اقليم الولاية ، أثنى على الدور الكبير لهذه الفئة الذي لا يمكن تجاهله. 
واغتنم رئيس اللجنة هذه السانحة لتقديم حصيلة نشاط هذه الهيئة خلال الموسم 2011/2012 حيث استفاد 2095 من عمال التربية تصدرهم فئة المتقاعدين بــ647 شخص من مساعدات و تكريمات مادية   وبلغ اجمالي المرصود 18 مليار و 700 مليون سنتيم .
للإشارة فإن السيد والي الولاية تدخل مؤخرا لفك الانسداد الذي كان يسود على مستوى اللجنة تمخض عنه انتخاب اعضاء مكتب جديد الذي باشر نشاطه.

خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـان صحفـي  خاص باجتماع السيد الوالي 
ليوم 02-04-2013
قصد ترسيم انطلاقة جديدة لتسيير مدينة تيارت بالديناميكية اللازمة  استدعى السيد الوالي مساء أمس الهيئة التنفيذية  لبلدية تيارت ، على رأسها السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي و نوابه و توسع إلى رؤساء المصالح التقنية والادارية ، بالاضافة إلى رئيس الدائرة و بعض المدراء التنفيذيين و ذلك من أجل تقييم الأوضاع التنموية ، خاصة ذات الانعكاس المباشر على حياة ساكنة عاصمة الولاية، بعدما سجل قصورا واضحا ميدانيا و انتشار بعض المظاهر السلبية.
حيث شدد المسؤول الأول بالولاية الذي لم يخفي امتعاضه من هذه الوضعية  بعد تشخيص و مسح للوضع القائم  خلال هذا الاجتماع ، وذلك من خلال تسجيل تدهور في الوضع البيئي عبر الشوارع والأزقة ، بالاضافة إلى تدهور شبكة الطرقات الحضرية ، نقص في الانارة العمومية ، التسربات المائية و غيرها شدد على ضرورة تدارك الأوضاع في العاجل من الأيام من خلال خطة تدخل استعجالية تمكن من إعادة الاعتبار للمحيط الحضري، خاصة الطرقات ، و صيانة مختلف الشبكات ، وإعادة الرونق الجمالي و الهيئة الحضرية ، وذلك من خلال الحرص بشدة على النظافة و النهوض بالمساحات الخضراء و القيام بأشغال تبليط الأرصفة المهترئة ناهيك عن تكثيف الجهود من جميع الجهات التقنية ، خاصة الطاقة ، سونلغاز ، البيئة ، الجزائرية للمياه ، ديوان التطهير ،  البناء و التعمير وديوان الترقية و التسيير العقاري.
كما حرص رئيس الجهاز التنفيذي أن يتزامن ذلك مع محاربة انتشار الأعشاب الضارة و ظاهرة ترييف المدينة التي يكون بعض المواطنين السبب الرئيس فيها ، و ذلك من خلال تسليط العقوبات اللازمة ، و يقصد السيد الوالي بذلك أولئك الذين يربون المواشي في الوسط الحضري و يقيمون زرائب بالقرب من مساكنهم ، حيث يتوجب على الجهات المختصة حجز هذه المواشي وتغريم أصحابها بشدة، كما أمر بتفعيل دور شرطة العمران و المصالح التقنية من خلال مراقبة الأشغال.
و خلال ذات اللقاء، استمع السيد الوالي إلى جميع الحضور ، خاصة الهيئة التنفيذية للبلدية الذين أكدوا عزمهم على تدارك الأوضاع و تغيير وجه المدينة إلى الأحسن ، حيث تشمل خطتهم تقسيم البلدية إلى مقاطعات و التدخل لتصحيح الاختلالات المسجلة.
كما أمر بإعادة الاعتبار لحضيرة البلدية من خلال تدعيمها بالآليات اللازمة و تصليح العاطلة منها ، فيما سيتم تحويل مصلحة الحالة المدنية إلى الملحق البلدي خويدمي بطريق فرندة، على أنه سيتم برمجة عمليات ترميمات وتوسيعات داخل المقر الحالي، و أكد السيد الوالي في الأخير أنه يعلق آمالا كبيرة لتدارك الأوضاع.
خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـــان صحفـــي  خاص بزيارة 
السيد الوالي لبلدية السوقر
ليوم 27-03-2013

في توجه يهدف إلى تنظيم الحركة التجارية و تحسين ظروف التجار، أعطى السيد الوالي تعليمات صارمة تقضي بالانتهاء من المشاريع التجارية المتعلقة بالأسواق الجوارية المغطاة قبيل حلول شهر رمضان الكريم ، حيث استفادت الولاية من 04 مشاريع ، 02 لعاصمة الولاية ، 01 بالسوقر و 01 بفرندة بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 14 مليار سنتيم 
جاء ذلك خلال وقوفه بمشروع السوق الجواري ببلدية السوقر الذي انطلق فيه مؤخرا بمخرج المدينة باتجاه الفايجة ، حيث من المنتظر تسليمه في غضون ثلاثة أشهر على مساحة 600 م2 و من شأن أزيد من 40 تاجر الالتحاق به، حيث ركز السيد الوالي على أهمية هذه المشاريع ، و في سياق متصل إمتدت تعليماته إلى ضرورة توزيع كافة المحلات التجارية الجاهزة المعنية لفائدة الشباب الراغبين في الحصول على هذه المحلات لممارسة نشاطاتهم.
و شملت زيارة المسؤول الأول بالولاية لبلدية السوقر ، و التي تأتي في خضم سلسلة الخرجات العملية التي يقف فيها على وتيرة التنمية عبر البلديات ، شملت 16 مشروعا تنمويا ، تمكن المنتخبين الجدد من التعرف عليها بمشاركتهم في الزيارة.
و من بين المشاريع الكبرى ، المشروع الصحي الاستشفائي المتعلق بمستشفى 120 سرير الذي تسير به الاأشغال بوتيرة حسنة ، حيث أكد رئيس الجهاز التنفيذي على ضرورة إحترام الآجال المتفق عليها ، و عاين مشروع المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني سعة 300 مقعد بيداغوجي و 60 سرير ، يحوي حسب الدراسة  06 ورشات ضمن الجناح البيداغوجي و وقاعة محاظرات و غيرها من المرافق بالإضافة إلى جناح إداري و سكنات وظيفية وسيتم إنجاز هذا الصرح الذي سيضم تخصصات متعلقة بالصناعة الغذائية خلال 16 شهرا .



و كان يركز السيد الوالي في كل محطة يقف عندها بلاضافة إلى آجال  الانجاز ، على نوعية الأشغال التي يجب أن تكون ذات جودة في جميع المناحي ، سواء من خلال الاشغال أو المواد المستعملة ، و في هذا الصدد أمر بإيفاد لجنة تقنية لتحقق في وضعية 140 محل مهني بعدما لاحظ ضعف في الإنجاز ، و أمر المسؤول الأول بالولاية بضرورة إعطاء المركب الرياضي الجواري إذ سيخصص له تركيبة مالية من خلال عملية إعادة تقييم و غلاف مالي من البلدية ، حيث سيعاد بعث أشغاله ضمن 03 مشاريع مماثلة عبر بلديات مشرع الصفا ، الرحوية و قصر الشلالة ، أولوية.
و تضمن برنامج الزيارة أيضا ورشة سكنية كبرى بصيغة السكن العمومي الإيجاري و السكن التساهمي و الترقوي المدعم ، إذ تضم 06 مشاريع سكنية بحصة إجمالية تقدر ب 1034 وحدة ، منها ما انتهت به الأشغال على غرار 70 سكن تساهمي سيسلم قريبا للمواطنين المعنيين ، فيما سيتم خلال الأيام القليلة القادمة الانطلاق في حصص أخرى ، حيث تم تعيين المقاولات على غرار 150 سكن ترقوي مدعم "LPA" و 500 وحدة مماثلة ، في حين تم الانطلاق في 160 سكن عمومي إيجاري.
مشاريع قطاع التربية و التعليم العالي ، كانت هي الأخرى محل معاينة مثل مشروع الثانوية الجديدة بمدخل المدينة، و المدرسة الابتدائية قاعدة ب1 ، حيث أمر بمتابعتها الدورية ، قصد تسليمها مع الدخول المدرسي والجامعي للعام القادم ، و اطلع على مشروع القطب الجامعي الجديد بالسوقر، الذي يتعلق بإنجاز  ألف مقعد بيداغوجي و 500 سرير ، حيث تصل به الأشغال إلى نسبة 60% .
و في ختام زيارته ، كان للسيد الوالي لقاء مع أعضاء لمجلس البلدي الذين دعاهم إلى العمل من أجل النهوض بالبلدية باعتبارها ثاني مدينة بعد عاصمة الولاية وفق تصور استشرافي و استمع لانشغالاتهم .
للإشارة ، فإن بلدية السوقر استفادت مؤخرا من حصة سكنية إضافية تقدر ب 500 وحدة سكنية صيغة البيع بالإيجار و 50 سكن صيغة تجمع سكني ريفي ، فيما تم إنجاز 790 سكن ريفي .
خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيـــان صحفـــي 
ليوم 26-03-2013

لضمان تناغم و توافق بين التجهيزات الشبانية المنجزة و ضرورة حسن استثمارها ، رسم السيد الوالي خلال خرجاته الميدانية الخطوط العريضة لنشاط الهياكل الشبانية و الثقافية و الترفيهية عبر إقليم الولاية.
و تتمثل في ضرورة تحرير المبادرات الفكرية و التطوعية داخل هذا النوع من المؤسسات، حيث تكون نابعة من طرف مرتاديها لضمان إحساس الشباب أن هذه الهياكل ملك له، و يأتي ذلك برفع قيود الدوام الرسمي ، حيث ألح على ضرورة العمل بتوقيت خاص ، من خلال تمديد ساعات النشاط إلى أواخر المساء ، من أجل استقطاب الفئات الشبانية بعد ساعات الدراسة و العمل ، خاصة و أن إنجازها جاء يتوسط التجمعات السكانية الكبرى ، قصد توفير ملاذ لهم آمنا من كل الانحرافات.
و ذكر السيد الوالي خلال وقوفه بمصلحة الملاحظة و الاصغاء بالوسط المفتوح بزعرورة أن الدولة ما فتئت تنشأ المؤسسات الشبانية بجميع أصنافها مثلا الملاعب ، المركبات الجوارية ، دور الشباب والثقافية و المكتبات ، كلها فضاءات يتوخى منها استقبال الشباب والتلاميذ من مختلف الأطوار ، بغية إيجاد ضالتهم في وسائل الترفيه والتثقيف المختلفة ، مثل الرياضات ، الألعاب ، الأنترنت ، القراءة وممارسة الهوايات عبر المسابقات ، مبرزا أن دور هذه الهيئات الادارية يتمحور في الاشراف الاداري و التقني و اللوجيستي من جهة ، والاستماع و الإصغاء إليهم من جهة أخرى.
و في شق متصل ، أمر السيد الوالي بفتح كل دور الشباب المغلقة و إتمام كل المشاريع الشبانية في أقرب الآجال، من خلال إيلاء عناية خاصة بهذه الورشات ، فيما أمهل نهاية شهر جويلية لإتمام المسبح نصف أولمبي بعاصمة الولاية و الانطلاق السريع  في إنجاز ملعب كارمان الذي عرف تأخرا في الانطلاق ، الأمر الذي أبدى له السيد الوالي امتعاضا شديدا، و تمحورت التوصيات خلال خرجات السيد الوالي بضرورة برمجة مشاريع لخلق مساحات للعب الأطفال .
خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيان صحفي 
ليوم 20-03-2013

تعزيزا للخدمات الصحية و الاستشفائية الموجهة لفائدة ساكنة الولاية عبر مختلف المناطق، و عملا بتوجيهات السيد والي الولاية القاضية بالتكفل الأنجع لقاصدي مختلف المرافق الصحية ، تم مع بداية الشهر الجاري ، فتح مناوبة طبية على مستوى العيادة متعددة الخدمات بكارمان التي افتتحت أبوابها قبل عامين و توفر عديد الخدمات و ذلك على مستوى الطب العام، جراحة الأسنان ، المخبر والأشعة ، متابعة الحمل و صحة الأم  ، بالإضافة إلى تخصصات يشرف عليها ممارسين أخصائيين في طب العيون و طب جراحة العظام ، ناهيك عن تقديم الاسعافات الأولية و التغطية الصحية المدرسية.
و بافتتاح هذه المناوبة الطبية و التي كانت مطلبا لساكنة التجمع السكاني كارمان ، ارتفع عدد نقاط المناوبة على مستوى الولاية إلى 20 نقطة ، منها أربعة تم افتتاحها نهاية العام الماضي عبر بلديات الدحموني، مشرع الصفا ، حمادية و ملاكو.
هذا و تجدر الاشارة ، أن السيد والي الولاية قد دعا في عديد المناسبات إلى ضرورة ترقية الخدمات الصحية و حسن استقبال المرضى و مرافقيهم ، في الوقت الذي تشهد فيه الولاية تجسيد عدد من المنشآت الصحية على غرار مستشفى الطفل و الأم بعاصمة الولاية ومستشفيين بسعة 120 سرير بكل من السوقر و قصر الشلالة.

خلية الإعلام و الاتصال


الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 

بيان صحفي 
ليوم 20-03-2013

امتدادا لخرجاته العملية لعاصمة الولاية خلال اليومين الماضيين ، عقد السيد الوالي جلسة عمل بحث من خلالها الحلول للمشاكل التقنية التي وقف عليها بخصوص عدد من الورشات التنموية و التي تتعلق أساسا بمشاريع تجديد شبكتي الصرف الصحي و الماء الشروب و التهيئة الحضرية عبر جملة من الاحياء ، حيث حضرها رؤساء مكاتب الدراسات و المقاولات و كل الشركاء المعنيين من مدراء الهيئة التنفيذية.
و كانت تعليمات المسؤول الأول بالولاية صارمة و واضحة ، حيث شدد على ضرورة التنسيق فيما بين القطاعات ، خاصة فيما يخص الأشغال التحت أرضية و ان تزفيت الطرق مهما كانت رئيسية أو ثانوية بالخرسانة المزفتة يعتبر آخر حلقة للأشغال .
مؤكدا أنه تمنع أية أشغال من شأنها إتلاف ما تم إنجازه من خرسانة خصوصا و التهيئة الحضرية عموما ، و أي  مخالفة لهذه التعليمة سيترتب عنها إجراءات رادعة ضد الجهة المتسببة في مثل هذه الحالة.
في سياق متصل أكد على دور رؤساء التقسيميات في متابعة المشاريع و مراقبة نوعية الأشغال التي يجب أن تكون بمعايير الجودة المطلوبة.

خلية الإعلام و الاتصال

 
الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيان صحفي خاص بالاحتفال بعيد النصر 
19-03-2013

أشرف السيد الوالي نهار اليوم بمعية السلطات المدنية والعسكرية على حملة تشجير واسعة النطاق ببلدية الرحوية وذلك في إطار الاحتفاء بذكرى عيد النصر المصادف لتاريخ 19 مارس.
حيث تمس عملية التشجير التي تهدف إلى إعادة الغطاء النباتي لغابة "سيدي موسى" بالرحوية ، و التي جاءت بمبادرة من الجمعية المحلية "أصدقاء البيئة" ، تمس غرس 15 ألف شجرة.
السيد الوالي و خلال مشاركته في العملية ، أمر بتحويل الغابة إلى منتزه تقصده العائلات للاستجمام و ذلك من خلال خلق المرافق الضرورية لذلك ، كمساحات للعب الأطفال و كراسي وطاولات للعائلات و أكشاك صديقة للبيئة توفر مختلف الخدمات  ناهيك عن تهيئة موقف للسيارات و توفير الإنارة.
و بهذه المناسبة قدم محافظ الغابات نتائج الحملة التحسيسية التي باشرتها مصالحه خلال الموسم 2012-2013 ، حيث قامت بتوزيع أزيد من 20 ألف شجيرة لفائدة الجمعيات و المؤسسات التربوية و كذا الجماعات المحلية و المواطنين ، و في هذا الاطار تعهد السيد الوالي بتقديم المساعدات اللازمة من أجل رفع هذه النسبة.

خلية الإعلام و الاتصال






الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيان صحفي خاص بزيارة 
السيد الوالي لبلدية تيارت 
18-03-2013

انطلاقا من النظرة الرامية للنهوض بمداخل عاصمة الولاية وإعطاءها مرجيعيتها الحضرية، كلف السيد الوالي مدير البناء والتعمير لإعداد دراسة تقنية تخص تهيئة شاملة لمداخل المدينة باتجاه مشرع الصفا لتجسيد بوابة معمارية ذات طابع تاريخي باعتبارها مدخل المدينة الاخرى و تعكس النظرة الاسترشرافية للمسؤول الأول بالولاية تحويل هذه المنطقة إلى قطب حضري، حيث أمر بإنجاز ساحات استجمام بالمرافق الضرورية على شاكلة منتزه يقصده المواطن للترقية و الاستجمام، كما شدد على القضاء على المفارغ العشوائية التي تخدش المنضرين الجمالي و الحضري للمدن ، وأمر في شق ذي صلة بضرورة تنقية المحيط من بقايا الورش بشكل مستمر.
و خلال وقوفه ببعض المشاريع ، وجه السيد الوالي دعوة لمكاتب الدراسات من أجل الاجتهاد لتحيين دراساتهم و تطعيمها بما يسمح بترقية النسق المعماري و الجمالي للمدنية.
و بخصوص الورشات الكبرى المفتوحة عبر عاصمة الولاية على غرار مشروع مستشفى الأمومة و الطفولة 60 سرير و مشروع الثانوية الجديدة بواد الطلبة ، حيث أكد على أهمية هذه المشاريع التي يجب أن توكل لها العناية الخاصة حسب تعليمات المسؤول الاول بالولاية.
هذا و كان السيد الوالي قد وقف على تسييج المقبرة الجديدة الواقعة بطريق عين قاسمة و التي تتربع على مساحة إجمالية تقدر ب 25 هكتار.
خلية الإعلام و الاتصال
 
الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيان صحفي خاص ب زيارة 
السيد الوالي لمشاريع بلدية تيارت 
18-03-2013

أعطى السيد الوالي خلال زيارته العملية لبلدية تيارت المتواصلة لليوم الثاني على التوالي ، تعليمات رئيس المجلس الشعبي البلدي تقضي بضرورة هدم البناءات الفوضوية و التجند الكامل للتصدي لهذه الظاهرة قصد تطويقها و استرجاع المساحات والأوعية العقارية المحتلة.
و خلال ذات الزيارة التي خص بها عدد من التجمعات السكانية الكبرى منها كارمان ، أعطى المسؤول الأول بالولاية حزمة من الأوامر الرامية إلى تحسين الاطار الحياتي للساكنة من جهة و ترقية الخدمة العمومية من جهة أخرى ، حيث أمر بالانطلاق الفوري في أشغال الملعب و تهيئة و توسعة مقر مكتب البريد ، نظرا لضيق المقر الحالي أمام زبائنه ، خاصة خلال فترات صب المعاشات للمتقاعدين على وجه الخصوص ، و في شق ثان أمر ببناء ملحق بلدي جديد واسع و بالمقاييس المعمول بها، و تهيئة قاعة العلاج السابقة إلى درا للشباب قصد استقطاب فئة الشباب علما أن هذا التجمع السكاني يتوفر على عيادة متعددة الخدمات ، كما استفاد الحي من مشروع سوق مغطاة ، دعا السيد الوالي بإشراك ممثلي الحي في عملية اختيار الأرضية إيمانا منه بأن المواطن شريك أساسي في العملية التنموية .
و خلال إطلاعه على مشاريع التهيئة ، أمر بالتعجيل في إنجاز الشطر الثاني و القضاء على التسربات المائية ، كما عاين السيد الوالي أشغال التهيئة الخارجية الجارية على مستوى المشروع السكني 500 سكن بالطريق الاجتنابي ، حيث ألح على ضرورة الانتهاء منها من أجل توزيع هذه الحصة السكنية في أقرب الآجال ، ذلك أن أي تأخر سيرهن العملية ، كما اغتنم هذه السانحة لتقديم توجيهات متعددة أهمها خلق ساحات للعب الأطفال و مساحات خضراء بالأحياء الجديدة.
و عن المشاريع التربوية على غرار مشروعي مدرستين ابتدائيتين الأولى بحي كارمان و الثانية بحي التفاح 3 اللتان ستسمحان برفع الضغط عن المؤسسات الموجودة ، شدد على ضرورة احترم آجال الانجاز و شملت الزيارة نقاط أخرى كمشروع الملحق الاداري بحي 405 سكن الذي يأتي لتقريب الادارة من المواطن    أمر بشأنه رئيس الجهاز التنفيذي اعتماد المعايير التقنية الحديثة المعمول بها و جعل الشبابيك مفتوحة على المواطنين و توسعة بهو و قاعات الاستقبال.
هذا و كانت لساكنة الاحياء فرصة لطرح انشغالاتهم على المسؤول الأول بالولاية الذي استمع إليهم ، أكد لهم أن الدولة من خلال البرامج المختلفة يتم التكفل بها حسب الأولويات والأغلفة المالية الموجودة ، فيما ثـمن بعضهم المجهودات التي ما فتئوا يلتمسونها على غرار ساكنة حي سوناتيبا الذي يشهد عمليات تهيئة.
خلية الإعلام و الاتصال













الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيان صحفي خاص باليوم الأول من زيارة 
السيد الوالي لمشاريع بلدية تيارت 
17-03-2013

كشف السيد الوالي على هامش زيارته للمشاريع التنموية و الورشات المفتوحة عبر عاصمة الولاية عن قرب الانطلاق في إنجاز مشاريع سكنية هامة ببلدية تيارت تقدر إجمالا ب 07ألاف وحدة سكنية تنضاف للورشات المفتوحة.
و تتصدر هذه المشاريع صيغة السكن العمومي الايجاري ب 4300 وحدة سكنية ، 1700 شقة بصيغة البيع بالإيجار و ألف سكن عمومي ترقوي ، فيما تعرف عدد من الورشات تقدما في الأشغال على غرار المشروع السكني820 سكن اجتماعي الكائن بالقطب الحضري المعماري بالمدينة الجديدة "زمالة الأمير عبد القادر" بالضاحية الشرقية للمدينة و الذي يعد امتداد للمدينة القديمة ، إذ من المنتضر تسليم هذه الحصة الهامة حسب تعهدات المقاولات المكلفة بالإنجاز نهاية العام الجاري ، ينضاف إليها الشروع في إنجاز 150 و 500 شقة عمومية إيجارية بنفس الموقع والتي كانت محل تفقد من قبل المسؤول الأول بالولاية .
و امتدت الزيارة إلى الوقوف على المشاريع السكنية بصيغة التساهمي بحصة إجمالية تقدر ب 783 وحدة منها 303 سكن تساهمي المعروف ب "API" و الواقع قبالة المقبرة ، حيث كشف المشرفون عن التسليم الكلي للمشروع شهر جويلية القادم بعد ان انتهت الاشغال كلية بجزء كبير من المشروع، كما تم الانتهاء من مشروع 200 سكن الكائن بجوار ملعب آيت عبد الكريم وكذا مشروع 140 سكن بحي الهاشمي العربي بأعالي المدينة الشمالية-الشرقية الذي دعا السيد الوالي بشأنه إلى تفعيل الورشة و تدارك التأخر لتسليم المشروع للمستفيدين ، فيما شدد على ضرورة تكثيف الأشغال بحصة 70 سكن وضيفي المخصصة لقطاع التعليم العالي مع الدخول الجامعي المقبل لتمكين الأساتذة من الاستفادة منها و كلف مدير السكن و التجهيزات العمومية بمتابعة المشروع بصفة منتظمة، بعد أن أمر بفسخ العقد مع مكتب الدراسات المكلف بالمتابعة ، نظرا للدراسة الناقصة و عدم المتابعة الجدية.
و خلا ذات الزيارة ، أكد السيد الوالي على ضرورة إنجاز التهيئة الخارجية و مختلف التوصيلات من شبكات الماء، الصرف الصحي  ، الغاز  و الكهرباء ، فيما كانت أولى محطات الزيارة التهيئة الجارية في إطار مخطط شغل الأراضي الشمالي-الشرقي الذي يحتضن المدينة الحضرية الجديدة على مساحة إجمالية تتجاوز 235 هكتار ، إذ من المنتظر أن يحتضن مشاريع سكنية تقدر ب 06 ألاف وحدة و مرافق عمومية في إطار تطبيق نظرة استشرافية لخلق تجمعات سكنية حضرية تتوفر على مرافق تربوية ، رياضية ، شبانية و مرافق إدارية خدماتية.
و خلال تعريحه على حديقة التسلية ، أمر بتهيئة شاملة لهذا المنتزه مع خلق كل متطلبات الاستجمام للأطفال و العائلات التيارتية.
للإشارة ، فإن العملية مكنت منتخبي بلدية تيارت الجدد بالإضافة إلى المدراء الذين التحقوا مؤخرا بالهيئة التنفيذية على غرار مدير السكن و التجهيات العمومية ، مدير التعمير و البناء والمدير العام لديوان الترقية و التسيير العقاري من التعرف على المشاريع.
خلية الإعلام و الاتصال




الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيــــــان إعلامي 
ليــوم 14-03-2013

خص السيد الوالي نهار اليوم ، أعضاء اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية لعمال التربية لولاية تيارت ، بلقاء  بناء على طلب منهم ، للاستماع لانشغالاتهم قصد رفع حالة الانسداد التي تعرفها اللجنة ، بغية تغليب المصلحة العامة للعمال ، و هو اللقاء الذي حضره إلى جانب ممثلي النقابات المعتمدة لقطاع التربية الستة ، المسؤول الأول على قطاع التربية.
حيث استمع السيد الوالي باسهاب إلى مختلف التدخلات  قصد إيجاد حل توافقي و إعادة تنشيط اللجنة  التي تعرف بعض المشاكل التسييرية منذ فترة، مما رهن استفادة عمال القطاع من مختلف الامتيازات و الإعاانات التي توفرها اللجنة  إذ تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى الجانب التنظيمي الذي يسير مثل هذه المكاتب .
و لقد تمخض عن هذا اللقاء اختيار عن طريق التزكية رئيس جديد للجنة و نائبين له ، و يتعلق الأمر بالسيد طاوش ناصر عن الطور الثانوي رئيسا و ديلمي كريم عن الطور المتوسط وبوستة الطيب عن الطور الابتدائي، و هو ما سجل ارتياحا لدى اعضاء اللجنة الذين تعهدوا بالعمل الجماعي.
و في شق آخر، اغتنم السيد الوالي هذه السانحة لدعوة ممثلي النقابات بطرح انشغالاتهم في كل الجوانب ، خاصة منها البيداغوجية عبر الأطوار الثلاث و كذا الاجتماعية منها و التي تعلقت بتدعيم جهاز تأمين المؤسسات التعليمية، محاربة العنف تحسين نسبة شغل الأقسام و إعادة بعث المسابقات الثقافية.
خلية الإعلام و الاتصال

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيــــــان إعلامي 
ليــوم 07-03-2013

عين السيد "نايلي محمد" مديرا ولائيا جديدا للبناء  والتعمير، خلفا للسيد "عبو محمد حسني" الذي حول لشغل نفس المهام بولاية الطارف ، في إطار حركة أجرتها الوزارة الوصية.
السيد "نايلي محمد" مهندس كان يشغل منصب رئيس مصلحة بمديرية البناء و التعمير لولاية غرداية.
للإشارة، فإنه خلال الايام القليلة الماضية ، تم تنصيب عدد من المدراء الجدد منهم مدير السكن و التجهيزات العمومية و المدير العام بديوان الترقية و التسيير العقاري.

خلية الإعلام و الاتصال





الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
ولاية تيـــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان 
خلية الإعلام و الاتصال 
بيــــــان إعلامي حول زيارة 
القنصل العام للمملكة المغربية للولاية
ليــوم 04-03-2013

استقبل السيد الوالي سعادة القنصل العام للملكة المغربية بالدائرة االقنصلية لوهران، السيد عبد الإله أوداداس ، الذي أدى زيارة ود و مجاملة ، سمحت له بالتعرف على مقومات الولاية و قدراتها في مجالات عدة منها الفلاحة ، الاستثمار ، الصناعة ، السياحة و الثقافة.
حيث خلال جلسة المحادثات التي جمعت بين سعادة القنصل العام و المسؤول الأول بالولاية الذي قدم له عرضا شاملا حول موقع الولاية الاستراتيجي باعتبارها عاصمة الهضاب العليا، و كذا الامكانات الانتاجية في مجال الفلاحة و الرتبية الحيوانية التي جعلها من الولايات المتصدرة في مجال انتاج الحبوب و تربية المواشي ، إضافة إلى ريادتها في تربية الخيول ذات السلالة العربية الأصيلة، إلى جانب الامكانات الهامة من الهياكل الاقتصادية و المهارات البشرية ، وتطرق الى المشاريع الكبرى التي استفادت منها الولاية على غرار مشروع الخط السككي ومصفاة البترول اللذان سيزيدان لا محالة في ازدهار الولاية تنمويا.
و من جهته قدم سعادة القنصل العام ، الذي أوضح أنه يقوم بجولة عبر كافة الولايات التي تنتمي إلى إقليمه ، حيث قدم خلال ذات المحادثات صورة عامة عن بلده المغرب الشقيق ، ومؤهلاته خاصة الفلاحية و السياحية ، مشيدا بالعلاقات الثنائية التاريخية و الحضارية التي تربط البلدين الشقيقين، و أن زيارته تندرج في توطيد و تعزيز التعاون و الشراكة بين البلدين و تدعيمهما من خلال الجهود المتكاثفة في المجال الثقافي ، الاجتماعي و الاقتصادي، و التي قد تتجسد مستقبلا في علاقات توأمة.
خلية الإعلام و الاتصال

لجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال            بيـــان صحفــي
ليــوم 27-02-2013

يولي السيد الوالي اهتماما بالغا لملف تحسين و ترقية الخدمات العمومية الموجهة للمواطنين من خلال تصدر ذلك جلسات عمل المجلس الولائي الذي يعقده بصفة منتظمة لتقييم العملية مع المسؤولين المباشرين ، في الوقت الذي تقوم فيه لجنة ولائية تفتيشية لمختلف المنشآت و المرافق العمومية و تسجل النقائص التي يتم تداركها من خلال تعليمات وأوامر المسؤول الأول بالولاية.
حيث عقد السيد الوالي اليوم الأربعاء جلسة عمل فاحصة للوقوف على مدى نجاعة المصالح الادارية و نوعية الخدمات الادارية الموجهة لقاصديها انطلاقا من توفير هياكل  الاستقبال التوجيه و التكفل الجدي بالطلبات عبر بلديات تيارت، سوقرو الدحموني التي زارتها اللجنة الولائية و أعدت تقارير مفصلة عن الأوضاع ، حيث تفقدت مقرات الدوائر، البلديات والملاحق البلدية و لقد جاءت تعليمات رئيس المجلس التنفيذي واضحة و صارمة تعلقت بعدد من الجوانب أهمها:
خلق جهاز عبر كافة البلديات يسهر عليه إطارات معينة خصيصا للتكفل بالاستقبال و التوجيه للإدارة الاقليمية و متابعة طلبات المواطن و التكفل بها.
و في سياق ذي صلة، ركز على العامل البشري المؤهل، و تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأعوان لرسكلة معارفهم كلما اقتضت الضرورة ، توفير كل التجهيزات الضرورية لاستقبال المواطن و ضمان راحته ، تفعيل مخططات الأمن الداخلية للمؤسسات و الهياكل العمومية وتأمين الوثائق و الحرص على نظافة المحيطين الداخلي و الخارجي للمنشآت العمومية، كما ركز على دور الأمناء العامون و المهندسون عبر البلديات.
و بخصوص بلدية الدحموني، لمس تحكما و دعا إلى تكثيف الجهود للارتقاء بالبلدية إلى مصاف البلديات النموذجية ، أما بخصوص بلديتي تيارت و السوقر ، فأمر بتدارك كل النقائص و بذل مجهودات مضاعفة لتحسين و ترقية الخدمات الادارية. 
و خلص  السيد الوالي أن مجموع العمليات المبرمجة إنما تندرج في إتجاه واحد و هو حسن الاستماع إلى انشغالات المواطن و النجاعة في حلها أو الرد عليها في حالة استحالة معالجتها و هي أهم وسيلة لمحاربة بعض  الأفات التي تظهر هنا و هناك مثل المحسوبية و البيروقراطية ، وخلص رئيس الجهاز التنفيذي إلى أن هذه الخطة ستكون محل متابعة لمدى تطبيقها من خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للولاية دوريا.
و بناء على ذلك ، شدد على ضرورة اتخاذ توجيهات التي سيتم متابعهتها من خلال آليات الرقابة الصارمة على عدة مستويات ومعاقبة كل المتهاونين في تجسيدها.
                                   خلية الإعلام و الاتصال

الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية

ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال            


إعـــــــــلان


بإمكان مواطني بلدية عين دزاريت إيداع طعونهم بخصوص قائمة المستفيدين من 40 سكن اجتماعي في إطار  القضاء على السكن الهش التي تم الاعلان عنها مؤخرا ، عن طريق البريد على العنوان التالي :

إلى السيد والي ولاية تيارت
رئيس لجنة الطعن الولائية

أو من خلال 

التقرب من أمانة لجنة  الطعن بمقر الولاية – الديوان-. 

يجب أن تكون هذه الطعون على شكل فردي و مؤسسة.


                                   خلية الإعلام و الاتصال






الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال            بيـــان صحفــي
ليــوم 21-02-2013

أكد يوسف يوسفي وزير الطاقة و المناجم قرب انطلاق مصفاة تكرير النفط بتيارت ، كما أكد من جانب آخر أن أولوية قطاعه هي تعزيز التنشاطات فيما يخص التنقيب و البحث عن المواد الأولية للطاقة عبر كامل الوطن و مع مطلع سنة 2014 سيتم الاتجاه إلى االتنقيب في ساحل البحر ، و أوضح ذات المسؤول خلال زيارته لولاية تيارت الخميس أن ه سيتم الرفع من نسبة الربط بالغاز إلى نسبة 65 بالمائة وطنيا، حيث لا تتعدى النسبة حاليا 50 بالمائة.
و تحاشى يوسفي يوسفي الحديث عن ما يجري في بيت سونطراك من مشاكل ، علما أنه كان مرفوقا بوفد هام غاب عنه المدير العام لسوناطراك زرقين ، الذي تحدثت بعض المصادر مؤخرا عن مغادرته بيت سونطراك ، فيما أكد الوزير أنه مازال على رأس هذه الشركة المبرى.
و خلال زيارته لولاية تيارت ، أكد أن زيارته لولايات الوطن للاطلاع على كيفية التزويد بالغاز تزامنا مع موجة البرد التي اجتاحت الوطن ، علما أن الولاية تبلغ نسبة التزويد بالغاز 75 بالمائة و أكد  أنها ستصل إلى 80 بالمائة خلال العامين القادمين ، بعدما وضع في الخدمة مشروعاللربط بغاز المدينة ببلدية تاقدمت لفائدة 210 عائلة  ، أما عن الربط بالكهرباء فقد أكد على أنه سيتم دراسة تأخر النسبة على مستوى الولاية في هذا المجال.
و بخصوص مشروع المصفاة المعول عليه في إحداث طفرة اقتصادية و استثمارية بالمنطقة ، اطلع ذات المسؤول بمعية السلطات المحلية على رأسها السيد الوالي على الأرضية المخصصة لاحتضان هذا المشروع الحيوي ، الذي يمتد على مساحة تزيد عن 1411 هكتار بالمنطقة المسماة "سيدي العابد" إذ تتوسط مدن تيارت ، السوقر وعين بوشقيف على سفح جبل الناضور مما يؤكد استراتيجية الموقع المختار.
حيث استمع إلى كل الشروحات الخاصة لتجسيد هذا المشروع الذي سيسمح بخلق 10ألاف من مناصب الشغل و المساهمة في رفع الطاقة الانتاجية للطاقة النفطية المكررة ب 05 مليون طن سنويا ، حيث سيخصص من المساحة الاجمالية 300 هكتار لإنجاز المصفاة ، فيما ستكون هنالك مشاريع ملحقة لها ذات الصلة ، تندرج في إطار استراتيجية التخزين حيث سيبلغ المخزون الاستراتيجي في هذا الاطار 300 ألف متر مكعب من الوقود ، إذ أمر بالانطلاق في الدراسات التفصيلية للأشغال الجيوتقنية المتعلقة بالأرضية و كذا تجنيد المورد المائي الذي تحتاجه هذه المنشأة و المقدر مبدئيا ب 08 ألاف متر مكعب يوميا ، علما أن المورد المائي تم تجاوزه إذ سيتم تزويد النشأة مبائرة من سد بخدة الذي تبلغ قدرة استيعابه 200 مليون متر مكعب.

قام نهار اليوم الرئيس لمدير العام  لشركة سوناطراك بزيارة عمل لولاية تيارت تفقد من خلالها الأرضية التي ستقام عليها مصفاة تكرير النفط بالإضافة إلى زيارة منشآت ترقوية تابعة لقطاعه ، هي محطة ضخ الغاز رقم 04 بالناظور  و محطة الغاز الكائنة بين السوقر و ملاكو للوقوف على مدى استغلال  سير أنظمة هذه المنشآت .
و خلال هذه الزيارة ، قدم المسؤول الأول بالولاية صورة متكاملة عن الهياكل القاعدية المختلفة منها شبكة الطرقات المؤهلة الوطنية و الولائية و مشروع السكة الحديدية و غيرها التي ستساهم في بلورة الحياة الاقتصادية في توجه يواكب هذا المشروع الاقتصادي الحيوي.
و خلال توضيحات قدمها الرئيس المدير العام لسوناطراك أكد أن شركة سوناطراك تعمل على تجسيد أربع مشاريع جديدة عبر عدة مناطق من الهضاب والجنوب هي تيارت ، غرداية ، بسكرة و حاسي مسعود ، انطلاقا من دراسات استرتيجية لتزويد السوق المحلية و حتى الخارجية بمختلف مشتقات النفط ، كما أكد أن استراتيجية قطاعه تتجه خلال البرنامج الخماسي إلى تكثيف قدرات  البحث و الاستكشاف والتنقيب في الشمال الجزائري و بالبحر.
للإشارة فإن ولاية تيارت يعبر أراضيها عدد كبير من أنابيب النفط و الغاز القادمة من آبار الصحراء نحو ميناء أرزيو البترولي ، كما تم اكتشاف خلال السنوات القليلة الماضية حقلين بتروليين بكل من مشرع الصفا و الرحوية. 

                                   خلية الإعلام و الاتصال



الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال            بيـــان صحفــي
ليــوم 19-02-2013

أكد السيد الوالي خلال الاجتماع الاعتيادي الذي يعقده بداية كل أسبوع مع رؤساء الدوائر و مدراء الهيئة التنفيذية ، لتقييم أداءات القطاعات وتفحص الوضعية التنموية ، أكد على رؤساء الدوائر الحرص على الانتهاء من عملية رقمنة سجلات الحالة المدنية –ميلاد- بعدما قاربت على الانتهاء. 
و في هذا الاطار يبلغ عدد العقود الاجمالية لعقود الميلاد مليون و أربع مائة و واحد و أربعون ألف و ست مائة و واحد و سبعون (1.441.671) عقد ، حيث بلغت العقود التي تم حجزها بالإعلام الآلي 978.569 عقد أي بنسبة 76.88 بالمائة ، أما بالنسبة لعملية تسليم عقود الميلاد رقم 12 فإن 37 بلدية انتهت من العملية و تسلم للمواطنين طالبي هذه الوثيقة بالاعلام الألي، فيما تبقى قيد الانجاز عبر البلديات الخمسة المتبقية و التي توشك على الانتهاء بعدما تجاوزت النسبة 60 بالمائة .
و في سياق متصل يتعلق بتحسين الخدمة الموجهة عبر المرفق العمومي ، أمر مؤطري الادارات التي تعد من الأولويات و أهم شروط القيام بهذه المهمة الأساسية الهادفة بالدرجة الأولى إلى تعزيز علاقة المواطن بالادارة و ترقيتها إلى أعلى مستوى، هي تركيزه على ضرورة أن تكون الخدمات الادراية في مستوى طموحات قاصدي الادارات خاصة شبابيك الحالة المدنية و مصالح التنظيم العام ، سواء من خلال توفير الهياكل وتجهيزات الاستقبال التي تسمح براحتهم ، و من جانب التأطير شدد المسؤول الأول بالولاية على أن تعالج قضاياهم و متابعتها لحل مشاكل المواطن و التي تستلزم أعوان أكفاء ومنضبطين ، و لبد أن يحمل هؤلاء  شارات تعرفهم بوضوح وضيفتهم ، كما أن الأعوان المكلفون بالاستقبال سيستفدون من تربصات تكوينية قصيرة المدى على مراحل ، تمكنهم من رسكلة معارفهم وفقا للمهمة الموكلة لهم.
علما أن لجنة ولائية تتكون من المفتش العام للولاية ، مدير التنظيم و الشؤون العامة و مدير الادارة المحلية ، قاموا بأمر من الوالي بزيارات ميدانية للمرافق العمومية وبناءا على التقرير المرفوع ، اتخذ مجلس الولاية كل التدابير التصحيحية اللازمة لبلوغ الأهداف المتوخاة.
و خلال ذات الاجتماع ، أمر السيد الوالي بالقضاء على التسربات المائية و التكفل بها في حينها ، و في شق آخر ستستفيد عدد من البلديات من آليات و عتاد خاص بالنظافة  كما سيتم إعادة تهيئة عدد من المساحات الخضراء.
                                   خلية الإعلام و الاتصال



الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان إعلامـــــي 
ليــوم 18-02-2013

انطلقت صباح اليوم  عملية ترحيل 50 عائلة ببلدية عين الذهب  نحو سكنات اجتماعية  لائقة تتو فر على مختلف ضروريات الحياة. 

العملية تندرج في اطار تنفيد برنامج القضاء على السكن الهش ، حيث تتوزع عبر أربع مواقع ، منها حي "عين عبيد" ، حي "المقبرة" و حي "إبن خلدون" ولقدصاحب ترحيل العائلات التي ثـمنت مج     ضهودات السلطات ، صاحبها تهديم البيوت القصديرية ، كماجندت كل الوسائل المادية و البشرية ، منها مصالح الدائرة   البلدية  ، ديوان الترقية و التسير العقاري ، الحماية المدنية والدرك الوطني.

و في إطار تطبيق تعليمات السيد الوالي الصادرة لرؤساء الدوائر ، القاضية بتوزيع الحصص السكنية الاجتماعية الجاهزة على المواطنيين ، أشهرت الاسبوع الماضي اللجنة الدائرية لمشرع الصفا القائمة الاسمية للمستفيدين المفترضين من السكن العمومي الايجاري .
وجاءت هذه القائمة التي تتضمن 48 إسم عائلة بعدما تداولت اللجنة على دراسة وتفحص جميع الملفات المقدمة في هذا الاطار.
وستستفيد 98 عائلة أخرى في المستقبل المتوسط من سكنات وذلك في إطار القضاء على السكن الهش.
                                   خلية الإعلام و الاتصال
الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان إعلامـــــي 
ليــوم 17-02-2013

نصب السيد الوالي ثلاث اطارات جدد التحقوا بالهيئة التنفيذية اليوم ويتعلق الامر بالسيد خلاف عبد الحكيم  مديرا جديدا لمديرية السكن  والتجهيزات العمومية حيث كان يشغل منصب مدير عام لديوان الترقية والتسيير العقاري بولاية خنشلة خلفا للسيد سعيد سحنون الذي حول إلى ولاية الجلفة  لتولي نفس المنصب .
فيما تم تعيين السيد سعيد روبة مديرا عاما لديوان الترقية والتسيير العقاري بالولاية بعدما كان يشرف على نفس الادارة بولاية تيبازة خلفا للسيد محمد الحبيب زهانة الذي يشغل حاليا نفس المنصب بالولاية المنتدبة ببئر مراد رايس بالعاصمة .
أما الاطار الثالث فهو السيد بابا احمد إطار بالمديرية الجهوية للتجارة بسعيدة حيث كلف مدير ا للتجارة بالنيابة خلفا للسيد يحي بن حدو.
وفي سياق متصل تم توديع مدير املاك الدولة السيد مولينو محمد الذي أحيل على التقاعد.
وخلال هذه المناسبة ، اكد السيد الوالي على مد يد المساعدة للإطارات الجدد والعمل في إطار متكامل فيما ثمن مجهودات الاطارات السابقة في اطار النهوض بالتنمية محليا.
                                      خلية الإعلام و الاتصال





الجمـهورية الـجزائرية الـديمقراطية الـشعبية
ولايـــــة تـيـــــــــارت
         الديـــــــــوان
خلية الإعلام و الاتصال
بيـــان إعلامـــــي 
ليــوم 14-02-2013

لقد انتهت الاشغال الخاصة بانجاز ثلاثة آبار جديدة من شأنها توفير وتقوية التزويد بالماء بالضاحية الشرقية و الجنوبية الشرقية للولاية ، خاصة مدينة مهدية ، و لقد تم انتهاء التجارب في هذا الشأن ، إذ من المقرر استلام هذا المشروع الحيوي قبل نهاية شهر مارس القادم.
و بهذا الخصوص ، تفقد السيد الوالي هذا المشروع و أمر المقاولة المكلفة بالانجاز التي هي في مرحلة إنجاز التوصيلات ، بتدارك التأخر الطفيف و الناجم عن رداءة الأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة.
و معروف أن هذا المشروع المعول عليه ، يقع على مشارف بلدية سي عبد الغاني بالمنطقتين المسمتان ، الأولى "سوسلم" ، حيث حيث أنجز ثلاثة آبار ، علما أنه تم ربط هذه الآبار وإجراء عمليات التجارب بمحطة الضخ بعين دزاريت ، وتأتي هذه الآبار للقضاء على أزمة التزود بالماء الشروب بكل من منطقة مهدية و تدعم بعض التجمعات السكانية بمدن السوقر، علما أن و يتم التزود بالمياه عبر إقليم الولاية عن طريق 1241 بئر بحصة تصل إلى 100 ألف متر مكعب يومي حسبما تشير إليه الخريطة المائية للولاية.
و في موضوع ذي صلة ، وقف السيد الوالي على الأثار الإيجابية للتساقطات المطرية التي شهدتها الولاية ، حيث اطلع على وضعية إمتلاء السدود بالولاية و منها سد الدحموني الموجه للسقي الفلاحي ، حيث بلغت نسبة امتلاء هذا السد 31 مليون و نصف المليون متر مكعب  أي بزيادة 12 بالمائة، علما أن طاقة استيعابه تقدر ب 42 مليون متر مكعب، فيما بلغت الزيادة 15 بالمائة بالنسبة لسد بخدة ، حيث يتوفر حاليا على 38 مليون متر مكعب من أصل 45 مليون متر مكعب التي تمثل طاقة استيعابه.
                                   خلية الإعلام و الاتصال

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية تيـــــــــــــــــارت
الديــــــوان
خلية الإتصال و الإلإعـلام
بيـــــــــان إعلامـــي
ليــــــوم 12/02/2013 

التحق السيد "خلادي مدربل" بجامعة إبن خلدون بتيارت بعدما عين اليوم الثلاثاء بمنصب عميد الجامعة ، كما نصب السيد "عقاب جمال" مديرا جديدا لمديرية الخدمات الجامعية .
و لقد حضر مراسيم التنصيبين إلى جانب السلطات المحلية و على رأسها السيد الوالي ، الأمين العام لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و مدير ديوان الخدمات الجامعية و مدراء مركزيين ، بالإضافة إلى ممثلي الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة.
 حيث كان العميد الجديد يشغل ذات المنصب على رأس جامعة معسكر ومدير مخبر للبحث قبل أن يحول إلى تيارت ، أما مدير الخدمات الجامعية فكان مدير لذات المديرية ببن عكنون بالعاصمة .
و خلال كلمة ألقاها ممثل معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي السيد الأمين العام بالمناسبة نوه بالمجهودات التي بذلها الاطاران السيدان رحمون مصطفى والحاج لعريبي منذ تعيينهما ، و دعا المسؤولان الجديدان إلى تبني سياسة الحوار مع جميع الشركاء و الاستماع إلى الانشغالات و التباحث من اجل إيجاد الحلول اللازمة التي تعتبر أهم أهداف الوزارة المعنية.
و كشف في سياق ذي صلة ، أنه سيعقد برفقة الوفد الوزاري المرفق له جلستي عمل ، الأولى تخصص للاستماع إلى كل الانشغالات الطلبة عبر جميع التخصصات والسنوات و الثانية لفائدة طلبة المعهد العالي للتكنولوجيا بقصر الشلالة بعد القيام بزيارة تفقدية للمعهد.
هذا و كان قد أشار إلى مجهودات السلطات المحلية من خلال إنجاز و توفير الهياكل البيداغوجية و الاجتماعية .
و في هذا الإطار أوضح السيد الوالي أن القطاع استفاد من خلال البرنامج الخماسي 2010 - 2014 من برنامج 8 ألاف مقعد بيداغوجي و 4 ألاف سرير بالاضافة إلى ألف مقعد آخر و 500 سرير في إطار البرنامج التكميلي.  
  خلية الإتصال و الإعلام

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية تيـــــــــــــــــارت
الديــــــوان
خلية الإتصال و الإلإعـلام
بيــــــــــــان صحفـــــــــــــي
خـــــاص بحملــــة النظافـــــة 
ليوم 11/02/2013 

في توجه للنهوض بالمحيط البيئي عبر كافة إقليم الولاية و خاصة كبريات حواضرها، تتوالى عمليات التنظيف الكبرى التي أطلقتها الإدارة خلال الاشهر الماضية، حيث مسّ البرنامج العملي بداية هذا  الأسبوع مدينة مهدية و هي ثالث مدينة تشهد حملة نظافة واسعة بعد السوقر و عاصمة الولاية، سخر لها كل الإمكانيات من الآليات لجمع و رفع النفايات بالإضافة إلى تجنيد العنصر البشري اللازم .
حيث تشارك في العملية المتوخى منها رد الإعتبار للمحيط و تنقيته من مختلف الشوائب البلديات الثلاثة للدائرة بالإضافة إلى المؤسسات العمومية والخاصة بشكل تطوعي، حيث تم تقسيم المدينة إلى مواقع أهمها مداخل ومخارج المدينة، كبريات الشوارع و الأزقة و عدد من التجمعات السكانية الكبرى، و لقد بلغ تعداد الأعوان  90عون بالإضافة إلى أعوان فرق الجزائر البيضاء.
وقد تم رفع خلال هذه الحملة التي وفر لها عتاد تمثل في 16 شاحنة ذات الوزن الثقيل والعديد من العربات المقطورة بجرارات و 4 رافعات وغيرها حيث تم رفع خلال يوم واحد مايقارب 265 طن من النفايات المنزلية والصلبة ويعول القضاء النهائي على المفرغتين غير الشرعيتين للنفايات الصلبة المتواجدتين على مستوى بلدية مهدية .
و في شق ثان فإن حصيلة لحملة النظافة التي شهدتها مدينة السوقر خلال الاسبوع الأول من شهر جانفي الماضي، مكنت من رفع 5540 طن من النفايات الصلبة حوّلت إلى موقع طريق بوشقيف و جمع نحو 1975 كيس من النفايات المنزلية، تم تحويلها هي الأخرى إلى مركز الردم التقني للنفايات بطريق تيارت.
و لقد جند للعملية 21 فرقة للجزائر البيضاء و عدد كبير من الأعوان بالإضافة إلى حضيرة عتاد تتمثل في 10 رافعات (chargeurs)، 03 آليات للتصطيع (niveleuse)، 26 شاحنة، 06 جرارات و 03 rétro-chargeurs، 02 bulldozers .
حيث تم تنظيف مخارج المدينة، الطريق الإجتنابي للطريق الوطني رقم 23 القضاء على المفرغة الفوضوية بجانب السوق الأسبوعية، جمع القارورات على جوانب الطرق و الأكياس البلاستيكية، ناهيك عن التدخل داخل المحيط العمراني.
و لقد وجهت تعليمات للحرص على متابعة عملية النظافة بالرفع اليومي لكل المخلفات و كذلك إشراك المواطن بالمحافظة على مكسب النظافة كواجب أساسي.  
  خلية الإتصال و الإعلام
 
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية تيـــــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان
خلية الإتصال و الإلإعلام
بيــــــــــــان صحفـــــــــــــي
ليوم الأحـــــــــد 10/02/2013 

    بالتوازي مع حملات رد الاعتبار للمحيط و في إطار مواصلة الجهود الداعمة لتحسين الوجه الحضري للمدن و الإطار الحياتي للساكنة ، سيتم تنظيم عدد من عمليات إعادة الاعتبار للحضيرة السكنية عبر كبريات المدن هي السوقر، قصر-الشلالة ، فرندة و عاصمة الولاية تيارت.
حيث ترأس السيد الوالي نهار اليوم اجتماع حضره مدراء قطاعات البناء والتعمير ، السكن و التجهيزات العمومية ، ديوان الترقية و التسيير العقاري ، الجزائرية للمياه ، رؤساء الدوائر المعنيين ، بالإضافة إلى الأمين العام و المفتش العام  للولاية ، تم خلاله دراسة مقترحات إعادة الاعتبار للتجمعات و الأحياء السكنية  إذ  ستشمل الأشغال طلاء العمارات ، أشغال التصطيح "ُétanchéités" ، مداخل العمارات ، السلالم " cage d’escalier" و غيرها.
علما أن اختيار التجمعات السكنية التي يأتي حسب الأولويات ، جاء بناء على معاينات قامت بها لجنة تقنية تضم الأوبيجي ، سونلغاز ، مصالح البلدية و الحماية المدنية ، حيث حددت الأحياء الواجب التدخل فيها قصد تحسينها.
و لقدجاءت تعليمات المسؤول الأو بالولاية واضحة بخصوص هذه العمليات التي يأتي تمويلها في إطار صندوق الضريبة على السكن "Taxe d’habitation" وهي التدخل عبر مختلف الأحياء التي تضم أكبر عدد من السكان و حسب الأولويات ، بالإضافة إلى التركيز على نوعية الأشغال و المواد المستعملة للوقوف على النتائج المتوخاة ، بالإضافة إلى طول عمر عمليات التحسين.
و اغتنم السيد الوالي هذه السانحة، من أجل تخصيص مستقبلا عمليات لرد الاعتبار للبنايات القديمة وسط المدينة.
 خلية الإتصال و الإعلام
 
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية تيـــــــــــــــــارت
الديـــــــــــــــــــــوان
خلية الإتصال و الإلإعلام
بيـــــــــــــــــــان صحفــــــــــــــــــــــــي
خاص بإجتماع مجلس إدارة الوكالة العقارية
الأربعاء 06/02/2013 

    أمر السيد الوالي خلال جلسة عادية لمجلس الإدارة لوكالة التسيير و التنظيم العقاريين الحضريين المجتمع نهار اليوم الأربعاء بحضور جميع أعضاءه، أمر بمواصلة العمل من أجل تصفية ملف العقار و منها تسوية وضعيات المواطنين المتعلقة بعقود الملكية الذي تم فيه تسوية أكثر من 1200 حالة، و بالتوازي أنشأ لجنة ولائية أوكلت لها مهمة دراسة و تسوية ملف الإحتياطات العقارية العالقة و تعمل برئاسة مدير التنظيم و الشؤون العامة.
و خلال جلسة العمل، أكد السيد الوالي بإعتباره رئيسا لمجلس الإدارة و الذي يتطلع أن يضطلع دور الوكالة العقارية إلى أداة حقيقية للتنمية من خلال التوجيه الصائب للعقار.
و حسبما ما جاء في تقرير رفعه المدير الولائي للوكالة العقارية، أبان نشاط الوكالة خلال 2011، فإن الإدارة قامت بتسوية 443 حالة إستفادة عالقة خلال سنة 2011 و أزيد من 700 حالة مماثلة خلال 2012، بالإضافة إلى 16 رخصة تجزئة و بصدد دراسة 56 ملفا في هذا الإطار تسويتها في ذات الإطار.
و من جملة حزمة التعليمات التي أمر بها رئيس مجلس الإدارة، بتسخير الجهود لتحصيل الديون العالقة عبر كافة المشاريع و خلال تفحصه لمشاريع السكن التساهمي التي تشرف عليها الوكالة العقارية، أمهل نهاية شهر جوان القادم لإنهائها علما أنه من مجموع 1598 سكن تساهمي 1194 سكن منتهية بها الاشغال كلية، في الوقت الذي سهرت ذات الإدارة هي إعادة بعث عدة مشاريع ورشات كانت متوقفة، منها 124 سكن بفرندة و 100 بعين الذهب و 118 بتيارت، و تبقى عدة مشاريع في طور الإنجاز عبر عدة مدن. 
خلية الإتصال و الإعلام


    بيان صحفي خاص باللجنة الولائية للتوجيه الفلاحي 
و التنمية الريفية ليوم 23/12/2012

شدد السيد الوالي على ضرورة توجيه المحيطات الفلاحية المخصصة للاستثمار الى الاشخاص الذين يستغلونها فعليا و لا يحولون وجهتها جاء ذلك خلال تراسه جلسة عمل للجنة الولائية للتوجيه الفلاحي و التنمية الريفية من اجل الدراسة و المصادقة على مقترحات المحيطات الفلاحية الجديدة الواقعة على الاراضي غير المستغلة  التابعة لأملاك الدولة.
حيث اتى ذلك بعدما عرفت و حددت اللجنة تقنية مختلطة مشكلة من جميع الهيئات ذات الصلة بقطاع الفلاحة منها الغابات، الري، املاك الدولة و المتعاملين الفلاحيين الى جانب رؤساء الدوائر و البلديات المعنيين، يث تم تحديد المحيطات الفلاحية الموجهة للاستثمار بعد سلسلة من الخرجات الميدانية حيث تم اقتراح 04 محيطات على مستوى 05 بلديات بمساحة اجمالية تقدر  بـ:53030 هكتار.
 و يتعلق الامر بالمحيط 1 المسمى "" تامد "" ببلدية سيدي عبد الرحمان بدائرة عين كرمس و الذي يتربع على مساحة 07 الاف هكتار، المحيط 02 مماثل بالمناطق "" الرياشة الحمراء، ضاية بوجلال و الملحة و الحدبة الصفراء "" على  مساحة 20 الف هكتار و هو متواجد ببلدية عين الذهب و المحيط 03 بالمناطق  "" القطيفة، الدوارة                   و الرتيم "" مساحته هو الاخر 15 الف هكتار ببلدية الشحيمة ، المحيط الرابع 04 الواقع ببلديتي زمالة الامير عبد القادر و سرقين  المسمى "" عجرمايا "" بمساحة تقدر بـ 06 الاف هكتار و هي محيطات فلاحية كبيرة تسمح مستقبلا باستعاب و خلق مستثمرات فلاحية توجه للمستثمرين الفعليين الراغبين في تجسيد مستثمرات فلاحية.
و خلال ذات الاجتماع تم التطرق الى وضعية استغلال المستثمرين المستفيدين                و عليه قدم المسؤول الاول بالولاية اوامر للجان الدوائر التقنية للقيام بتحقيق ميداني لتأكد  من مدى فعالية استغلال هذه الاراضي ميدانيا من قبل مستفيدها و بناءا على التقارير تقدمها هذه اللجنة ستتم التسوية .
و في اطار اصطلاح الاراضي PFA تحصي الولاية 21 حالة طلب اصحابها تسوية حالاتهم حيث تم التسوية 17 ملف و البقية الخمسة في طور التسوية.

                        خلية الإعلام و الاتصال
 

    بيان صحفي خاص  ليوم 23/12/2012

تشجيعا للمقروئية في وسط الاطفال ، انطلقت مساء يوم الخميس الماضي بولاية تيارت تظاهرة ثقافية متعلقة  بمهرجان القراءة في طبعته الثانية و الذي يحمل شعار قراءة في احتفال ، حيث أشرف السيد الوالي على افتتاحها بدار الثقافة بعاصمة الولاية.

التظاهرة هذه التي تحتفل بها القراءة مع الأطفال على مدار عشرة أيام و تسهر على تنظيمها محافظة المهرجان الثقافي المحلي ، جاءت متزامن مع انطلاق العطلة الشتوية ، حيث تشهد إقبالا كبيرا لهذه الفئة و تحاكي حتى الكبار من خلال العناوين المطروحة عبر معرض الكتاب الذي تشارك فيه نحو 10 دور نشر من أصل 15 وجهت لها الدعوة ، إذ تقدم كل دار أكثر من 500 عنوان في كل المجالات ، حيث تشهد هذه الاحتفالية في قراءة عدد من الورشات الأدبية و الفنية على غرار ورشة صناعة القراقوز ، حيث يشرف مختص في تلقين الأطفال المقبلين على هذا الجناح في تلقينهم صناعة العرائس و الدمى انطلاقا من وسائل بسيطة ، حيث يستمتع الأطفال من خلال هذه الورشة.

و لم تستثني هذه التظاهرة فئة المكفوفين من خلال إقامة جناح خاص بهم رغم قلة المطبوعات في هذا المجال ، السيد الوالي الذي توقف بهذا الجناح أكد دعمه لهذه الفئة من خلال بسط كل المساعدات لهم ، حيث كشف المشرفون على هذا الجناح عن تنظيم جناح لتعليم "البراي" ، و بوقوف بالمكتبة العمومية للمطالعة خلال هذه التظاهرة من خلال معارض ، أمر السيد الوالي القائمين عليها بتمديد ساعات العمل إلى ما بعد ساعات الدوام المدرسي لتمكين التلاميذ من المطالعة بعد هذه الفترة و استغلال ما يوفره هذا الصرح.

و من جهة أخرى دعا المسؤول الأول بالولاية بالخروج بمثل هذه التظاهرات خاصة المكتبة المتنقلة إلى باقي مناطق الولاية ، خاصة البعيدة و المعزولة لتساوي الفرص أمام الأطفال، كما أمر مدير التربية للتنسيق من خلال استفادت المؤسسات التربوية من هذه التظاهرة.

                        خلية الإعلام و الاتصال
 


    بيان صحفي خاص  ليوم 20/12/2012

درست اللجنة الولائية المكلفة بتفحص الملفات المودعة من أجل التسوية في إطار التعليمة الوزارية المشتركة رقم 01 المتعلقة بتسليم عقود التعمير التابعة للتجهيزات والسكنات المنجزة من طرف الإدارات و المؤسسات العمومية خلال اجتماع فاحص ترأسه السيد الوالي ، حضره عدد من المدراء و المصالح التقنية و الهيئات العمومية المعنية ما مجموعه 58 ملف متمثلة في 33 ملف متعلق بالسكنات تتجاوز 3458 وحدة سكنية و 25 ملف خاص بتجهيزات عمومية .

و توزعت الملفات التي قدمها مدير البناء و التعمير ، باعتباره الجهة المخولة باستقبال الملفات،  المطروحة أمام اللجنة التي أودع أصحاب المشاريع من الإدارات و المتعاملون العموميون المعنيون بعملية تسوية طلبات من أجل تحقيق مطابقة أو رخصة بناء على سبيل التسوية للبناية الكاملة و رخصة إتمام على سبيل التسوية بنايات غير كاملة ، حيث وافق أعضاء اللجنة الملتئمي الأعضاء على التسوية ل 18 ملف سكني تجاوز 1679 سكن و 03 ملفات لتجهيزات عمومية

فيما تم تأجيل تسوية ل 37 ملف ، حيث تم تكليف لجنة بالقيام بتحقيق عقاري ميداني من جهة و تنظيم زيارات ميدانية تضم كل المصالح التقنية للتأكد من مدى مطابقة البنايات و الشروط التقنية القانونية المعمول بها.
و تخللت جلسة عمل توجيهات قدمها السيد الوالي ، منها أن رأي هيئة الرقابة التقنية CTC شرط أساسي لا يمكن إسقاطه من أجل سلامة و أمن البناية مهما كان طابعها.

                        خلية الإعلام و الاتصال  



بيـــــــان اعلامي ليوم 13/12/2012

قام نهار اليوم المدير العام للضرائب "عبد الرحمان راوية" بزيارة عمل للولاية  تفقد من خلالها عدد من المشاريع التابعة لقطاعه ، كما اطلع على ظروف عمل أعوانه بالمديرية الولائية للضرائب.
حيث عاين الأشغال الجارية على مستوى مشروع مركز الضرائب لولاية تيارت الذي تشرف على انجازه مديرية البناء و التعمير و قاربت أشغاله على الانتهاء حيث تجاوزت عتبة 95% .
فيما انتهت الأشغال كلية بالمقر الجواري للضرائب بالسوقر  ، و تجاوزت نسبة الأشغال 60% بمقرين مماثلين بكل من عاصمة الولاية و فرندة ، حيث تحصي الولاية ثلاثة مشاريع لمقرات جوارية للضرائب.
و أكد ذات المسؤول أن إنجاز هذه المنشآت الجبائية تندرج في إطار تطبيق سلسلة الاصلاحات التي باشرتها المديرية العامة للضرائب و المتعلقة بعصرنة القطاع، حيث ستسمح حسبه هذه الفضاءات الجديدة بتوفير أجواء العمل المناسبة للأعوان المكلفين بالتحصيل الضريبي و كذا توفير الخدمة وفقا لاحتياجات الزبون من المعنيين بالضرائب بالإضافة إلى لياقة الاستقبال والفعالية و معالجة سريعة للطلبات.

            خلية الإعلام و الاتصال
 



بيـــــــان اعلامي ليوم 13/12/2012

أعطى السيد الوالي تعليمات لتخصيص إقامة يوجه استغلالها للتكفل بالأشخاص دون مأوى ، تتوفر على كل الضروريات المناسبة ، يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المتوالية للتضامن مع هذه الشريحة خاصة في فصل الشتاء ، في الوقت الذي تواصل فيه مصالح النشاط الاجتماعي توجيه كل جهودها للتكفل بمختلف الحالات الاجتماعية عبر الولاية ، حيث تم إيواء خلال الأيام القليلة الماضية 36 شخصا دون مأوى .
و قد جندت في هذا الإطار ذات الإدارة بالتنسيق مع الهلال الأحمر الجزائري فرق متنقلة تتكون من أطباء و أخصائيين نفسانيين ، تقوم بدوريات ليلية يتم من خلالها تقديم المساعدات اللازمة للأشخاص دون مأوى ، حيث يتم نقلهم إلى مركزي علي معاشي و العجزة ، أين تقدم لهم كل الضروريات ، من تدفئة و وجبات ساخنة و غيرها ، فيما يتم توزيع بطانيات و وجبات غذائية ساخنة للأشخاص الذين يمتنعون عن التنقل إلى هذه المراكز ، وفي الوقت ذاته تم التكفل بأزيد من 50 رعية من جنسية مالية.
و في شق آخر ، تم التكفل مؤخرا بعائلة تقيم ببلدية فرندة ، سبعة من أفرادها من ذوي الاحتياجات الخاصة ، (06 متخلفين عقليا) نتيجة أسباب وراثية و تقيم في ظروف متدنية ، حيث تم تشخيص وضعيتهم و عرضهم على أطباء و ممارسين أخصائيين ، فيما خضعت واحدة منهم لعملية جراحية متعلقة بالعظام ، و لقد تم إيواء أفراد العائلة بمركز العجزة ، في الوقت الذي ستتكفل فيه السلطات بتخصيص سكن عائلي لائق لهم من أجل لم شمل أفرادها.
            خلية الإعلام و الاتصال
 



بيـــــــان اعلامي ليوم 13/12/2012

اختتمت أمس الأربعاء عملية التنصيبات الخاصة بالمجالس الشعبية البلدية ال 42 و رؤساءها المنبثقة عن الانتخابات المحلية ليوم 29 نوفمبر ، حيث أعطى السيد الوالي جملة من الرسائل التوجيهية ، إذ خاطب  رؤساء المجالس الشعبية البلدية المنطلقة عهدتهم بضرورة المساهمة الفعالة في إعطاء دفع جديد مكمل للمسار التنموي بالولاية و الاحساس بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم و استثمار مناصب المسؤولية الانتخابية بتسهيل التواصل بالإعلان عن القرارات و المشاريع و توطيد العلاقة مع المواطن و غيرها من التوصيات الهادفة إلى تحسين الخدمات العمومية و جعل المصلحة العمومية فوق كل اعتبار.
و خلال تدخلاته التي جاءت مركزة ، دعا المسؤول الأول بالولاية أعضاء المجالس الشعبية البلدية إلى الإنسجام و الابتعاد عن الحساسيات الحزبية والعلائقية و الخروج من قوقعة التفكير المصلحي و العشائري ملحا على الابتعاد عن النعرات القبلية و الفئوية التي قد ترهن مصير الجماعة المحلية وبالتوازي و لضمان السير العادي و الحسن للمجالس دعاهم إلى العمل المنسق والجماعي و لبس قبعة القانون الذي تحرص الدولة على تطبيقه بكل صرامة و هو دورهم باعتبارهم نواة الدولة و رعاة مصالح الشعب دون تميز و ذلك يتأتى من خلال التقيد بقانون البلدية من خلال إصدار مداولات قانونية ترفع في الآجال ، إضافة إلى احترام قانون الصفقات و البحث عن الحلول الناجعة للمشاكل المطروحة بالتنسيق مع الجهات الإدارية و التقنية.
أما فيما يخص علاقة المجلس البلدي بالمواطنين ، ألح السيد الوالي على ضرورة انفتاح البلدية على ساكنيها و إشراك المجتمع المدني و تجسيد "الحوار المستمر" و الشفافية في جميع العلاقات بالاستماع إلى المشاكل و إيجاد الحلول الممكنة و لم يغفل جانب الخدمات المقدمة عبر شبابيك الحالة المدنية.
و في شق آخر ، دعا رئيس الهيئة التنفيذية المنتخبة إلى اقتراح مشاريع تنموية هادفة في إطار المخططات التنموية البلدية تراعي التكفل بمطالب المواطن حسب الأولويات و حسب بطاقة الاحتياجات و الأغلفة المالية المرصودة و تكون لها انعكاس مباشر على الساكنة ، و كان في كل مرة يذكر أن الهيئة الادارية ستعمل مع الهيئات المنتخبة في تناسق مستمر و تسهر على تطبيق القانون.
            خلية الإعلام و الاتصال
 


بيـــــــان اعلامي ليوم 03/12/2012

خاطب  السيد الوالي رؤساء المجالس الشعبية البلدية المنطلقة عهدتهم بضرورة المساهمة الفعالة في إعطاء دفع جديد مكمل للمسار التنموي بالولاية و الاحساس بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم و استثمار مناصب المسؤولية الانتخابية بتسهيل التواصل بالإعلان عن القرارات و المشاريع و توطيد العلاقة مع المواطن و غيرها من التوصيات الهادفة إلى تحسين الخدمات العمومية و جعل المصلحة العمومية فوق كل اعتبار ، جاء ذلك خلال إشرافه اليوم على مباشرة تنصيب رؤساء المجالس الشعبية البلدية المنبثقة عن الانتخابات المحلية ليوم 29 نوفمبر .
و خلال تدخلاته التي جاءت مركزة ، دعا المسؤول الأول بالولاية أعضاء المجالس الشعبية البلدية إلى الإنسجام و الابتعاد عن الحساسيات الحزبية والعلائقية و الخروج من قوقعة التفكير المصلحي و العشائري ملحا على الابتعاد عن النعرات القبلية و الفئوية التي قد ترهن مصير الجماعة المحلية وبالتوازي و لضمان السير العادي و الحسن للمجالس دعاهم إلى العمل المنسق والجماعي و لبس قبعة القانون الذي تحرص الدولة على تطبيقه بكل صرامة و هو دورهم باعتبارهم نواة الدولة و رعاة مصالح الشعب دون تميز و ذلك يتأتى من خلال التقيد بقانون البلدية من خلال إصدار مداولات قانونية ترفع في الآجال ، إضافة إلى احترام قانون الصفقات و البحث عن الحلول الناجعة للمشاكل المطروحة بالتنسيق مع الجهات الإدارية و التقنية.
أما فيما يخص علاقة المجلس البلدي بالمواطنين ، ألح السيد الوالي على ضرورة انفتاح البلدية على ساكنيها و إشراك المجتمع المدني و تجسيد "الحوار المستمر" و الشفافية في جميع العلاقات بالاستماع إلى المشاكل و إيجاد الحلول الممكنة و لم يغفل جانب الخدمات المقدمة عبر شبابيك الحالة المدنية.
و عن عملية التنصيبات ، فقد تن التنصيب الرسمي للسيد عزازن مولاي الطيب المنتمي لقائمة حزب التجمع الوطني الديمقراطي رئيسا للمجلس الشعبي البلدي لبلدية مهدية ، بعد عملية الاقتراع السري ، امتثالا و احتكاما للقانون العضوي للانتخابات في مادته 80 بعد حصوله على 10 أصوات من مجموع الأصوات المعبر عنها البالغة 19 و فاز على منافسه السيد بلالة عبد القادر المنتمي لحزب جبهة التحرير الوطني ، فيما تم تأجيل تنصيب رئيس بلدية قصر الشلالة و رئيس بلدية حمادية  لعدم حصد المترشحين المنتمين سياسيا لحزب جبهة التحرير الوطني للأغلبية المطلقة، و استنادا للقانون تم تأجيل التنصيب إلى 48 ساعة القادمة و سيتم ذلك عن طريق الاقتراع.
            خلية الإعلام و الاتصال